Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

فوزه فاجأ العالم .. “دونالد ترامب” رئيسا لأمريكا

الوحدة نيوز/ متابعات:

فاز مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة الأمريكية، المليارديردونالد ترامب على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، في ولاية بنسلفانيا ليحصل على 20 صوتا من المجمع الانتخابي ويحسم بذلك بصورة شبه نهائية فوزه بالرئاسة الأمريكية.
وبذلك يفوز ترامب بالانتخابات الأمريكية بحصوله على 274 من أصوات المجمع الانتخابي بعد تمكنه من تحقيق النجاح في ولاية بنسلفانيا وفقا للنتائج الأولية.
كما فاز ترامب بولاية ألاسكا في الانتخابات الرئاسة ونال فيها على ثلاثة أصوات انتخابية ليبلغ مجموع أصواته في المجمع الانتخابي 277 صوتا. هذا وكان قد اقترب ترامب بشكل حقيقي من البيت الأبيض عندما حصل على 244 صوتاً. متغلبا على كلنتون بشكل واضح، التي حصلت عندها على 215 صوتاً. ومن العروف أن على المرشح الحصول على 270 صوتاً كحد أدني للفوز في الانتخابات الرئاسية في البلاد.
وسجلت الاسواق تراجعاً كبيراً بشكل تدريجي مع توارد المعلومات من وسائل الإعلام الإميركية عن نتائج هذه الامسية الانتخابية الطويلة الاستثنائية.
وبعد ثماني سنوات على انتخاب باراك أوباما أول رئيس أسود، الذي أثار موجة آمال كبرى في جميع أنحاء البلاد، تغلب المرشح الجمهوري (70 عاما) الذي طالته فضائح جنسية ويعبر عن مواقف معادية للاجانب، على الديموقراطية هيلاري كلينتون التي كانت تأمل في أن تصبح أول امرأة تتولى الرئاسة في الولايات المتحدة.1020608586

ردود أفعال دولية على فوز ترامب بين الترحيب والحذر

في أول رد فعل دولي على فوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشعب الأمريكي باختتام الانتخابات الرئاسية.
وقال بوتين في كلمته بحفل تسلّم أوراق اعتماد السفراء الجدد في قصر الكرملين: أريد أن أهنئ الشعب الأمريكي بإنجاز المرحلة الانتخابية الجديدة، وأود أن أهنئ السيد دونالد ترامب بالفوز في هذه الانتخابات.
كمابادرالرئيس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى إلى تهنأة ترامب، متمنيا تعزيز علاقات التعاون بين البلدين.
وقال بيان صادر من الرئاسة المصرية فور إعلان نتائج فرزالأصوات صباح الأربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني: “(…) إن جمهورية مصر العربية تتطلع لأن تشهد فترة رئاسة الرئيس دونالد ترامب ضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأمريكية، ومزيدا من التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة الشعبين المصري والأمريكي، وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها”.

من جانبها عبرت السلطة الفلسطينية عن أملها في أن تمر من الحديث عن مبدأ حل الدولتين إلى تحقيقه على أرض الواقع.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات: “نأمل من الإدارة الأمريكية القادمة أن تحول الحديث عن مبدأ حل الدولتين إلى تحقيق هذا المبدأ على الأرض، لأن الأمن والسلام والاستقرار في هذه المنطقة لن يأتي إلا بهزيمة الاحتلال الاسرائيلي الذي بدأ عام 1967.

أما وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير قال إن فوز ترامب غير منتظر، مضيف أنه يجب الاستعداد لسياسة أمريكية خارجية سياسته لا يمكن التنبؤ بها، وإلى أن واشنطن ستتجه إلى اتخاذ القرارات بمفردها.

إلى ذلك وصفت وزيرة الدفاع الألمانية الجديدة أورسولا فون دير لاين، يوم الأربعاء، فوز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية بأنه “صدمة كبيرة”، مطالبة إياه التأكيد على إلتزامه بمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وفي نفس السياق قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي السامية للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، فيديريكا موغيريني، إن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أعمق من أي تغييرات، مؤكدة على مواصلة العمل مع الولايات المتحدة بعد فوز ترامب.
وهنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ترامب بفوزه، آملا في أن تنعكس رئاسة ترامب للولايات المتحدة إيجابا على منطقة الشرق الوسط.

من جانبه قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن بلاده ستعمل على تعزيز العلاقات وتقويتها مع الوليات المتحدة.

وهنأ رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ترامب بفوزه في الانتخابات، متعهدا بمواصلة العمل المشترك مع الإدارة الأمريكية الجديدة لضمان الأمن في آسيا ومنطقة المحيط والهادي.

هذا وقد دعا رئيس لجنة القوم والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي، دعا ترامب إلى احترام الاتفاقيات الدولية، بما في ذلك الاتفاق النووي.

وقال بروجردي: “يوجد فرق بين ترامب في الحملة الانتخابية وترامب الرئيس الأمريكي، نحن في انتظار كيف ستكون سياسته في علاقة المنطقة والعالم الإسلامي”.

كما هنأ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستوتلنبرغ ترامب بفوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، معبرا له عن “استعداده للعمل المشترك حتى تبقى العلاقات بين أعضاء الحلف قوية”.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت قد أعرب قبيل إعلان فوز ترامب، عن قلق بلاده بخصوص مستقبل اتفاق باريس للمناخ، والعلاقات بين أوروبا والولايات المتحدة الأميركية في حال تسلم المرشح الجمهوري ترامب قيادة البيت الأبيض.

وقال ايرولت في مقابلة على قناة “فرانس 2” يوم الأربعاء إن “في حال ربح ترامب، سيكون لدينا تساؤلات عديدة ومخاوف عديدة. هل سيتم مثلا الموافقة على اتفاق باريس للمناخ علماً أن ترامب تحدث عن نيته الغاء هذا الإتفاق؟” مشيرا إلى أن ما قاله “ترامب بخصوص العلاقة مع أوروبا أمر مقلق”.

ترامب هل يعترف باستفتاء القرم ؟

أعلنت عضو مجلس الدوما الروسي، نتاليا بوكلونسكايا، أن الوقت حان لدونالد ترامب، الذي فاز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ليفي بوعوده الانتخابية، وليعترف بنتيجة الاستفتاء الذي شهده إقليم شبه جزيرة القرم. وكتبت البرلمانية الروسية، اليوم الأربعاء، في صفحتها على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي: “لقد حان الوقت للرئيس الأمريكي المنتخب الجديد، دونالد ترامب، للحفاظ على وعود حملته رفيعة المستوى، والاعتراف باستفتاء القرم”. والجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، أعلن سابقاً، أنه وفي حال وصوله إلى منصب الرئاسة في الولايات المتحدة، فإنه “سيعيد النظر” في قضية ملكية روسيا، لإقليم شبه جزيرة القرم.%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b1%d9%85

هل ينفذ “ترامب” تهديده ويسجن “كلينتون”؟

توقع محمود عبدالفتاح، الأكاديمي المتخصص في الشأن الأمريكي، أن يسعى دونالد ترامب، المرشح الجمهوري الفائز بانتخابات الرئاسة الأمريكية والرئيس الجديد للولايات المتحدة، إلى أن ينفذ تهديده لمنافسته الديمقراطية الخاسرة هيلاري كلينتون، ويزج بها في السجن. 11-9
وقال د. محمود عبدالفتاح، في تصريحات لـ”سبوتنيك”، اليوم الأربعاء، إن دونالد ترامب لن يحاول أن يلفق أي اتهامات لكلينتون ليزج بها في السجن، بل هناك اتهامات جاهزة لها، وفرها لها موقع “ويكيليكس” الذي تمكن من الحصول على تسريبات من بريدها الإلكتروني، تثبت تورطها في كثير من الجرائم بالفعل. وأضاف الأكاديمي المتخصص في الشأن الأمريكي، أن كلينتون لم يتم التحقيق معها في تسريبات بريدها الإلكتروني، لأن أوباما المنتمي إلى الحزب الديمقراطي موجود في السلطة، ولكن عند تولي ترامب الإدارة الأمريكية، وفي ظل وجود التسريبات، التي تؤكد أن كلينتون أدارت شبكات إرهابية بنفسها، وساهمت في وصول إرهابيين للسلطة ببعض الدول، فإن الأمر سوف يختلف.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,خارج الحدود

Share