Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

عبدالرحمن معزب عضو مجلس النواب لـ»الوحدة»: الحراك الجنوبي، والاشتراكي، والناصري، سيشاركون في الحكومة القادمة

  • – المجلس السياسي خطوة ايجابية لسد الفراغ وتجاوز المشكلات
  • – مبادرة «كيري» يجب التعاطي مع جوانبها الايجابية ورفض السلبي فيها
  • – الفراغ الدستوري كان خطأً وقعت فيه البلاد منذ بدء العدوان
  • – موقف البرلمان العربي من البرلمان اليمني سلبي ولا يعتد به
  • – التفاوض مع «وفد الرياض» مضيعة للوقت والاجدى الحوار المباشر مع الأطراف الدولية

حاوره/عاصم السادة

اكد عبدالرحمن معزب عضو مجلس النواب ان الاستمرار في التفاوض مع وفد الرياض عبث ومضيعة للوقت، لافتا الى ان الحوار مع الاطراف الدولية مباشرة قد يكون هو الحل.

وقال معزب في هذا الحوار الذي اجرته معه «الوحدة»: إن تشكيل المجلس السياسي الاعلى خطوة ايجابية لسد الفراغ الدستوري وتجاوز المشكلات.. مشيراً الى ان التأخير في تشكيل هذا المجلس كان خطأ وقعت فيه البلاد من اول يوم فراغ دستوري وتشريعي

واضاف: إن الحكومة القادمة سيشارك فيها بعض أطراف الحراك الجنوبي وأحزاب اللقاء المشترك المتواجدون في الداخل مثل الهيئة القيادية للحزب الاشتراكي التي انشئت مؤخرا والناصريين..

المزيد من التفاصيل في ثنايا هذا الحوار:

< كيف تنظرون الى تشكيل المجلس السياسي وعودة انعقاد مجلس النواب وحشود السبعين.؟

<< لقد ادى الواقع ما هو اكثر من رسالة في هذا الصدد وهو وضع طبيعي بالعودة للدستور ومجلس النواب وهذا الخطأ الذي وقعت فيه البلاد من اول يوم فراغ دستوري وتشريعي وبالتالي فان ذلك عودة للواقع وبداية تجاوز المشاكل القائمة.

< ما هي الخطوات الدستورية المتخذة من البرلمان تجاه الفار هادي وحكومته.؟

<< الموضوع يخص البلد ولا يخص البرلمان وحدة وقد حدثت جلسات مجلس النواب وتم تزكية ومباركة المجلس السياسي الأعلى وهذا هو أكبر رد عليهم.

< كيف تقيم ردود أفعال البرلمانات العربية والدولية من البرلمان اليمني بعد التئامه ومباركته للاتفاق السياسي بين المؤتمر وأنصار الله .؟

<< إلى الآن لم نجد موقفاً ايجابياً والوقت لايزال مبكراً قليلا فهناك موقف سلبي للبرلمان العربي لا يعتد به وما زلنا في انتظار مواقف البرلمانات العربية خاصة وقد تم مخاطبتها برسائل من البرلمان لإطلاعها على حيثيات ما حدث وفقا للدستور والقانون.

< هناك من يقول ان تشكيل المجلس السياسي ومنحه ثقة البرلمان غير دستورية.. ما ردكم على ذلك.؟

<< على هؤلاء ان يثبتوا ان المجلس السياسي غير دستوري فالإثبات ليس منا فما هي المواد التي يستندون اليها حتى يقولوا ان المجلس السياسي غير دستوري وبالتالي فإن مجلس النواب هو السلطة التشريعية الأساسية في البلد حتى انتخاب مجلس آخر ومن حق البرلمان ان يتنازل بصلاحياته كحاكم للبلاد إلى أي جهة يراها.

< هل تواصلتم مع زملائكم النواب في الخارج وخاصة المؤيدين للعدوان لإقناعهم بالعودة للوطن والمشاركة السياسية.؟ وماذا كان ردهم.؟

<< هناك تواصل وهناك محاذير لديهم يتحاشونها ويوجد تجاوب نسبي لكن ليس هناك تحديد لمواقف واضحة لديهم من العدوان ولا يرجى منها خير.. فهم فاقدو القرار لأنه ليس بأيديهم كونهم مجرد اتباع.

< ما هي أهم الخطوات التنفيذية التي يجب ان يشرع فيها المجلس السياسي الأعلى سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.؟

<< معالجة القضايا الداخلية والأمنية والاقتصادية ومواجهة العدوان بشكل رئيسي وهناك مهام وقضايا كثيرة لن يستطيع القيام بكل ما هو مطلوب لذلك ارى ان يقتصر عمل المجلس السياسي وأداؤه في هذه الجوانب بالإضافة الى معالجة وضع السجناء والتركيز الداخلي على خلايا العدوان والحوار السياسي مع الخارج.

< برأيك.. لماذا تأخر تشكيل الحكومة وتم تكليف القائمين بأعمال الوزارات  بتسيير مهامها من قبل المجلس السياسي.؟

<< تشكيل الحكومة  سيخضع لحوار وعامل مهني لاختيار اعضائها.

< هل تتوقع انضمام قوى سياسية للمشاركة في المجلس السياسي لاسيما من هم في الرياض.؟

<< حتى الآن الحكومة ستضم المؤتمر وانصار الله وحلفاءهم واتوقع حضور بعض اطراف الحراك الجنوبي وبعض احزاب اللقاء المشترك المتواجدين في الداخل مثل الهيئة القيادية للحزب الاشتراكي التي انشئت مؤخرا والناصريين.

< تابعتم اجتماع جدة الرباعي الذي انبثقت منه خطة «كيري» لحل الازمة اليمنية.. ما تفسيركم لما جاء فيها.؟

<< المبادرة الامريكية التي تقدم بها وزير خارجيتها «كيري» جاءت كاستجابة لإعلان المجلس السياسي وعودة انعقاد مجلس النواب لانهم وجدوا انه اصبح في اليمن مؤسسة شرعية ودستور نافذ فكان لابد من التجاوب؛ والتعامل بمسؤولية  مع الاتفاق السياسي الذي حدث بين المؤتمر الشعبي العام وانصار الله.

فبنود المبادرة ومضامينها فيها جوانب ايجابية يجب التعاطي معها وفيها جوانب سلبية غير مقبولة كانتقاص السيادة وهذا مرفوض تماما.. وبالتالي يجب الحوار المباشر مع صاحب هذه المبادرة وهو وزير خارجية امريكا «كيري».

< يقال انه يتم التحضير لعقد جولة جديدة من المفاوضات بين الوفد الوطني ووفد الرياض.. الى اي مدى ستنتج هذه المفاوضات حلا جذريا للازمة اليمنية ام انها ستكون مثل سابقاتها.؟

<< اعتقد ان الاستمرار في التفاوض مع وفد الرياض عبث ومضيعة للوقت وان الحوار مع الاطراف الدولية مباشرة قد يكون هو الحل خاصة بوجود اللجنة الرباعية واطلاق مبادرتها..

Share

التصنيفات: حــوارات

Share