Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

إدانات محلية وإقليمية ودولية لإعدام النمر .. دعوات للنظام السعودي لاحترام حقوق الانسان

الوحدة / متابعات

انتقدت منظمة (هيومن رايتس ووتش) المعنية بحقوق الانسان إعدام النظام السعودي للشيخ نمر باقر النمر والذي اكدت انه «تم بعد محاكمة غير عادلة» .. محذرة من ان إعدامه يهدد بزيادة التوتر المذهبي .

وقالت المنظمة الحقوقية التي تتخذ من نيويورك مقراً لها إن «السلطات السعودية نفذت أكبر عملية إعدام جماعي في البلاد منذ 1980م» .

وأوضحت في بيان لها نشر الاسبوع الجاري أن الاعدامات التي نفذت مطلع 2016م الجاري «تلي تسجيل أعلى عدد من الاعدامات السنوية خلال عام مع 158 إعداماً في 2015م».

وقالت مديرة الشرق الاوسط في المنظمة سارة ليا ويستون ان «السعودية حظيت ببداية مخجلة لسنة 2016م عبر إعدام 47 شخصاً في يوم واحد بعد عام شهد واحدا من اعلى معدلات الاعدام في التاريخ الحديث».

الى ذلك عبّر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن «فزعه الشديد» لقيام النظام السعودي بإعدام الشيخ نمر باقر النمر، فيما دعا البيت الأبيض هذا النظام إلى احترام حقوق الإنسان والسماح بالتعبير السلمي.

وقال متحدث باسم امين عام المنظمة الدولية ان بان كي مون يدعو الى «الهدوء وضبط النفس في ردود الفعل على اعدام الشيخ النمر ويدعو جميع القادة في المنطقة الى السعي لتفادي تفاقم التوتر الطائفي».

من جهتها عبرت الادارة الاميركية عن قلقها إزاء إعدام النظام السعودي للشيخ النمر .. محذرة من «مخاطر تفاقم التوترات الطائفية» في المنطقة العربية.

وحث البيت الابيض في بيان صادر عنه النظام السعودي على احترام حقوق الإنسان، وضمان إجراءات قضائية نزيهة في جميع القضايا والسماح للمعارضة بالتعبير السلمي.

كما دعا القادة في جميع أنحاء المنطقة إلى «مضاعفة الجهود الرامية إلى الحد من التوترات الإقليمية المتصاعدة».

جريمة مدانة

بدوره دان المجلس الأعلى لاتحاد منظمات المجتمع المدني في اليمن جريمة إعدام الشيخ نمر باقر النمر من قبل النظام السعودي بطريقة مخالفة للشريعة الإسلامية و القوانين و الأعراف الدولية .

وعبر المجلس في بيان له عن استنكاره لهذه الجريمة التي تعتبر انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان و قمعا للحريات و حق الإنسان في التعبير التي كفلها الشرع و القانون و مواثيق و معاهدات الأمم المتحدة .

وطالب البيان الأمم المتحدة بسرعة التحقيق في الجريمة و تقديم النظام السعودي للعدالة .

سياسة هوجاء

من جانبه أدان المجلس السياسي لأنصار الله الجريمة البشعة التي أقدم على اقترافها النظام السعودي المجرم بإعدام الشيخ الشهيد نمر باقر النمر .. وأكد المجلس السياسي لأنصار الله في بيان صادر عنه أن الجريمة التي أقدم عليها نظام آل سعود المجرم تأتي في سياق توجهاته وسياساته الهوجاء في المنطقة .. لافتا الى ان النظام السعودي يسعى دائما إلى إثارة المشاكل وافتعال الأزمات والحروب ويحرص على إعطاء هذه الفوضى التي يصنعها خدمة لأعداء الأمة بعداً طائفياً أو مذهبياً أو مناطقياً أو عرقياً بهدف تعميق الفوضى وتعزيز الانقسامات في جسد الأمة .

وأشار البيان إلى أن النظام السعودي العميل والخائن لدينه وأمته وشعبه قد تجاوز الحدود في كل شيء حيث أوغل كثيرا في دماء الأمة ودماء شعبه المظلوم الذي صبر طويلاً على أذى هذا النظام المتجبر لأمته وشعبه وهو يعربد في كل الأرجاء قتلا وفجورا وخرابا.. مؤكدا أن صبر الشعب المسلم المظلوم والمضطهد والحر والأبي في المملكة لم يعد له متسع ولا للصمت مكان وإن غضبته اليوم لن يجد منها هذا النظام المستبد والعميل ملجأ أو عاصما ولن تنفعه أميركا ولا إسرائيل حيث لا عاصم اليوم من أمر الله.

وقال المجلس السياسي في بيانه « إن مشكلة الاستعباد ومصادرة الحقوق والحياة والحرية والكرامة هي نفسها التي تعاني منها أمتنا اليوم ، مشكلة الاستعباد الذي تريده أميركا وإسرائيل لأمتنا، والتحكم في كُلّ شيء في واقعها وحياتها، حيث تسعى جاهدة إلى تفكيكها وبعثرتها وتمزيقها بغية السيطرة التامة عليها وإخضاعها وإذلالها واستعبادها، وبُغية الاستغلالِ لها إنْـسَـاناً وأرضاً وخيراتٍ وثروة» .

وأضاف «إن مشروع البعثرة والتفكيك اليوم هو مشروع رئيسي للأَعْـدَاء، وللأسف أنه يتَحَـرّكُ في داخل الأُمَّــة على أيد محسوبة عليها سواء كانت جماعات أو أنظمة كالنظام السعودي الجائر ، وَالجماعات التي أنتجها وفرّخها وصنعها مع أَمريكا وإسرائيل في أوساط الأُمَّــة، بهدف بعثرتها وتفكيكها وتجزئتها وتفتيتها طائفيا ومذهبيا ومناطقيا وعرقيا بما لا يبقى لها أي كيان وتصبح حينها مطوعة للأعداء يفعلون بها ما يشاؤون ، في هذا السياق وانطلاقا من هذا المشروع يرتكب نظام آل سعود ومن خلفه أميركا وإسرائيل جرائمه في كل المنطقة حتى بحق أبناء شعبه كالجريمة التي ارتكبها اليوم بإعدام أحد علماء المسلمين من أبناء شعبه وهو الشيخ الشهيد المظلوم نمر باقر النمر».

ولفت البيان إلى أن تحالف العدوان مستمر في أعمال القتل والتدمير والحصار والخراب ويتخد من المجتمع الدولي مظلة لاستمرار أعمال الإبادة والقتل والغزو المباشر لدولة ذات سيادة دون أي مبرر أو مسوغ سوى الإرادة الشريرة في استهداف الشعب اليمني والسعي إلى استعباده ومصادرة حقه في الحياة والوجود بحرية وكرامة ..

Share

التصنيفات: حريـــات

Share