Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

المثقف.. وطاولة الحـــوار (3)رغــــــــم أقتـــــــــصار دوره علــــــــى المناســـــــــــبات: الفنان يشكøل لغة تواصل بين المتحاورين وقضايا الوطن

كتب/ محمد الصباحي

 

Alsabahe2004@hotmail.com

ترى أن «الفنان» هو جزء هام في المنظومة الثقافية ويملك رؤية ثاقبة في طرح العديد من القضايا الوطنية التي ستسهم في وجود قانون جديد لدولة جديدة لأنه أكثر صراحة ومنطقية من غيره..

 

الفنانة القديرة أمل اسماعيــــــل تثير بعض النــــــقاط الهامة حول أهميــــــة وجود الـفــــنان – باعتباره أحد المثقفين- في طاولة الحوار الوطني الشامل والدور الذي سيضيفه.جاء مصطلح جديد يسمى الحوار الوطني الشامل ولا يقام إلا عندما نلتقي كمجتمع يمني بكافة أطيافه وأشكاله في نقطة واحدة لنتحاور فيها!! (ولكن) هذا الحوار أتى فقط لتكوين بيئة مختلفة متباينة متناقضة سواء كان ايديولوجياٍ أو انتماءات وغير ذلك وهذه وجهة نظري.. لكنني في النهاية اتمنى أن تزال البيئة من خلال هذا المؤتمر وتكون هناك بيئة بديلة لديها رؤية ونقاط معينة يتم النقاش حولها وخروج البلد من كل أزماته.

 

رسالة إلى لجنة الحوار

 

كان من ضمن مخرجات الملتقى الأخير للفنانين المشاركة الفاعلة للفنان في مؤتمر الحوار الوطني لأهمية كفاءة الفنان واسهامه في بناء دولة القانون وقمنا من خلال الملتقى بتوصيل رسالة إلى لجنة الحوار الوطني مفادها أن الفنان اليمني لا زال موجوداٍ وله من الأهمية ما للسياسي وغيره من التكتلات الموجودة في الحوار وعلى الدولة أن تدرك دور الفنان الايجابي والهام في مسألة الحوار الوطني وقضايا الوطن.

 

جدارة وجهارة.. ولكن!

 

الأجدر والأحق أن يمثل الفنان اليمني في مؤتمر الحوار الوطني لأنه الأكثر صراحة ومنطقية واحتكاكاٍ بفئات المجتمع وهو أكثر (جهارة) من غيره في طرح القضايا بكل شـــــفافية ومصـــداقية فهو يرغب في إقامـــــة دولة ذات مجتمع حضاري مدني لا يخالف العادات والتقاليــــــد لكنه (أقصى)!! ربما يكون هناك واحد أو أثنان.. لكنهم لا يمثلون إلا أنفـــسهم ورؤاهم وقضـــايا خاصة بهم.

 

الفنان لغة تواصل

 

للأسف الشديد الفنان اليوم ليس قادراٍ على التواجد والسبب هي الظروف المعيشية الصعبة وبالتالي انحسار تواجده الفني إلا في المناسبات مما يجعل الفنانين عرضة دائمة للتفرق لذلك على الدولة أن تمد يديها لهم لأنهم لسان حال المجتمع ولغة تواصل الدولة مع المواطن والعكس صحيح والحــــــــــوار الوطني فرصة للدولة والمواطن حتى يعــــــبر ويقرب الرسالة.. وقد قدمت رؤيتي وأفكاري من خلال استمارة المشـــــاركة عضو مستقل في الحــوار الوطني كواجب وطني حتى ولو لم أقبل فيه ولا أمثل أحداٍ فلدي أفكار وطموحات وتصورات لأخواني الفنانين ومشاكل تهم المرأة.

 

للفن شواذ!!

 

أخيـراٍ.. أقول يفـــترض أن يبــقى الفـــــــنان بعـــــيداٍ عن الحـــــزبية أو الانتماء لأحد غير (الوطن) فقط ونعاني من وجود بعض من يعتقد بمبدأ الوصــــاية هذا شــــــــمالي وهذا جنـــوبي !! لكنهم قلة (شواذ) لدينا تواصل نحن الفنانين في كل المحافظات وتجمعنا دائماٍ رؤى صــــادقة ومجتهدة في بناء دولة حديثة ذات قانون.. لذلك نتمنى وجــــود هذا الفـــــــنان المثقف في طاولة الحوار بتمثيل راق ومشـــرف حتى يكون حلقة تواصــــل فاعلة لخدمة هذا الوطن..>

 

«حــــــــــوارات لمجموعــــة من الأدباء والمثقفين تشخص رؤية المثقف ودوره في مؤتمر الحوار الوطنـــــي الشـــــامل»

Share

التصنيفات: ثقافــة

Share