Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

اخبار اقتصادية

  (6مليارات و679مليون دولاراحتياطي اليمن من النقد الأجنبي نهاية يناير)

 

 

بلغت احتياطيات اليمن من النقد الأجنبي 6 مليارات و234 مليون دولار بنهاية يناير 2013م مسجلة تحسناٍ ملحوظاٍ بلغ 77 مليون دولار عن ديسمبر 2012م وأظهر تقرير حديث صادر عن البنك المركزي اليمني حصلت (سبأ) على نسخة منه أن مجموعة ميزانية البنك المركزي اليمني ارتفعت بنهاية يناير الماضي إلى تريليونين و472 مليار ريال بزيادة كبيرة بلغت 639 مليار ريال عن الفترة المقابلة من عام 2012م .كما سجل العرض النقدي ارتفاعاٍ كبيراٍ ليصل إلى تريليونين و779 مليار ريال بنهاية يناير 2013م بزيادة بلغت 527 مليار ريال عن يناير 2012م.وبين التقرير أن صافي الأصول الخارجية للجهاز المصرفي اليمني بنهاية يناير 2013م بلغت تريليون 587 مليار ريال فيما بلغ صافي المطالبات على الحكومة رصيداٍ مديناٍ بنهاية ذات الشهر من العام الجاري تريليون و380 مليار ريال بارتفاع قدره 336 مليار ريال عن يناير من العام الماضي 2012م .وارتفعت المطالبات على القطاع الخاص إلى 666 مليار ريال بنهاية يناير الماضي قياساٍ مع 523 مليار ريال عام 2012م بزيادة 143 مليار ريال.

 

وأوضح التقرير أن القروض والسلفيات الممنوحة للحكومة والمؤسسات العامة قد انخفضت من 967 مليار ريال في ديسمبر 2012م إلى 959 مليار ريال في يناير الماضي.كما انخفضت العملة المصدرة من 833 مليار ريال بنهاية ديسمبر 2012م إلى 810 مليارات ريال بنهاية يناير 2013م..
 

(7مليارات و223مليوناٍ مديونية اليمن بنهاية يناير 2013م)

 

 

سجلت مديونية اليمن الخارجية سبعة مليارات و 223 مليون دولار بنهاية يناير 2013م بزيادة مليار و 148 مليون دولار عن يناير 2012م والجزء الأكبر من المديونية ما يزال لصالح مؤسسات التمويل الدولية بواقع ثلاثة مليارات و 487 مليون دولار..ووفقا لـ «سبأ» قال تقرير تقرير صادر عن البنك المركزي اليمني أن مديونية اليمن للدول الأعضاء في نادي باريس بلغت بنهاية ذات الشهر مليار و 679 مليون دولار الجزء الأكبر منها لصالح روسيا الاتحادية بمقدار مليار و 163 ملايين دولار. . وأشار التقرير إلى أن مديونية اليمن للدول غير الأعضاء في نادي باريس سجلت مليار و 545 مليون دولار الجزء الأكبر منها لصالح الصندوق السعودي ..فيما أورد التقرير مديونية قدرها 510 ملايين دولار لجهات لم يسمها .

 

وبحسب تقرير البنك المركزي تشمل المديونية القائمة على اليمن الرصيد القائم متضمن متأخرات أقساط وفوائد مستحقة للجهات المقرضة..

 
منحة مالية بقيمة 900 ألف دولار للقضاء على حشرة الطماطم

 

 

قدمت الوكالة الامريكية للتنمية الدولية منحة مالية لوزارة الزراعة قدرها 900 ألف دولار امريكي وذلك كدعم أولي منها لمكافحة حشرة التوتا ابسيلوتا «المعروفة بحشرة الطماطم «والتقليل من مخاطرها.

 

وقال وزير الزراعة والري المهندس فريد مجور في مؤتمر المانحين الخاص بدعم وزارة الزراعة والري في مكافحة افة الانفاق على الطماطم أن إجمالي الخسائر التي سببتها تلك الحشرة بلغت أكثر من 330 مليون دولار تمثلت في تضرر محصول الطماطم وتدني مستوى معيشة المزارعين وارتفاع جنوني لأسعار المحصول.

 

وأعلنت الوزارة سعـــيها لتطبــيق استراتيجية عمـــلية تفضي للقضاء على تلك الحشــــــرة عن طريق مصـــائد خاصة ســيتم تعــــميمها على المزارعين..
 

 

الإنتهاء من التعرفة الجمركية العربية الموحدة

 

 

بدأت مطلع هذا الأسبوع بمقر الجامعة العربية أعمال اجتماعات لجنة التعرفة الجمركية العربية الموحدة برئاسة المملكة العربية السعودية وبمشاركة ممثلي الأجهزة الجمركية ووزارات الاقتصاد في الدول العربية.وقال الخبير في ادارة الجمارك بالمملكة العربية السعودية المستشار عبدالعزيز المغيرة في تصريح للصحافيين ان الاجتماع يناقش العديد من الموضوعات المهمة والتي يأتي في مقدمتها استكمال المواضيع المعلقة من الاجتماع السابق فضلا عن الملاحظات الخاصة ببعض الاصناف والسلع مثل حليب الاطفال وايضا استكمال مناقشة الفصل 87 الخاص بالسيارات والمركبات.

 

واضاف المغيرة ان اللجنة التي تستمر اجتماعاتها يومين أوشكت على الانتهاء من التعرفة الجمركية العربية الموحدة… مشددا على انها تعد من الركائز الاساسية لاطلاق الاتحاد الجمركي العربي الموحد عام 2015 .وأوضح في هذا السياق ان هناك العديد من الركائز الاخرى المهمة لاطلاق الاتحاد الجمركي العربي الموحد كالانتهاء من القانون الجمركي العربي الموحد والتعرفة الجمركية فضلا عن توحيد الاجراءات الجمركية بدول المنطقة..واشار المغيرة الى وجود تعاون عربي كبير لانجاز التعرفة الجمركية العربية الموحدة في اقرب وقت خاصة ان اللجنة قد انجزت حوالي 99 بالمئة منها.وذكر ان اللجنة سترفع نتائجها الى لجنة الاتحاد الجمركي خلال اجتماعها المقبل والتي ستقوم بدورها برفع نتائجها الى الاجتماع المقبل للمجلس الاقتصادي والاجتماعي..

 
ارتفاع أسعار الذهب فوق1600دولارهذا الأسبوع

 

 

ارتفع الذهب فوق 1600 دولار للمرة الأولى في أكثر من أسبوعين  حيث تثير حزمة إنقاذ غير تقليدية لقبرص مخاوف من تجدد الاضطرابات المالية في منطقة اليورو مما دفع المستثمرين إلى شراء الذهب كملاذ آمن.وصعد السعر الفوري للذهب إلى أعلى مستوى في أسبوعين ونصف الأسبوع مسجلا 1608.30 دولار للأوقية (الأونصة) قبل أن يتراجع بحلول الساعة 0650 بتوقيت جرينتش إلى 1597.76 دولار بزيادة 0.4 بالمائة عن الإغلاق السابق..وارتفعت عقود الذهب الأمريكية لأعلى مستوى في أسبوعين ونصف أيضا عند 1607.6 دولار قبل أن تقلص مكاسبها مسجلة 1596.60 دولار للأوقية.

 

وكانت منطقة اليورو اتفقت يوم السبت على تقديم مساعدة لقبرص حجمها عشرة مليارات يورو (13 مليار دولار) لكن مع إلزام أصحاب الودائع بدفع ما يصل إلى عشرة بالمئة من مدخراتهم مما أثار مخاوف من تهافت على سحب الأموال من البنوك هناك..

Share

التصنيفات: تنميـــة

Share