Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

أخبار ثقافية

العاصـمة اللبنانيـــة بيروت تستــــضيف معرض الكتاب الدولي للمرة الـ56

 

 

تستــــضيف بيروت معــــرض الكتاب الدولي في نسخــــته الـ56 وذلك بمـــشاركة 180 دار نشـر لبـــنانية و63 دارا عربية.

 

يتزامن المعرض مع ظروف دقيقة تعيشها المنــــطقة العربية في زمن التــبدلات والتحولات الســـــياسية الأمر الذي طغى على إصدارات الكتب لهــــذا العام وعلى العناوين العريضــة التي اخــــتارتها أجنحــة دور النشــر كدار رياض الريــس التي عنــــونت «كتاب واحــد لا يصـــنع ربيعا».
 

وفاة الموسيقار عمار الشريعي عن عمر يناهز 64 عاماٍ

 

 

توفي الموسيقار المصري الكبير عمار الشريعي يوم 7 ديسمبر بأحد المستشفيات الكبرى بالقاهرة عن عمر يناهز 64 عاماٍ بعد صراع طويل مع المرض اذ كان يعاني من مشاكل في القلب والكلى. وكان الموسيقار في حالة صحية متدهورة في الفترة الاخيرة وكان من المنتظر سفره للخارج لمواصلة العلاج.

 

ولد عمار الشريعي في 16 إبريل عام 1948  في مدينة سمالوط بمحافظة المنيا بصعيد مصر. وتلقى علوم الموسيقى الشرقية على يد مجموعة من الأساتذة الكبار بمدرسته الثانوية في إطار برنامج مكثف أعدته وزارة التربية والتعليم خصيصا للطلبة المكفوفين الراغبين في دراسة الموسيقى. وخلال فترة دراسته وبمجهود ذاتي أتقن العزف على آلة البيانو والأكورديون والعود ثم أخيراٍ الأورج. وبدأ حياته العملية عام 1970 عقب تخرجه من الجامعة كعازف لآلة الأكورديون في عدد من الفرق الموسيقية التي كانت منتشرة في مصر آنذاك ثم تحول إلى آلة الأورج حيث بزغ نجمه فيها كأحد أبرع عازفي جيله.

 

كما اتجه الراحل إلى التلحين والتأليف الموسيقى حيث كان أول ألحانه «إمسكوا الخشب» للفنانة مها صبرى عام 1975 وزادت ألحانه عن 150 لحنا لمعظم مطربي ومطربات مصر والعالم العربى. وتميز عمار الشريعي في تأليف الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية والإذاعية والمسرحيات التي نال معظمها شهرة ذائعة وحصل العديد منها على جوائز على الصعيدين العربى والعالمي. وتجاوز عدد أعماله الموسيقية السينمائية 50 فيلما وأعماله التلفزيونية 150 مسلسلا وما يزيد على 20 عملا إذاعيا وعشر مسرحيات غنائية استعراضية..

Share

التصنيفات: ثقافــة

Share