Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

فتاوى

  > هل يكون التثويب في أذان الفجر الأول أم الثاني ¿

>>  قول المؤذن ” الصلاة خير من النوم ” كانت في أيام النبي  صلى الله عليه وسلم في الأذان الأول وهذا هو الراجح عند الألباني.

> ما قولكم عن التثويب في صلاة الصبح هل هو في الأذان الأول أم في الأذان الثاني فإن الخلاف واسع بين أئمة المساجد نرجو منكم الرد التام ¿

>> اعلم أن التثويب مشروع في الأذان الأول لا في الأذان الثاني كما دل عليه الحديث الصحيح لأن الذي كان يقول الصلاة خير من النوم هو بلال في الأذان الأول وهو الذي كان يؤذن الأذان الأول أما الذي كان يؤذن الأذان الثاني فهو ابن أم مكتوم وقد نص على هذه المسألة العلامة الأمير والعلامة الألباني وقد اطلعت أخيراٍ على رسالة لبعض الشباب السلفيين رجح فيها أنه في الأذان الثاني وهو المعمول به الآن في الحرمين.

 > هل إذا أذن مؤذن والإنسان يصلي هل يتابع صلاته أم يردد الأذان في نفسه¿

>>  أن من سمع المؤذن وهو يؤدي الصلاه فلا يجوز له أن يتابع المؤذن لا بلسانه ولا بقلبه لأن المتابعه بالقلب تنافي الخشوع في الصلاه كما لا يخفى على ذي ذوق سليم وفهم مستقيم.

>  هل يشرع ترديد الأذان بعد المؤذن من الراديو اولاٍ مع الاشارة إلى أنه لا يسمع الاذان من المدينة التي اجاورها فهو يبعد عني حوالي اثنين كيلو متر¿

>> ان ظاهر الدليل يعم مشروعية متابعة المؤذن سواء كان الأذان من المنارة أم من الإذاعة.

> هل يجوز الأذان بدون وضوء ¿

>>  يجوز الأذان بدون وضوء لأن الأصل هو الجواز ومن ادعى وجوب الوضوء أو اشتراطه فعليه بالدليل الصحيح الصريح الخالي عن المعارضة.
 

 للتواصل : Alnoor331@hotmail.com

Share

التصنيفات: نور على نور

Share