Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

استراحة

تعلِم أدب الاختلاف
إذا حدث واختلفت مع غيرك فكن ذا معرفة جيدة بآداب الاختلاف في الرأي وضع نْصب عينيك دائماٍ أن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
كن خير أمين
 لاتفش سر أصدقائك ومن ائتمنوك وكن خير أمين …
إن حفظ الأسرار شئ فطرى ترشد إليه الطبيعة البشرية فكل إنسان يجب أن يحفظ من الأسرار الكثير سواء أكانت خيراٍ لما ورد في الأثر: (استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان) أو شراٍ كما ورد في الخبر (الإثم ما حاك في الصدر وكرهت أن يطلع عليه الناس)..
ويعتبر حفظ الأسرار فضيلة من فضائل الأخلاق سواء في القديم أو الحديث . ثم عندما جاء الإسلام – الذي قامت تعاليمه على الالتزام بالقيم وإحياء ما اندثر منها – جعل هذا دينا وعقيدة وأسلوب حياة .
إياك ونكران الجميل
لا تنسى الإحسان إلى من أخذوا بيدك في بداية حياتك وعرفوك بربك وبحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم .. وكن لهم خير شاكر دائماٍ ومْحباٍ .. وإياك ونكران الجميل لمن أحسن إليك وقدم يديه إليك .. فذلك ليس من شيم الرجال ولا من أخلاق المؤمنين .
لا تصاحب إلا مؤمناٍ
 صاحب وزامل دائماٍ من هم أعلى منك فهما وفقها للدين ولكن باعتدال ووسطية ورفق ولين واحرص ألا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي.
طيب الكلام
اجعل كلامك شهداٍ عسلاٍ طيباٍ فالكلمة الطيبة صدقة تنشرح لها الصدور وتمتص بها متاعب القلوب.
تواضِعú
كن عاقلاٍ ومهذبا ومتواضعاٍ عنــدما تتحـــدث مع والــــديك أو من هـــم قائمـــون على تربيــــتك من أرباب التربية من شيوخ ومـــربين وأســـــاتذة مصلـــحين .
واعلم أنه إذا كان لكل داء دواء يعالج به فإن الحماقة أتعبت من يريد أن يداويها..
Share

التصنيفات: نور على نور

Share