Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

القاضي السماوي يؤكد الحرص على السير في خطة الإصلاح القضائي

أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى رئيس المحكمة العليا القاضي عصام السماوي حرص مجلس القضاء على السير في خطة الإصلاح القضائي بوتائر متواصلة ومرتبة بحيث لا تتغلب بعض الإجراءات على الأخرى .

 

وقال في كلمة له بافتتاح الدورة التدريبية الخاصة بالمحاكمة العادلة بالمعهد العالي للقضاء ومعه كل من وزير العدل الدكتور غازي الاغبري والنائب العام الدكتور عبدالله العلفي أن هذه الدورة تأتي لتدشن مرحلة من مراحل الإصلاحات القضائية التي يسعى إليها مجلس القضاء وبدعم مباشر من فخامة رئيس الجمهورية .

 

وأضاف القاضي السماوي أن مجلس القضاء يتجه نحو التدريب والتأهيل والمحاسبة والمراقبة والقيام بكل ما من شانه أن يقرب العدالة من المواطنين ومنها إنشاء الشعب الاستئنافية والمحاكم المتخصصة .

 

ونوه رئيس المحكمة العليا بالدور الذي تقوم به السلطة القضائية في دعم الجهات المعنية لتحقيق الانجازات والطموحات التي تتجه القيادة السياسية نحوها لمكافحة الفساد.

 

وأثنى القاضي السماوي على تعاون المملكة المتحدة مع اليمن في سبيل دعم الإصلاحات القضائية عبر البرنامج الذي تم اعتماده والذي بدأ يجني ثماره في اعداد الدورات التدريبية لكوادر السلطة القضائية .

 

ودعا المشاركين إلى الاستفادة من الدورة وخبرات الأساتذة المحاضرين وتجديد معلوماتهم لصقل قدراتها على اتخاذ القرارات اللازمة في الوقت المناسب.

 

من جانبه اكد وزير العدل أهمية الموضوعات التي سوف تتطرق لها الدورة من قبل الأساتذة من ذوي الخبرة الأكاديمية والعملية في مجال قضايا مكافحة الفساد وبالذات عقود الإنشاءات والمناقصات الحكومية بالإضافة إلى مبادئ المحاكمة العادلة.

 

وقال الدكتور الاغبري انه تم اختيار موضوعات الدورة بدقة وعناية لمواجهة القضايا التي تنظر إمام المحاكم من ناحية ومواكبة الجانب التشريعي الذي تقوم به الحكومة من خلال اصدار التشريعات الجديدة فيما يتعلق بغسيل الأموال ومكافحة الفساد والإرهاب أو إنشاء الهيئات المؤسسية التي تقوم بالإشراف على هذه القوانين وتنفيذها .

 

وتأتي الدورة التدريبية – التي تستمر ثلاثة أسابيع وبمشاركة 60 قاض وعضو نيابة وموظفين من الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد – ضمن مشروع برنامج دعم الإصلاح القضائي والشرطة في اليمن بتمويل من الحكومة البريطانية في مجال المحاكمة العادلة والجرائم الالكترونية والإرهاب ومحاربة الفساد وعرقلة العدالة والجرائم العابرة للحدود .

Share

التصنيفات: مكافحة الفساد

Share