Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

اختتام بطولة رئيس الجمهورية الرابعة للفروسية

    بحضور نائب رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي اختتمت صباح أمس على ميدان الكلية الحربية بالعاصمة صنعاء منافسات بطولة رئيس الجمهورية الرابعة للفروسية (التقاط أوتاد وقفز حواجز) التي نظمها الاتحاد العام للفروسية والهجن في إطار أنشطته وبرامجه للموسم ٠١٠٢م ولفئات الأشبال والناشئين والكبار وبمشاركة مائة وثمانية وعشرين فارساٍ يمثلون تسع جهات هي: الكلية الحربية وكلية الشرطة والحرس الخاص والمؤسسة الاقتصادية اليمنية ومربط الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر للخيول العربية الأصيلة والنادي اليمني للفروسية واسطبل القاضي محمد الاكوع ومزرعة الجر النموذجية ومزرعة الكور.. واقيمت منافساتها خلال الفترة من السابع وحتى العشرين من الشهر الجاري وشملت البطولة منافسات مختلفة اقيمت على خمس مراحل حيث أقيمت في اليوم الافتتاحي في السابع من الشهر الجاري منافسات قفز الحواجز لفئة الكبار التي شارك فيها اثنان وثلاثون فارساٍ على متن واحد وأربعين جواداٍ ومن شوط واحد وفقاٍ للمعدل ٢ وبلغ ارتفاع الحواجز في هذه الفعالية ما بين (٠١١-٠٢١سم) وبعرض لا يقل عن الارتفاع وتسمح المنافسات للفارس المشاركة بجوادين لمن اراد اما المرحلة الثانية من البطولة فقد اقيمت يوم العاشر من يوليو الجاري وهي فعالية التقاط الأوتاد بالرمح والسيف فردي وشارك فيها تسعة وثلاثون فارساٍ تنافسوا في ما بينهم من أربعة أشواط الأول شوط رمح وتد والثاني سيف وتد والثالث رمح حلق مع الوتد والرابع سيف الليمون مع الوتد وبلغ طول ميدان منافسات هذه الفئة مائتي متر وعرضه عشرين متراٍ فيما بلغ طول المسلك من البداية إلى النهاية مائة متر وطول المسلك من خط البداية إلى الوتد سبعين متراٍ ومن الوتد إلى النهاية ثلاثين متراٍ.. أما المسافة بين جهاز الحلق الأول والثاني فتبلغ خمسة عشر متراٍ وتبلغ المسافة بين جهاز الحلق الثاني والوتد عشرين متراٍ وخصصت المرحلة الثالثة من البطولة لمنافسات قفز الحواجز للأشبال تحت أربعة عشر عاماٍ والتي أقيمت يوم الثاني عشر من الشهر الجاري بمشاركة عشرين فارساٍ على متن تسعة وعشرين جواداٍ واقيمت المنافسات وفقاٍ للمعدل A   وبلغ ارتفاع الحواجز في فئة الأشبال ما بين ٠٦-٠٧سم وبعرض لا يقل عن الارتفاع وسمح للفارس الراغب المشاركة بجوادين واقيمت المرحلة الرابعة من البطولة يوم الثالث عشر من الشهر الجاري وهي فعاليات قفز الحواجز لفئة الناشئين تحت ستة عشر عاماٍ والتي اقيمت وفقاٍ للمعدل A    وارتفاع الحواجز فيها ما بين (٠٨-٠٩سم) وبعرض لا يقل عن الارتفاع مع السماح لمن يرغب من الفرسان المشاركة بجوادين وشهدت هذه الفعالية مشاركة سبعة وعشرين فارساٍ على متن ثلاثة وأربعين جوادا.. أما الفعالية الخامسة والاخيرة من البطولة فقد اقيمت يوم أمس وهي الخاصة بمنافسات المقدرة والمهارة والتي يتألف فيها المسلك الأساسي من أربعة إلى ستة حواجز أفرادية على أن يكون أحدها على الأقل عمودياٍ وشارك في هذه الفعالية »أربعة عشر فارساٍ« واعقبها إقامة الحفل الختامي والتكريمي للابطال.

 

تكريم الأبطال
وعقب انتهاء منافسات البطولة في مراحلها الخمس قام نائب رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي ووزير الشباب والرياضة حمود عباد ونائب وزير الشباب رئيس الاتحاد العام للفروسية والهجن حاشد الاحمر بتكريم الأبطال  بالكؤوس والميداليات والمبالغ المالية وبإجمالي مبلغ ثلاثة ملايين وثمانمائة ألف ريال حيث تم تكريم أبطال كل فعالية وهم كالتالي:
قفز الحواجز لفئة الكبار:
– الأول: جمال الطويل الحرس الخاص جواد الاميرة بدون أخطاء وبزمن ٥٥.٦٥ ثانية.. كأس+ ميدالية+ ثلاثمائة ألف ريال+ شهادة.
– الثاني: محمد الريمي الكلية الحربية جواد الغلاب بدون أخطاء وبزمن ٤١.٧٥ ثانية.. كأس+ ميدالية+ مائتين واربعين ألفا+ شهادة.
– الثالث: ابراهيم الغزالي مربط الشيخ الاحمر جواد نجمة سبأ بدون اخطاء وبزمن ٦٥.٧٥ ثانية.. كأس+ ميدالية+ مائة وثمانين ألف+ شهادة.
– الرابع: عادل على جمعان كلية الشرطة جواد القطيع بدون اخطاء وبزمن ٨٥ ثانية.. كأس+ ميدالية+ مائة ألف+ شهادة.
– الخامس: بكيل اليمني كلية الشرطة جواد اسمهان أربعة اخطاء وبزمن ٢٢.٤٥ ثانية.. كأس+ ميدالية+ ثمانين ألفا+ شهادة.
التقاط الأوتاد:
– الأول: مراد الشرعبي مربط الشيخ الاحمر ٢٤ نقطة وبزمن ٧٣.٧ ثانية. كأس+ ميدالية+ ثلاثمائة ألف+ شهادة.
– الثاني: محمد السباعي كلية الشرطة ٥.١٤ نقطة وبزمن ٣٣.٧ ثانية. كأس+ ميدالية+ مائتين واربعين ألف+ شهادة.
– الثالث: حمزة الذبحاني كلية الشرطة ٠٤ نقطة وبزمن ١٧.٧ ثانية. كأس+ ميدالية+ مائة وثمانين ألفا+ شهادة.
– الرابع: عبدالوهاب الطويل كلية الشرطة ٥.٧٣ نقطة وبزمن ٢.٨ ثانية. كأس+ ميدالية+ مائة ألف+ شهادة.
– الخامس: أدهم بصباص كلية الشرطة ٥.٦٣ نقطة وبزمن ٤٢.٨ ثانية. كأس+ ميدالية+ ثمانين ألفا+ شهادة. 

 

 

قفز الحواجز لفئة الأشبال:

– الأول: أمجد محمد شذان كلية الشرطة جواد البيداء بدون أخطاء وبزمن ٤٤.٠٢ ثانية. كأس+ ميدالية+ ثلاثمائة ألفا+ شهادة.
– الثاني: محمد الرضي مربط الشيخ الاحمر جواد صقر الرضي بدون أخطاء وبزمن ٧٧.٠٢ ثانية.كأس+ ميدالية+ مائتين واربعين ألفا+ شهادة.
– الثالث: ماجد مجيديع الكلية الحربية جواد الغيثانة بدون أخطاء وبزمن ٢٩.٠٢ ثانية. كأس+ ميدالية+ مائة وثمانين ألفا+ شهادة.
– الرابع: مصطفى شايع كلية الشرطة جواد العنقاء بدون أخطاء وبزمن ٥٩.٠٢ ثانية. كأس+ ميدالية+ مائة ألف+ شهادة.
– الخامس: مصطفى شايع كلية الشرطة جواد الزاهيق بدون أخطاء وبزمن ٥١.١٢ ثانية. كأس+ ميدالية+ ثمانين ألفا+ شهادة.
قفز الحواجز لفئة الناشئين:
– الأول: منذر فيصل الدبأ الكلية الحربية جواد الحنون بدون اخطاء وبزمن ٨١.٦٣ ثانية. كأس+ ميدالية+ ثلاثمائة الف+ شهادة.
– الثاني: عمر الزبيدي الحرس الخاص جواد الصارم بدون أخطاء وزمن ٢١.٨٣ ثانية. كأس+ ميدالية+ مائتين واربعين ألفا+ شهادة.
– الثالث: أنيس المطري كلية الشرطة جواد الصقلاوية بدون أخطاء وبزمن ٢.٩٣ ثانية. كأس+ ميدالية+ مائة وثمانين ألفا+ شهادة.
– الرابع: فاضل الريمي الكلية الحربية جواد الغلاب بدون أخطاء وبزمن ٣٤.٣٤ ثانية. كأس+ ميدالية+ مائة ألف+ شهادة.
– الخامس: منذر فيصل الدبأ الكلية الحربية جواد الصامد بدون أخطاء وبزمن ٥٧.٣٤ ثانية. كأس+ ميدالية+ ثمانين ألفا+ شهادة.
حاجز المقدرة والمهارة
– البطل محمد حسين القملي مربط الشيخ الاحمر جواد شوتايم.. كأس+ ميدالية+ مائتان ألف+ شهادة.

 

أوبريت الأصايل
وشهد الحفل الختامي والتكريمي للبطولة إقامة أوبريت غنائي استعراضي اسمه (الاصايل) قدمه سبعون فارساٍ من المشاركين ويتكون من خمس مقطوعات مختلفة ألحانها ورقصاتها مستوحاة من مختلف المحافظات اليمنية ويحكي الاوبريت مواطن الخيل منذ القدم.. وكيف اختفت.. وما الذي أعادها.. ومن يرعاها ويهتم بها.. ويحكي ايضاٍ تفاصيل خيول السعيدة ومميزات الجياد كما تحدث عن الخيل اليمني الاصيل ومكانته وعصر الفتوحات والعصر المظلم للخيل اليمني الأصيل إضافة إلى الوحدة ومسيرة القائد وعلاقته بالخيل..
Share

التصنيفات: الرياضــة

Share