Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

عشرون عاماٍ من العطاء والإنجاز

رغم أنه من الصعب حصر وتبيان كل المشاريع والإنجازات الخدمية والتنموية التي تحققت خلال العشرين عاماٍ الماضية منذ تحقيق الوحدة اليمنية فقد رأينا أن نستعرض بعض المؤشرات والارقام في ما يخص عدد المشروعات التي تم افتتاحها وتنفيذها وكذا استعراض بعض المشاريع الاستراتيجية الدالة على عظمة المنجز الوحدوي..

 

مؤشرات

 

تشير البيانات والإحصاءات الرسمية إلى أن عدد المشاريع التي تم تنفيذها خلال العشر السنوات الأولى من قيام الجمهورية اليمنية بلغ نحو (٩٨2٦) مشروعاٍ بقيمة ٦٨٣ مليار ريال بتمويل حكومي شملت مختلف المحافظات ولاسيما المحرومة منها في العهود السابقة..

 

وفي العيد الرابع عشر للوحدة تم افتتاح ووضع حجر الأساس لـ ٧٣٢2 مشروعاٍ بتكلفة بلغت حوالي ٥١٢مليار ريال.. وفي العيد الخامس عشر تم افتتاح ووضع حجر الأساس لعدد 2553 مشروعاٍ تنموياٍ وخدمياٍ واستثمارياٍ بتكلفة 0٠٢ مليار ريال وفي ٦٠٠2م تم افتتاح ووضع حجر الاساس لـ ٦٢٧٢ مشروعاٍ بقيمة ١٢٣ مليار ريال وفي ٧٠٠٢م تم افتتاح ووضع حجر الأساس لعدد من المشاريع بقيمة ٦٢٤ مليار ريالاٍ في حين بلغت التكلفة الإجمالية للمشاريع التي تم افتتاحها ووضع حجر الأساس لها في ٩٠٠٢م حوالي ترليون و٩٢٧ ملياراٍ..

 

وهناك العديد من المشروعات الحيوية والاستراتيجية التي لابد من التوقف عندها ومنها:

 

المنطقة الحرة بعدن

 

 

> أخذت دولة الوحدة على عاتقها منذ الوهلة الأولى النهوض بمحافظة عدن بحكم موقعها الجغرافي والاستراتيجي واستغلال مزاياها الاقتصادية كمنطقة محورية في طريق التجارة العالمية ومن ثم قررت إقامة منطقة حرة بمواصفات عالمية لتقديم الخدمات اللوجستية والتصنيعية لتكون هذه المنطقة هي القوة المحركة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في عدن واليمن عموماٍ.. وقد بدأ تنفيذ المرحلة الأولى من تطوير المنطقة الحرة في عام 1996م وبدأ تشغيل ميناء الحاويات في 1999م بقدرة مناولة تصل إلى 500 ألف حاوية ثم قامت الدولة بتوقيع اتفاقية مع شركة موانىء دبي عام 2005م لتطوير محطة الحاويات ورفع طاقتها إلى 1  .  5 مليون حاوية سنوياٍ وإنشاء قرية البضائع والشحن الجوي وإعادة التصدير وتطوير منشآت الأحواض الجافة في ميناء عدن بهدف تعزيز القدرة التنافسية للميناء في مجال الشحن البحري.. وقد بلغت »بحسب أحدث البيانات الرسمية« المشاريع الاستثمارية المنفذة في المنطقة الحرة ٩٣ مشروعاٍ منها ٤ مشاريع صناعية و٣١ مشروعاٍ تجارياٍ و٧١ مشروعاٍ خدمياٍ و٧١ مشروعاٍ في مجال الإسكان لتصل تكلفة هذه المشاريع إلى ٠٨ مليوناٍ و١٥٧ الفاٍ و٠٧٥ دولاراٍ بالاضافة إلى تنفيذ ٦١ مشروعاٍ صناعياٍ و٨ مشاريع للتخزين و٥ مشاريع تجارية و٤ مشاريع للخدمات و٥ مشاريع للإسكان إلى جانب إقامة مشروع استثماري سياحي كبير لتصل تكلفة هذه المشاريع إلى 25٦ مليوناٍ و١٠٨ الف و٨٨٢ دولاراٍ تستوعب ٧٣٤٤ عاملاٍ.

 

ومن المقرر أن تقوم شركة خليج عدن بتطوير مشروع المنطقة الصناعية التخزينية بتكلفة تصل إلى ٠٠٣ مليون دولار كما يجري التفاوض مع شركة (ايسكو) التابعة لمجموعة شركات بازرعة لتطوير منطقة صناعية متكاملة الخدمات بتكلفة ٩٢١ مليون دولار فيما يجري استكمال الإجراءات الفنية للبدء بالعمل في مصنع تكرير السكر لشركة العمودي بتكلفة ٠٥٢ مليون دولار..

 

ومن شأن هذه المشاريع وغيرها إحداث نقلة نوعية في تطوير وتحديث المنطقة الحرة بعدن لتستعيد عدن مكانتها الاقتصادية والتجارية الرائدة على المستوى الوطني والإقليمي والدولي..

 

 

أكبر مشروع تعديني

 

 

> أعلنت الهيئة العامة للمساحة الجيولوجية انه سيتم إطلاق أول منجم للزنك في جبل صلب بمنطقة نهم محافظة صنعاء كأكبر مشروع تعديني في اليمن بتكلفة ٠٠٢ مليون دولار وذلك بداية العام القادم على أبعد تقدير.. حيث تقوم شركة جبل صلب اليمن المحدودة وهي شركة يمنية بريطانية متخصصة بمعالجة واستخلاص الزنك المؤكسد وقد منحت عقد استغلال الزنك في اغسطس ٧٠٠2م وسيتم قد يتم الانتهاء من تنفيذ الطرق الرئيسية والفرعية المؤدية الى المنجم وكذا الانتهاء من الأعمال الإنشائية الاخرى وقد قامت الشركة بتوظيف ٠٠١ عامل يمني ويتوقع أن يرتفع العدد إلى ٠٠٤ عامل عند بدء الإنتاج في حين يصل عدد العمالة غير المباشرة التي تعمل حالياٍ في مجال الأعمال الإنشائية إلى ٠٠٣ عامل ويقدر احتياطي الزنك الخام في هذا المنجم بنحو ٦.٢١ مليون طن بدرجة تركيز ٦٨.٨٪ زنك و٦١.١ رصاص و٣.٩٦ جرام لكل طن فضة.

 

 

مشروع الغاز الطبيعي المسال..

 

 

> يعد هذا المشروع أكبر مشروع استراتيجي واستثماري في اليمن وتعود بداياته الأولى إلى ٥٩٩١م حين اتفقت الجمهورية اليمنية وعدد من الشركات المساهمة على استغلال الغاز الطبيعي المسال في منطقة صافر محافظة مارب وتبلغ تكلفته حوالي خمسة مليارات دولار وقدرت احتياطي الغاز الابتدائية في حقول مارب- الجوف قطاع (٨١) بحوالي ٧١٣ مليون طن متري وبحسب الاتفاقية فإن الاحتياطيات المخصصة لمشروع تصدير الغاز المسال قدرت بـ٢٩ ترليون قدم مكعب لمدة عشرين عاماٍ وقد بدأت عملية ضخ الغاز من منشأة المنبع إلى معمل تسييل وتصدير الغاز في بلحاف الواقعة على البحر العربي محافظة شبوة في ٩٢ يونيو ٩٠٠٢م وتم تصدير أول شحنة في ٩١ نوفمبر ٩٠٠٢م حيث تقضي الاتفاقية بتصدير ٣.٥ مليون طن سنوياٍ ويتكون المشروع من معمل لتسييل الغاز الطبيعي المسال في بلحاف يحتوي على خطين للإنتاج بطاقة ٧.٦ مليون طن سنوياٍ وخزانين للغاز سعة الواحد ٠٤١ الف متر مكعب بالاضافة إلى أنبوبين الأول بطول ٠٢٣ كيلو متراٍ يمتد من حقول الإنتاج في مارب إلى ميناء بلحاف ويصل قطره إلى ٨٣ بوصة والثاني عبارة عن خط رابط بين وحدة الإنتاج المركزي في صافر ووحدة الإنتاج في اسعد الكامل بطول 25 كيلو متراٍ وقطر ٠٣ بوصة وهناك خطة لإنشاء أنبوب فرعي ثالث لنقل الغاز من صافر ليصل مستقبلاٍ إلى منطقة معبر محافظة ذمار.. وتقدر القدرة التشغيلية لمنشأة تسييل وتصدير الغاز في بلحاف بـ٧.٦ مليون طن سنوياٍ فيما يقدر حصة الدولة من عائدات الغاز بما يتراوح بين ٥٣.١١ مليار و٩٦٤.٦١ مليار دولار خلال عشرين عاماٍ الامر الذي يعول عليه في تعويض النقص في كميات النفط وإحداث نقلة حقيقية في حياة المواطن ورفع مستوى معيشته.

 

 

استخلاص الغاز المنزلي

 

 

> أعلنت مؤخراٍ الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال عن بدء تركيب وحدة استخلاص الغاز المنزلي بمارب بقيمة ٠٠٥ مليون دولار هذه الوحدة من المقرر دخولها خدمة الإنتاج الفعلي العام المقبل ومن شأنها أن ترفع إنتاج اليمن من الغاز المنزلي بنسبة ٣٣٪ الأمر الذي سوف يلبي احتياجات السوق المحلية من الغاز المنزلي فضلاٍ عن زيادة كميات الغاز الذي سيتم استغلاله لصالح الشركة المنتجة وستعمل هذه الوحدة إلى جانب الثلاث الوحدات الأخرى الموجودة في مارب على تأمين إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى محطة التسييل في بلحاف بشكل جيد ..

 

ومن المتوقع أن تصدر الشركة خلال العام الجاري ٤8 شحنة من الغاز إلى مختلف الأسواق العالمية وأن ترتفع خلال العام القادم إلى ٥٠١ شحنات.. وبحسب الشركة فإن مبيعات الغاز سترتفع خلال ٠١٠٢م نتيجة السياسة التسويقية المتنوعة في حين تحقق الشركة حالياٍ حوالي عشرة ملايين دولار عن كل شحنة..

 

 

مشروع خور المكلا

 

 

> يعد هذا المشروع من أضخم المشاريع الاستراتيجية في محافظة حضرموت والذي انشئ في عهد الوحدة المباركة حيث تبلغ مساحته ٥٨٣٠٥١ متراٍ مربعاٍ بعمق ٠٠٠٣ متر مربع وعرض ٥٩ متراٍ ويقع في قلب مدينة المكلا ويصل طوله إلى (٣٨٥١) متراٍ ويربط مباشرة بين بحر العرب وبيئة الشواطئ الذهبية الساحلية لمدينة المكلا..

 

ويعتبر هذا المشروع العملاق الذي نفذته مجموعة العمودي التجارية بتكلفة إجمالية بلغت (٨٢١١٦٨٩) دولاراٍ صديقاٍ للبيئة ويوفر لقاصديه رياضة شتوية وسياحة بحرية دافئة وتتوفر فيه اماكن للتسلية وبجانبه زرع المسطحات الخضراء وأشجار النخيل الصناعية المضيئة ومن مكونات المشروع مرفأ ومرسى عائم للزوارق والقوارب الترفيهية والرياضية السياحية وكذلك بناء وتشييد الجسر المعلق على فتحة البحر لتسهيل حركة مرور السيارات إضافة إلى جسرين آخرين خاصين بالمشاة وغيرها من المشاريع المتعلقة بتحسين مداخل الخور وتزيينها بأشجار الزينة وأحواض الزهور..

 

 

البيئة الاستثمارية

 

 

> حظيت البيئة الاستثمارية باهتمام كبير من قبل الدولة ولاسيما خلال السنوات الأخيرة حيث شهدت اليمن خلال هذه الفترة إصدار العديد من القوانين والتشريعات ومنح التسهيلات والحوافز المشجعة على الاستثمار وجذب رساميل المستثمرين المحليين والخارجيين وفي هذا الصدد انعقدت في اليمن العديد من المؤتمرات الاستثمارية منها مؤتمر الاستثمار العقاري والسياحي في حضرموت ومؤتمر الفرص الاستثمارية في صنعاء.. وقد بلغ عدد المشاريع المسجلة والمنفذة منذ تأسيس الهيئة العامة للاستثمار حتى نهاية ٩٠٠٢م نحو ٤٧٠٦ مشروعاٍ استثمارياٍ بقيمة (٩.١) ترليون ريال.. وفرت حوالي ٠٢٢ الف فرصة عمل في حين أعلنت الهيئة أن عدد المشاريع الاستثمارية المسجلة في المركز الرئيسي وفروع الهيئة في المحافظات بلغ خلال الفترة يناير- مارس من العام الجاري ٠١٠٢م ٦٥ مشروعاٍ في مختلف القطاعات الاقتصادية بتكلفة بلغت ٢١ مليوناٍ و٢٧٥ الفاٍ و٣٤٩ ريالاٍ وقيمة موجودات ثابتة تقدر بحوالي ٧ ملايين و٠٧ الفاٍ و79٢ ريالاٍ توفر حوالي ٠٣٢١ فرصة عمل مباشرة.. في حين حقق راس المال المستثمر في قطاع السياحة نمواٍ بنسبة ١٣.٢١٪ للفترة المقابلة من عام ٩٠٠2م..

 

وبحسب بيانات الهيئة العامة للاستثمار فإن الراسمال الاستثماري الأجنبي المسجل خلال هذه الفترة بلغ ٠١٩.٩٢٤.١ وشكل نسبة ١١.٧٣٪ من إجمالي راس المال الاستثماري للربع الأول من هذا العام.. وبلغت نسبة الاستثمارات السعودية ٤٩.١٧٪ من اجمالي الاستثمارات الأجنبية تليها الاستثمارات التركية بنسبة ٨٩.٠١٪ والاستثمارات الصينية ٨.٧٪..

Share

التصنيفات: تحقيقات

Share