Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

بين تأخر موسم الجني وارتفاع الأسعار

بخلاف ما كان يتوقعه البعض من المواطنين البسطاء من أن موجة الارتفاع في أسعار   التمور التي حدثت أثناء رمضان الماضي ستتراجع في هذا العام بقيت أسعار التمور على   ماهو عليه الحال في العام الماضي – فأسعار التمور لاتزال مرتفعة وتمور الموسم   لاتزال في طريقها إلى الوصول  .

يشير علي الموجاني صاحب محل لبيع التمور إلى أن غالبية التمور لديهم حالياْ في   الأسواق هي تمور من موسم رمضان الماضي  .

فالبعض من التجار تلافياٍ لحدوث أزمة في معروض التمور كما يقول يقوم باستيراد   كميات كبيرة من التمور أثناء الموسم ومن ثم يقوم بتخزين هذه التمور في المخازن و مع   اقتراب حلول شهر رمضان بأيام يقوم بأخراجها وتوزيعا على الأسواق قبل الموسم بأسعار   أحياناٍ تكون مرتفعة  .

تحقيق/بلال الراسني  

باستثناء نوعية من التمور التي سبق جنيها قبل الموسم يؤكد بأن غالبية هذا التمور   التي يبيعونها حالياْ هي تمور من العام الماضي وليست من الموسم الحالي كون موسم جني   التمور لهذا العام لم يبدأ إلا منذ اسابيع في السعودية وستأخذ التمور بعد جنيها   عدة أيام الى ان تصل الى الاسوق في عملية التجهيز والكبس  

وهناك نوعية من التمور بدأت تصل إلى الأسواق قبل حوالي أسبوع من الخارج ويتم   بيعها على أساس أنها تمور من الموسم الحالي لكن هي تمور من العام الماضي اللهم ان   هذه التمور كانت مخزنة في السعودية  .

لكن في حقيقة الامر وكما يقول أن تمور الموسم الحالي ستبدأ في الوصول قبل رمضان   بخمسة ايام وستستمر في التدفق إلى الأسواق إلى نهاية شهر رمضان وهي فترة ذروة موسم   الجني لهذا العام  .

ارتفاع مستمر

وبخلاف ماكان يتوقعه البعض من المواطنين البسطاء ان اسعار التمور لهذا العام   ستنخفض عن اسعار العام الماضي التي ارتفعت بشكل جنوني لا تزال الاسعار كما كانت   عليه العام الماضي وهو يؤكده محمد صلاح أحد بائعي التمور حيث يقول ان الاسعار   الحالية للتمور هي نفس اسعار العام الماضي ولم يحدث فيها اي انخفاض عن العام الماضي   اللهم إلا مبالغ بسيطة في بعض الانواع والتي لا تستحق ان تذكر   .

حيث تبلغ سعر «تنكة» التمر الواحدة زنة اثنا عشر كيلو جرام نوع جودة متوسطة   3800إلى4200 ريال في المتوسط وسعر التنكة الكبيرة من التمر عبوة اربع وعشرين كيلو   (عند التعبئة) 8500الى 9000 ريال للتنكة الواحدة وبمعدل 550 الى 600 ريال للكيلو   التمر من النوع متوسط الجودة وهناك نوعية ارخص من التمور لكن ليست جيدة  .

ويشير إلى أن التسعيرة الحالية للتمور محددة وفق تسعيرة الشراء لموسم رمضان   الماضي أي انها ليست أسعاراٍ نهائية ثابتة قابلة للزيادة اوالنقصان ولا يمكن اعتبار   هذه الاسعار اسعار البيع في شهر رمضان كون اسعار التمور كما يقول تزيد كل عام ففي   العام الماضي زاد سعر التمر بمعدل الف وخمسمائة ريال للتنكة الواحدة وبخلاف الاعوام   الماضية  .

وتمور الموسم لرمضان الحالي لم تصل حتى الآن  .

ويضيف بأن أسعار بيع التمور خلال رمضان الحالي ستتضح عند وصول تمور الموسم التي   لازالت في طريقها للوصول ووفقا لاسعار شراء هذه التمور اما بالزيادة او النقصان وان   كان الاحتمال الاخير هو الاقرب كون اسعار التمور كما يقول دائما في زيادة  .

ويستبعد محمد صلاح مايعتبره البعض بان الارتفاع في اسعار التمور كما حدث في   العام الماضي راجع لتأخر موسم التمور ويرجع ذلك الارتفاع في الاسعار الى الارتفاع   في اسعار التمور نفسها في المزارع السعودية واعتماد بلادنا احتياجاتها من التمور   على السوق السعودية لان معضم التمور المتواجده هي تمور سعوديه وهو مايجعل اسعار   التمور مرهونه بتقلبات الاسعار في تلك الاسواق  .

تأخر الموسم  

ويشير الموجاني إلى أن الموسم بقاء التمور من الموسم الماضي لا يعني ان هذه   التمور اصبحت فاسدة أو انها لم تعد مناسبة للاستهلاك لكونها فقط من العام الماضي  .

ويرى الموجاني ان تواجد تمور من الموسم الماضي الى الموسم الماضي إلى موسم   الحالي شيء وارد فموسم جني التمور اصبح يتأخر كل عام بعشرة ايام اصبح يتأخر عام   بعدعام العام الماضي اتى في خمسة عشر شعبان وهذا العام في خمس وعشرين شعبان لم يعد   يأتي الموسم قبل رمضان بفترة كما كان خلال السنوات الخمس الماضية يأتي الموسم قبل   رمضان بشهر او بشهرين اصبح يتأخر ويتزامن الموسم مع قرب رمضان وسيأتي فترة سيكون   الموسم بعد رمضان  .

الجانب الآخر انه ليس كل كميات التمور يتم استهلاكها في رمضان وهو ما يجعل من   مسألة بقاء تمور من الموسم الماضي حسب قوله الى الموسم الحالي شيئاٍ وارداٍ   ولايعتبرها مشكلة إلى جانب  

كون التمور كما يقول ليست كبقية السلع الغذائية الأخرى التي يمكن ان تتأثر   وتنتهي صلاحيتها بسرعة والتمور تبقى لأكثرمن عام بشرط المحافظة الجيدة من حيث   التهوية والرطوبة تبقى فترة طويلة  .

ويؤكد انه يتوفر حاليا صنفان من هذه التمور المخزنة تبدو للناظر وكأنها تمور من   تمور الموسم الحالي من حيث الجودة ويصعب على الشخص التفريق بينها وبين تمور الموسم   من حيث الجودة واللون والسبب كما يقول ان هذه التمور تم تخزينها في مخازن تبريد   فحافظت على جودتها  .

سوء التخزين

لذا كما يقول بان مشكلة تلك التمور الفاسدة التي يتوفر البعض منها في الاسواق   تكمن في سوء التحزين أو انها تمور باقية لأكثر من موسمين بمعنى اكثر من عامين   فالبعض من التجار وكما يقول يشتري اثناء رمضان كمية من التمور فيبقى البعض منها دون   ان تباع فيقوم يخزنها بطريقة سيئة إما من دون تهوية أو أنه مر عليها أكثر من موسمين   دون ان يصرفها  

لان فترة صلاحية التمور يجب ان تكون عام واحد بعدها يجب ان تصرف مما يعرضها   للتلف  .

وتلافياٍ للخسارة البعض من التجار يلجأ إلى تصريفها من خلال البعض من الوسطاء   باسعار تكون رخيصه أو يلجأ إلى خلط التمور الفاسدة بتمور جديدة من خلال إعادة   تعبئتها فتصل إلى المستهلك وهي رديئة اما انها تكون مسوسة بسب الرطوبة او انها   قاسية نتيجة لارتفاع درجة الحرارة  .

العشرة من رمضان

من جانبه يؤكد عماد الحاشدي احد بائعي التمور بأن غالبية التمور التي ستستهلك   خلال شهر رمضان الكريم ستكون تموراٍ من الموسم الماضي وبالتحديد في بداية العشرة   الاولى من رمضان ستكون غالبية التمور التي يستطيع المواطن ان يحصل عليها تمور من   الموسم الماضي وهو النوع الغالب المعروض في الاسواق لان التمور الجديدة ماتزال في   الطريق تورد من قبل بعض كبار وكلاء التمور لكن حتى وان وصلت سيتم عرض هذه التمور   الجديدة متأخرة من بعد عشرة رمضان لانه كما يقول البعض من تجار التمور معهم تمور من   العام الماضي مخزنة يريدون تصريفها قبل أن تفسد  .

وقبل ما تنزل تمور الموسم وبحسب تقديره ان تمور الموسم الحالي هي الكمية الاقل   التي سيتم استهلاكها في رمضان  ..

غالبية التمور المتوفرة حتى الآن من الموسم الماضي والسبب تأخرالموسم.

Share

التصنيفات: تحقيقات

Share