Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

مخالفات بأكثر من مليون دولار

 

مخالفات بأكثر من مليون دولار

 

«الرقابـــــــــة» يحمـــل «الأشغــــال» وقيــــادة المحـــــافظـــة المســـــــؤوليــــة

 

خلافاٍ للقانون المناقصة تمت عن طريق «الممارسة»

 

 

تب/ محرر الصفحة:

 

 

العديد من الاختلالات والمخالفات كشفها تقرير جهاز الرقابة الدوري خلال العام المالي 2007م وذلك أثناء مراجعته لإجراءات شراء وتوريد عدد من التجهيزات والمعدات ووسائل النقل لصالح صندوق النظافة والتحسين بمدينة المكلا م/ حضرموت والمنصرف قيمتها من موازنة وزارة الأشغال للعام المالي 2005م.. حيث بلغت قيمة تلك التوريدات «1.713.120» دولاراٍ وبما يعادل «317.536.792» ريالاٍ.

 

 

ويكشف التقرير عن وجود العديد من الاختلالات والمخالفات التي رافقت عملية التعاقد والتنفيذ والتوريد لعدد «41» قلاب دايهاتسو وعدد «6» بوز شفط مجاري نوع «ميتسوبيشي» الموردة من مؤسسة المنهالي للتجارة والمقاولات.. حيث تتمثل الاختلالات والمخالفات بحسب التقرير في الآتي:

 

 

– لم يتم اتباع إجراءات المناقصة العامة والإعلان عنها وإنما تمت عن طريق «الممارسة» بالمخالفة لأحكام المواد «404142879091» من اللائحة التنفيذية لقانون المناقصات والمزايدات.

 

 

– لم يتم مخاطبة مقدمي عروض الأسعار للآليات المراد شراؤها بمذكرة رسمية بالتوريدات المطلوبة والموحدة كماٍ ونوعاٍ بل تم الطلب شفوياٍ وذلك من قبل صندوق النظافة والتحسين بالمكلا.

 

 

– قيام محافظ محافظة حضرموت بالتعاقد مع مؤسسة المنهالي للتجارة والمقاولات على تلك التوريدات متجاوزاٍ الصلاحيات المالية المخولة له بموجب المادة رقم «26» فقرة «4» من اللائحة التنفيذية لقانون المناقصات.

 

 

– تم التعاقد مع المتعهد بالدولار الأميركي ولم يتم التعاقد بالريال اليمني بالمخالفة للمادة رقم «34» من لائحة قانون المناقصات.

 

 

ملكية أشخاص:

 

 

ويلفت التقرير إلى أنه من خلال النزول الميداني لمحافظة حضرموت أن جميع التوريدات «القلابات – الشفاطات» لاتزال بأسماء أشخاص.. وفقاٍ للبيانات الجمركية.. ولم يتم نقل ملكيتها إلى ملكية الدولة ولم يتم إثباتها وقيدها ضمن أصول وممتلكات صندوق النظافة وكذلك لم يتم ترقيمها.

 

 

إضرار بالمال العام

 

 

ويشير التقرير إلى وجود فارق في أسعار القلابات الدايهاتسو المتعاقد على توريدها عن الأسعار المقدمة في عروض المناقصة رقم «22» لسنة 2004 التي تم الإعلان عنها من قبل وزارة الأشغال خلال نفس الفترة لتلك التوريدات وبإجمالي مبلغ وقدره «28.379.639» ريالاٍ ..ويعد هذا الفارق إضراراٍ بالمال العام.

 

 

ولاحظ التقرير أنه من خلال الوقوف على عرض السعر الصادر من مؤسسة عذبان بتاريخ 2005/3/16م.. أن سعر بوزة شفط مجاري نوع «ميتسوبيشي» لعدد «1» شاملاٍ الجمارك هو مبلغ «72.000» دولار.. بينما ما تم التعاقد عليه مع مؤسسة المنهالي هو مبلغ «93.312» دولاراٍ وبفارق سعر بالزيادة عن عرض مؤسسة عذبان للستة الشفاطات مبلغ «137.872» دولار فيما شدد تقرير جهاز الرقابة على تحميل مسؤولية الضرر بالمال العام على المسؤولين في وزارة الأشغال ومحافظة حضرموت عن تلك المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك.

 

 

ولفت التقرير إلى قيام محافظة حضرموت بدفع تكاليف الصناديق الحديدية لقلابات النظافة التي كان المورد ملتزماٍ بها بموجب «عقد التوريد» حيث بلغت قيمة تنفيذ وتركيب الصندوق الواحد مبلغ «70.000» ريال للقلاب وبإجمالي مبلغ «2.87.000» ريال لعدد «41» قلاباٍ.

 

 

وأوصى تقرير الجهاز بخصم واستعادة تكلفة الصناديق الحديدية والمنفذة من موازنة المحافظة من الضمانات والمستحقات الخاصة بمؤسسة المنهالي وتوريد المبلغ إلى حساب الحكومة عام «إيرادات»..

 

Share

التصنيفات: مكافحة الفساد

Share