Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

أمـانة الاتحـاد لا تريد الاعتراف بالجيل القادم

 
تبحث عن مان يستوعبها بل شقاوتها
 
القاصـــة فاطـــمة رشــــاد:
أمـانة الاتحـاد لا تريد الاعتراف بالجيل القادم
 
 
 تستعد القاصة والصحفية فاطمة رشاد ناشر لإصدار أول مجموعة قصصية لها (امرأة تحت المطر) التقينا بها وأجرينا معها هذا الحوار.
حاورها/ ياسر عبدالباقي
>> من هي امرأة تحت المطر¿
> هي كل النساء في امرأة واحدة.. هي امرأة تحاول الخروج من قوقعة الرجل وجبروته لتفك عنها كل قيوده التي قيدها بها ..امرأة تحت المطر هي من اغتيل جسدها ولم تحاول الإفصاح عن ذلك لأنها تعيش في خوف رهيب من الظلال التي أرادت أن تحتمي بها فخذلوها ليجعلوا منها جنازة تتوالى الجرائم تحت ذريعة قولهم”لا” أي أن المرأة لاتستطيع أن تحصل على حقها أبداٍ وإذا حاولت أن تأخذه فأنها تدفع الثمن باهظاٍ ..امرأة تحت المطر هي من لم تستطع أن تمارس حقها الشرعي ولو بالقليل في اختيار من تريد أن يكون شريك حياتها ولكنها تقف أمام رجل فقد صلاحيته في محاربة كل من يعترض طريقه للحصول على امرأة تحاول أن تكون له ولكنه لم يستطع بسبب خوفه .. امرأة تحت المطر صحوة لكل امرأة تحاول أن تحارب من وضعها في بقعة مظلمة ووراء الشموع كانت تحلم أن تضىء لها طريقها ..امرأة تحت المطر هي الأنثى الناضجة التي أعطت كثيراٍ ولكنها لم تجد في مطاف حياتها مع الرجل إلا الخذلان والبحث عن امرأة في ريعان العطاء وهكذا تستمر جرائم الرجل في محاولته إنهاءها من وجوده بطريقة أكثر دهاء ..امرأة تحت المطر هي التي صحت ووجدت ورقة طلاقها أمامها وجريمتها في ذلك الانفصال أنها لاتعرف شيئاٍ بل لأنها تزوجت وهي في سن صغيرة لاتعرف ماهو الزواج والطلاق.. امرأة تحت المطر هي طفل مجهول يولد لايعرف من هو مرتكب الجريمة في إنهاء حياة المرأة التي أنجبته هذه هي امرأة المطر التي تحدثت عنها.
>> صدور مجموعتك القصصية هذا يعني ميلاد قاصة¿
> ربما هذه المجموعة تعني لي الكثير وليس فقط يعني ميلاد قاصة بل ميلاد فاطمة الإنسانة قبل أن أكون قاصة فأنا قدمت مجموعة من القصص التي تهم كل النساء لهذا فعلاٍ أنا ولدت بهذه المجموعة في ذات النساء كلهن وهذه المجموعة هي مهداة لكل امرأة طالتها قطرات المطر رغماٍ عنها.
>> تم رفض قبولك من قبل أمانة اتحاد الأدباء لعدم اعترافهم بكون نصوصك تحمل روح القصة وهل هذه المجموعة رد غير مباشر عليهم¿
> في الحقيقة كنت اجهل أسباب رفضهم قبولي في أمانة اتحاد الأدباء حتى عندما ابلغوني بخبر عودة ملفي من صنعاء لم أعط أي اهتمام لهذا الموضوع ليس كوني لا أريد العضوية ولكني مؤمنة بقيمة الأدب والرسالة الأدبية التي أنا شاغلة بالي بها لا أعرف هل حصولي على العضوية في أمانة اتحاد الأدباء هو التزكية في كوني قاصة أو لا ¿ لأن أمانة اتحاد الأدباء لاتريد أن تعترف بالجيل القادم من الأدباء لأنهم يخشون من مشاركتنا لهم في وليمة الانتخابات والله إني لم أفكر بالانتخابات هذه ولا أريد أي منصب لكي يخافوا مني ومن زملائي الذين ينتظرون هذه الورقة البيضاء والتي تحدد انتماءنا إلى عالمهم واقسم بالله بأني لا أشكل أي خطر في لعبة الكراسي هذه ما أريده فقط هو ورقة انتمي إلى خارطة الاتحاد هذا ما أريده فقط وأنا مستمرة في عطائي الأدبي ومجموعتي خير دليل على أني لم أيأس أبداٍ جراء رفضهم لي ربما سيعترفون بي عندما انتقل إلى رحمة الله وأصير في عالمهم المرحومة القاصة فاطمة رشاد هذا ما سأجده عندما أرحل عن عالمهم .
>> نجد في مجموعتك عموماٍ- اغلب نصوصك- أن الأنثى هي بطلة القصة أو الضحية وهي المحور التي يدور عليها النص أين الرجل من النص¿
> الرجل موجود في المجموعة فلا يمكن أن تكون بطلة القصة وحدها دونه فهو الذي يغتال فرحها وهو الظل الذي تحتمي به وهو العاشق الذي لم يستطع أن يحرك ساكنا ليحصل عليها وهو المحب المخلص ولكن اعترف بأن حضوره في المجموعة حضور قسري .
>> هل أنت مدينة لأحد¿
> نعم أنا مدينة لكل من وقف بجانبي في هذا النجاح البسيط الذي وصلت إليه مدينة لامي وأبي وعائلتي كلها وكذلك مدينة لاتحاد كتاب عدن الذي وقف بجانبي وكذلك للأستاذ القاص عبد الرحمن عبد الخالق الرجل الذي منحنا الثقة في دخولنا ارض اتحاد الأدباء فرع عدن.
>> أهناك نص تمنيت أن تكوني صاحبته¿
> هناك نصوص كثيرة تمنيت لو كتبتها فعلاٍ وخاصة قصص الأستاذة القاصة زينب حفني والتي بدأت مؤخراٍ اقرأ لها بشكل مكثف وكذلك نص للقاصة اليمنية جيهان عثمان في أقصوصة “رجل إسمنتي ” تمنيت لو كنت كاتبة هذا النص.
>> كثيراٍ ماتعرفين نفسك في المواقع والمنتديات الثقافية ب(عاشقة الورق)ما قصة هذا الاسم¿
> قصة عاشقة الورق هي قصة بسيطة جداٍ كتبت ذات يوم نص بعنوان” أيتها الأوراق”فأسمتني إحدى صديقاتي بعدما قرأته باسم عاشقة الورق هذه قصة هذا الاسم وأنا فخورة به كثيراٍ وأحبه جداٍ واسعد عندما ينادونني باسم عاشقة الورق أو يا ورق أحس بقيمة الكلمة على صفحات أوراقنا البيضاء التي نلطخ سطحها بالحبر ونصنع منها نبضا أدبيا خالدا.
>> خلاصة هذا الحوار من أنت¿
> أنا إنسانة أحاول أن أجد مكانا يستوعبني بكل شقاوتي وبكل ألمي ويستوعب أحلامي مهما تكن هذا ما أجده في نفسي لقول من أنا¿.

Share

التصنيفات: ثقافــة

Share