Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

الاهلي يؤجل التتويج.. تعثر مباراة.. حسان في خطر والرصاص ينقل الشعب والرشيد إلى صنعاء!

 الاتحاد والشعب يخسران.. الهلال يستعيد الآمال.. التلال في أمان وثلاثية الشباب.. بمليوني ريال!
هروب مصريين.. الصقر يثير الجدل.. عقوبات وغرامات بالجملة وشطب «الجزيرة» من سجلات الاتحاد!!
فوضى في المنصات.. خلاف على هدف.. تناقض في نتيجة.. وعودة خجولة للنقل الاذاعي والفضائي!
 
 

متابعة/ علي الريمي

 بعد التعثر الذي رافق الجولة الـ22 الاستئنافية لدوري الدرجة الأولى بعدم اقامة مباراة الشعلة وشباب البيضاء في عدن لعدم توفر الحماية الأمنية الكافية شهدت الجولة الـ23 من المسابقة تعثر آخر تمثل في عدم وصول مباراة شعب حضرموت وضيفه الرشيد من تعز إلى نهايتها الطبيعية إذ تم إلغاء المباراة قبيل نهايتها بخمس دقائق من قبل حكم اللقاء الدولي/ خلف اللبني بسبب ارتفاع حالة الشد إلى درجة انفلات اعصاب بعض لاعبي الفريقين أدى إلى تشابك عدد منهم مع بعض بالايدي ثم تطور الأمر إلى لجوء احد لاعبي الرشيد لاستخدام السلاح الناري فقام باطلاق عدداٍ من الأعيرة النارية في الهواء بعد أن اختلط الحابل بالنابل واقتحام الجماهير لارضية ملعب بارادم نتيجة لحالة الاشتباك التي حدثت بين اللاعبين من الطرفين قبل نهاية اللقاء بخمس دقائق وكان حينها الفريق الضيف الرشيد متقدماٍ بهدف دون مقابل وهو الأمر الذي لم يرق لاصحاب الأرض بسبب موقف الفريقين في مؤخرة جدول الترتيب وخوف كل فريق من شبح الهبوط!!

بغض النظر عن من هو المتسبب في اندلاع احداث الشغب والفوضى وحال دون اكمال المباراة فقد قررت لجنة المسابقات العليا بالاتحاد العام لكرة القدم اعادة المباراة بين الشعب والرشيد لتقام في صنعاء اليوم الاربعاء في ملعب المريسي بصنعاء وبدون جمهور وعلى أن يتحمل الفريقان تكاليف الانتقال إلى العاصمة ولعب المباراة الحاسمة بينهما كذلك قررت اللجنة اقامة باقي مباريات شعب حضرموت على ملعب بارادم بالمكلا بدون جمهور إلى جانب اتخاذها لعدد من العقوبات على الفريقين وبعض لاعبيهما.. كان أبرزها العقوبة التي صدرت بحق لاعب الرشيد محمد أحمد عبده الجزيرة وقضت بشطب اللاعب نهائياٍ من سجلات الاتحاد العام لكرة القدم بمعنى حرمانه من ممارسة كرة القدم نهائياٍ!!

وكذا عاقبت اللجنة لاعب الرشيد ابراهيم سعيد بايقافه عشر مباريات ولاعب الشعب سالم موسى بالايقاف عشر مباريات وتغريم فريق الشعب مبلغ مائة الف ريال لما بدر من جمهوره من تصرفات غير رياضية في المباراة المذكورة كذلك تحميل الفريقان نفقات اقامة المباراة المعادة بينهما اليوم بصنعاء وعاقبت اللجنة- ايضاٍ- نادي شباب البيضاء بتغريمه مائة الف ريال لما بدر من جمهوره من رمي الحجارة وتكسير باص النادي الاهلي بعد المباراة التي جمعت الشباب والاهلي يوم الجمعة 5 يونيو على ملعب الحديقة بالبيضاء مع تحميل شباب البيضاء تكاليف اصلاح باص الاهلي! علماٍ أن نتيجة المباراة فاز بها شباب البيضاء 3- صفر على الاهلي الذي كان يأمل في الفوز بها ليعلن نفسه بطلاٍ متوجاٍ للدوري قبيل نهايته بثلاث مراحل!!

إلا أن الفوز التاريخي لشباب البيضاء بثلاثية نظيفة أجِل من اعلان فوز الاهلي باللقب وهو ما أتاح الفرصة لهلال الحديدة ليستعيد الآمال في امكانية المنافسة على اللقب على أمل أن يتعثر الاهلي في الجولات الثلاث المتبقية بعد أن تقلص الفارق بينهما إلى (5) نقاط.. ليقترب الهلال من احراز لقب الوصيف على أقل تقدير إلا أن الاهلي وان تعثر امام الشباب في البيضاء يبدو الاقرب لخطف درع الدوري الثمين الذي يتصدره من بدايته.

نتائج متوقعة والتلال يواصل التقدم!!

باستثناء الفوز الكبير الذي حققه شباب البيضاء على ضيفه اهلي صنعاء والمتصدر بثلاثة اهداف نظيفة فان نتائج المباريات الأخرى لم تسجل اي مفاجأت كبرى ربما باستثناء الفوز الثمين الذي حققه التلال على حسان على ملعب الأخير بهدفين مقابل هدف فواصل التلال زحفه نحو المراكز الامامية فبات ثامناٍ برصيد 29 نقطة واصبح في مناطق الأمان تماماٍ في حين بات حسان في خطر حقيقي في المركز العاشر برصيد (26) نقطة ودخل فعلياٍ حلبة الصراع المرير إذ بات من المهددين بقوة بشبح الهبوط للدرجة الثانية.

اما باقي النتائج فقد تخطى اليرموك جاره شعب صنعاء بثلاثية نظيفة فأمن اليرموك موقفه بنسبة كبيرة في حين عمد شعب صنعاء هبوطه كأول فريق يعلن الرحيل الى دوري المظاليم الذي كان قد غادره الموسم الماضي اليرموك أصبح في المركز السادس بـ30 نقطة وفي إب لم يكن التعادل الإيجابي 1/1 بين الاتحاد والشعب مفيداٍ للفريقين خصوصاٍ الاتحاد الذي بات موقفه اصعب من موقف الشعب الذي تقدم للمركز التاسع برصيد (28) نقطة في حين ظل الاتحاد في المركز الثاني عشر برصيد (23) نقطة وبات مرشحاٍ وبقوة للعودة للدرجة الثانية التي كان قد صعد منها الموسم الماضي مالم تحدث مفاجآت في الجولات الثلاث المتبقية وتخدمه نتائج الفرق الآخرى!

في الحديدة لم يجد هلالها أي صعوبة تذكر في تخطي عقبة ضيفه الشعلة ففاز عليه بهدفين نظيفين فحافظ الهلال على آماله في المنافسة على البطولة وفي أسوأ الاحتمالات فقد بات الهلال الأقرب جداٍ لمركز الوصيف برصيد (47) نقطه في حين احتفظ الشعلة بموقعه السابق في المركز الخامس برصيد(32) نقطة وتبقت له مباراة مؤجلة مع شباب البيضاء الذي بات يملك (29) نقطة في المركز السابع بعد فوزه العريض على أهلي صنعاء 3/صفر.
 

فوز مثير للجدل!

في الحالمة تعز خرج الصقر فائزاٍ على ضيفه وحدة عدن 2/1 الا أن النتيجة والفوز أثارا جدلاٍ كبيراٍ بعد أن كتب العديد من الزملاء الذين غطوا المباراة أن الهدف الثاني للصقر الذي جاء عن طريق ضربة جزاء احتسبها الحكم الدولي مختار صالح وكانت محل شك حتى أن مدرب وحدة عدن احمد الراعي سحب فريقه من ارض الملعب احتجاجاٍ على تلك الضربة وظل الوحدة خارج حرم الملعب لمدة (4) دقائق ليعود الفريق لاستكمال المباراة وتعرض (2) من لاعبيه للطرد وبالنتيجة فقد حافظ الصقر على موقعه في المركز الثالث برصيد (39) نقطة في حين ظل الوحدة رابعاٍ برصيد (33) نقطة !

واجمالاٍ فقد شهدت المباريات الست تسجيل (16)هدفاٍ.

سجلها اللاعبون التالية أسماؤهم:

ـ جمال الرياشي يوسف الصيادى نبراس عبدالله (اليرموك)

– احمد مواس واليفرفيكتور (هدفين) شباب البيضاء

– فكرى الحبيشي وسلومون (الصقر) ومحمد الطاحوس (وحدة عدن) .

– سامي كرامة رافت الأصبحي (التلال) وسالم الموزعي (حسان)

– نورتي دانيال (الاتحاد) ونجيب الحداد (شعب إب)

– ياسر باصهي اندومبي (الهلال)

سباق التهديف.. لا جديد

ولم يطرأ أي جديد على صعيد السباق على لقب الهداف بعد صيام علي النونو ولمي انتوني من اهلي صنعاء فبقيا في الصدارة برصيد عشرة اهداف لكل منهما يليهما المحترف الاثيوبي في الهلال الساحل برهانو قاسم برصيد (9) أهداف ثم مهاجمي وحدة عدن محمد الطاحوس وصبري عبيد في المركز الرابع ولكل واحد (8) اهداف ثم يأتي في المركز السادس سبعه لاعبين ولكل منهم (6) أهداف وهم محمد العنبري (وحدة عدن) كميل طارق (الشعلة) سالم الموزعي (حسان) يوردا نوس وفكرى الحبيشي (الصقر) ثم سامي كرامة (التلال) وآخيراٍ المحترف النيجيري في صفوف شباب البيضاء اوليفرفيكتور.

> ماذا جرى على ملعب بارادم ¿¿

بالعودة إلى احداث مباراة شعب حضرموت وضيفه الرشيد فقد كان الشوط الاول شعباوياٍ من حيث السيطرة والوصول إلى المرمى عصام عبده حارس الرشيد وتحصل الشعب على ضربة جزاء لم يستفد منها أصحاب الأرض بعد أن تصدى حارس الرشيد للضربة وهو ما جعل أعصاب لاعبي الشعب مشدودة جداٍ فدخلوا الشوط الثاني وكل همهم التسجيل في مرمى الرشيد لكنهم وفي غمرة الاندفاع الهجومي.. فوجئوا باستقبال مرماهم لهدف لم يكن متوقعاٍ كما اعتقد لاعبو الشعب! وكان ذلك الهدف للرشيد في الدقيقة (81) من زمن المباراة أي قبل 9 دقائق من الزمن الأصلي للمباراة وسجله يوسف عثمان وهذا الأخير حدث بينه وبين كابتن الشعب علي العمقي احتكاك بعدها.. وقع على اثره العمقي على الأرض فتسبب في تدخل زميله سالم موسى الذي اعتدى على لاعب الرشيد يوسف عثمان فكان أن طرده حكم المباراة خلف اللبني بالكرت الأحمر وعلى اثر ذلك تأجج الوضع فحدث الذي حدث من اشتباك بين لاعبي الشعب والرشيد تدخل معه بعض الإداريين وهو ما جعل لاعب الرشيد محمد الجزيرة يسحب مسدس أحد أفراد الأمن ومن ثم قام باطلاق النار في الهواء فاقتحم الجمهور الملعب وألغيت المباراة!!

حكاية (3) مدربين مصريين!!

شهدت مباريات الأسبوع الثالث والعشرين من المسابقة مفارقة ربما تحدث لأول مرة في دورينا.. كان بطلها أو أبطالها ثلاثة من المدربين المصريين في ثلاثة أندية مختلفة.

ففي شعب إب.. فوجئ الجميع برحيل المدرب مؤمن سليمان عن الفريق الشعباوي بصورة مفاجئة ودون سابق انذار ودون أي سبب إلا أن المدرب مؤمن غادر فجأة عائداٍ إلى بلاده مصر بحجة أنه تلقى عرضاٍ مغرياٍ لتدريب نادي أنبي المصري وهو الذي لم يمض على تسلمه مهمته مع الشعب أكثر من شهرين تقريباٍ حيث كان قد تولى تدريب العنيد خلفاٍ للعراقي بشار عبدالجليل ومع أن الشعب بدأ يستعيد بعض مستواه وحقق نتائج مقبولة نسبياٍ مع مدربه الجديد مؤمن سليمان ليفاجئه هذا الأخير بتركه لمهمته التدريبية مع العنيد والسؤال الذي يطرح نفسه: هل كان الكوتش المصري مرتبطاٍ بعقد رسمي مع إدارة نادي الشعب¿ وهل كان في ذلك العقد «إن وجد» ما يحفظ لكل طرف حقه من الآخر في حال استغناء أي منهما عن الآخر¿

من المؤكد أن شيئاٍ من ذلك لا يوجد!! ولا كيف يغادر المدرب مؤمن سليمان ويترك الفريق الشعباوي في مثل هذا التوقيت المحرج جداٍ والفريق يصارع من أجل البقاء في دوري الأضواء¿

أما المدرب المصري الآخر فهو المدرب الرائع الكابتن محمد حلمي الشهير بتوتو الذي يواصل قيادته الناجحة لفريق شباب البيضاء ويحقق معه الفريق الشبابي أفضل النتائج كان آخرها وربما ليس أخيرها الفوز الكبير بثلاثة أهداف نظيفة على متصدر الدوري أهلي صنعاء علماٍ أن حلمي كان قد بدأ التدريب هذا الموسم بداية الدوري مع اتحاد إب الذي غادر لسوء النتائج مع بداية دور الإياب فتعاقد معه شباب البيضاء في صفقة ناجحة 100%!!

مصطفى «مشاكل»!!

المدرب المصري الثالث ليس سوى الكوتش والسمسار الشهير الكابتن مصطفى حسن الذي عرف بتنقله وتنقلاته في أكثر من نادُ إلى (3) أندية في الموسم الواحد!!

فبعد أن عاد هذا الموسم لتدريب شعب المكلا الذي كان قد طرد منه نهاية الموسم الماضي قاد الفريق الشعباوي لتحقيق بطولة كأس الوحدة لهذا الموسم لكنه فشل فشلاٍ ذريعاٍ في اخراج الفريق الشعباوي من مسلسل تذبذبه في الدوري حتى بات الفريق مهدداٍ بالهبوط إلى الدرجة الثانية!!

الكوتش مصطفى حسن وبعد أن خرج بتصريحاته الخارجة عن النص لبعض الصحف وعلق فيها على نتائج التلال في الدور الثاني وأنه قادر على الفوز حتى على الأهلي المصري.. لو أن الأخير يلعب في دورينا فقد فاجأ الشعباوية بتقديمه لاستقالته وإعلانه الرحيل عن تدريب الشعب في آخر (3)جولات من الدوري والناس بأمس الحاجة إليه.

مقتطفات.. ومتفرقات!!

الفوز العريض الذي حققه شباب البيضاء كان بلا شك عن جدارة واستحقاق لكن هناك دافع لا يمكن إنكار أنه كان أحد أسباب ذلك الفوز الكبير للشباب على الأهلي.. وهو أن قيادة المحافظة وبعض الداعمين التقوا بلاعبي الشباب قبل المباراة ووعد المحافظ محمد ناصر العامري محافظ البيضاء بتقديم دعم مالي للفريق قدره مليوني ريال دعماٍ لمسيرته في الدوري.

> > >

من أبرز التناقضات التي سجلت هذا الأسبوع كان التضارب حول من سجل الهدف الأول للتلال فذكرت بعض الصحف أنه المحترف البانو بينما صاحب الهدف هو سامي كرامة كذلك ذكرت ذات الصحف أن صاحب هدف حسان هو أوسام السيد.. والصحيح أن من سجل الهدف الحساني هو سالم الموزعي.

> > >

أما العجب العجاب فقد ورد في صحيفة «أخبار اليوم» التي أوردت خبراٍ عن نتيجة مباراة اليرموك وجاره شعب صنعاء جاء فيه أن اليرموك فاز على الشعب 1/4!! والصحيح هو فوز اليرموك 3/صفر.

> > >

على استحياء عاد النقل الإذاعي والفضائي لمباراتين فقط الأولى قمة «دربي» إب بين الشعب والاتحاد ونقلتها إذاعة إب المحلية في حين نقلت مباراة اليرموك وشعب صنعاء على قناتي «سبأ» والفضائية اليمنية.

> > >

كان غريباٍ ذلك التصرف البعيد عن الروح الرياضية الذي صدر عن بعض مشجعي شباب البيضاء حين قاموا بمهاجمة باص أهلي صنعاء وتكسير زجاجاته وغيرها .. رغم أن الشباب فاز على الأهلي 3/صفر¿ فكيف سيكون الحال لو خسر الشباب من الأهلي!!

> > >

كان الموعد المتزامن لمباريات الأسبوع عصر الجمعة 5/6/2009م موفقاٍ إذ جرت جميع المباريات في توقيت واحد.. تجنباٍ لأي تلاعب أو ………!!

> > >

كان التصريح الذي أدلى به الأخ عارف الزوكا لإحدى الصحف بعيداٍ عن الواقع والوقائع.. فقد قال أن عاملي الأرض والجمهور وقفا بجانب أصحاب الأرض أي حسان الذي خسر من التلال على ملعب الشهداء بأبين 1/2.. فأين الأرض والجمهور¿!

> > >

من عجائب وغرائب دورينا.. أن التلال الذي كان مهدداٍ وبقوة بالهبوط أصبح الآن في موقع آمن جداٍ.. لكن الأغرب من ذلك أن الفريق التلالي سيخوض آخر ثلاث مباريات على أرضه وهي على التوالي: أمام كل من شعب إب اليرموك اتحاد إب.. أي أن الثلاث الفرق المذكورة سيتحدد مصيرها على يد التلال!!

> > >

في الحديدة وبعد انتهاء مباراة الهلال وضيفه الشعلة.. ذهب المشرف الرياضي بنادي الشعلة إلى مقر فرع اتحاد الكرة بالحديدة باحثاٍ عن حصة ناديه من دخل المباراة.. لكن المشرف الشعلاوي ظل ينتظر أمام المقر.. حتى أصابه اليأس.. لعدم وجود المسؤول المالي لفرع الحديدة!!

> > >

ربما انتقلت الفوضى التنظيمية من الملاعب إلى المنصات الرئىسية داخلها! وهذا الأسبوع كانت المنصة الرئىسية لملعب الشهداء بتعز ومنصة ملعب العلفي بالحديدة.. مسرحاٍ للفوضى والعشوائية!! حيث شهدتا حالة من الانفلات.. واقتحمهما كل من هب ودب.. وحرم من ارتياد المنصتين أولئك الناس الذي خصصت لهم مثل تلك الأماكن!!

> > >

بما يشبه الاجماع فقد انتقد كل من كتب عن مباراة الصقر ووحدة عدن أداء حكمنا الدولي مختار صالح في تلك المباراة.. حتى أن صحيفة «الجمهورية» كتبت وبالمانشيت «الصقر ومختار صالح يهزمان وحدة عدن»!!

> > >

بالمناسبة فقد كان فارس الحكام والتحكيم هذا الأسبوع هو الحكم الدولي هشام قاسم الذي أدار مباراة القطبين الكبيرين الاتحاد والشعب التي انتهت بتعادلهما 1/1 وأشاد بمستوى الحكم كل الزملاء الذين غطوا المباراة!!

> > >

قاد شعب إب في مباراته الهامة مع جاره الاتحاد مدرب الناشئين بالنادي الكابتن أحمد حسن راشد بنجاح كبير بعد هروب المدرب المصري مؤمن سليمان!!

Share

التصنيفات: الرياضــة

Share