Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

المملكة بعيون يمنية

تواصل بعثة المصورين الصحفيين اليمنيين زيارتها الميدانية لمدن وبوادي المملكة العربية السعودية في إطار التنسيق المتبادل بين وزارة الإعلام اليمنية ووزارة الثقافة والإعلام السعودية .

 

ويهدف برنامج النزول الميداني لفريق المصورين اليمنيين إلى تصوير معالم المملكة العمرانية والتراث الحضاري الذي تختزنه عدد من مدنها بعدسات ثمانية مصورين من مختلف الصحف والمؤسسات الإعلامية في اليمن في أول فوج إعلامي يمني يبعث في مهمة كهذه  لرؤية أبرز مدن المملكة ورصدها لمعرض الصور الفوتوغرافي “المملكة بعيون يمنية” الذي سيقام بالعاصمة صنعاء على هامش الاحتفال بالعيد الوطني للمملكة العربية السعودية.

 

وقد استهل فريق بعثة المصورين اليمنيين برنامج نشاطه الميداني باللقاء عصر الخميس الماضي بالدكتور عبد العزيز بن صالح بن سلمه الوكيل المساعد للإعلام الخارجي بوزارة الاعلام والثقافة السعودية.. استمع خلاله إلى برنامج العمل الذي أعده أعضاء بعثة المصورين اليمنيين والذي تضمن الزيارات الميدانية لعدد من مناطق ومدن المملكة الاثرية والسياحية والجامعات والمتاحف والاطلاع على النهضة العمرانية الواسعة التي شهدتها حيث رصدت عدسات اعضاء بعثة المصورين اليمنيين أسواق “المعيقلية” كفاتحة برنامجها الميداني العملي .

 

علاوة على زيارة عدد من الصحف الصادرة في العاصمة الرياض ومنها صحيفة “الرياض”و”الجزيرة” ومجلة “اليمامة ” اطلع خلالها فريق البعثة على أبرز نشاط الأقسام التحريرية والفنية والمطبعية وتوثيق ذلك بالصورة كجزء من تاريخ تطور الصحافة السعودية والتعريف في تناولات المعرض المصور.

 

“الدرعية” متى تفيق¿

 

إلى الشمال الغربي من مدينة الرياض العاصمة تقبع أطلال “الدرعية”حاضنة القصور والمعالم التاريخية التي يعود تاريخها إلى ما يقارب من خمسة قرون خلت كقصر الحكم لإمراء الدولة السعودية الاولى وقصر “سلوى” ومسجد الإمام محمد بن سعود وغيرها من القصور التاريخية والمباني الاثرية حيث تحظى حاليا بحملة ترميم وصيانة دقيقة لافاقتها من سبات دام أكثر من خمسمائة عام وقد سنحت لبعثة المصورين فرصة الاستحمام بكثبانها الرملية لتسجيل إبداعاتهم بعدسات كاميراتهم المتواضعة وتشريف تمثيل اول بعثة مصورين صحفيين محترفين يمنيين على أرض المملكة.

 

تاريخ في مركز

 

أن تزور المملكة العربية السعودية دون ان تزور مركز الملك عبد العزيز التاريخي فهذا يعني أنك استمتعت بمعالمها العمرانية ونهضتها الصناعية على حد سواء دون أن تدرك تاريخ المملكة الذي تجاوز المائة عام وأسست هذه الحقبة الزمنية ايضا لإنشاء هذا المركز الثقافي التاريخي الذي يعكس تاريخ جزيرة العرب ورسالة الإسلام المحمدية الخالده منذ نشأة الكون والارض حتى عصرنا الحديث..

 

من جانب آخر رحب الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الجحلان – رئيس تحرير مجلة اليمامة – بفريق المصورين الصحافيين اليمنيين معرباٍ عن إعجابه بما تمتلكه اليمن من إرث حضاري وثقافي وتاريخي غني لم يْستغل بعد.. جاء ذلك خلال استقبال الدكتور الحجلان بمقر المجلة بالرياض لمجموعة المصورين الصحافيين اليمينيين المحترفين المشاركين  في برنامج تصوير مدن ومعالم المملكة العربية السعودية الشقيقة وملامح نهضتها العمرانية والاقتصادية والمقرر عرضها ضمن معرض »المملكة بعيون يمنية« في عاصمتي البلدين.

 

من جانبه استعرض رئيس وفد المصورين اليمنيين المصور الصحافي صالح الدابيه تفاصيل برنامج زيارة الفريق للمملكة وما يتضمنه برنامج عمله من زيارات ميدانية لعدد من المناطق والمدن السعودية ورصد معالمها ومدنها وملامح نهضتها العمرانية والصناعية.

 

مشيراٍ إلى أهمية هذه الفرصة في التعرف والاقتراب أكثر من أنماط حياة المواطن السعودي وتصوير ملامح التقارب الثقافي والحضاري بين البلدين الشقيقين..

 

وكان الفريق قد زار ضمن برنامجه عدداٍ من الصحف ووسائل الإعلام الصحافية بالمملكة حيث زار مبنى صحيفة »الرياض« وصحيفة »الجزيرة« واطلع خلال الزيارة على تاريخ الصحيفتين ومراحل تطورهما منذ مطلع خمسينيات وستينيات القرن الماضي وزار الأقسام التحريرية والصحافية بالصحيفتين..

Share

التصنيفات: منوعــات

Share