Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

"الوحـــدة".. الأولـى فــي تغطيتها لقضايا الفساد

تب/ محرر الصفحة:

 

 كشفت دراسة يمنية حديثة عن تبوؤ صحيفة “الوحدة” المرتبة الأولى من بين الصحف اليمنية في تغطيتها لقضايا الفساد بنسبة ٦.٥١٪ في ما تصدرت الأيام المرتبة الأخيرة بنسبة ٥.١٪ جاء ذلك في دراسة تحليلية حول مدى تأثير الإنتماء السياسي للصحف اليمنية على حجم تغطيتها لقضايا الفساد نفذها مركز التأهيل وحماية الحريات الصحافية بالشراكة مع الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد والمعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية شملت ٥١ صحيفة »حكومية وحزبية ومستقلة«.

 

وأكدت الدراسة تأثير الانتماء السياسي للصحف اليمنية بمختلف انتماءاتها السياسية على حجم التغطية لقضايا الفساد بدرجة ايجابية إلى حد ما وبنسبة ٨٥ ٪.

 

في حين كان مستوى تأثير الانتماء السياسي على حجم التغطية لقضايا الفساد لدى الصحف المستقلة أقوى من مستوى تأثيره لدى الصحف الحكومية بنسبة ٤.١٨٪.

 

وجاءت الصحف الحكومية في المرتبة الثانية من حيث مستوى تأثير الانتماء السياسي على حجم التغطية لقضايا الفساد بنسبة ١.٥٥٪ تلتها الصحف الحزبية في المرتبة الثالثة بعد المستقلة والحكومية بنسبة ٣.١٣٪.

 

وبينت الدراسة أن مشكلة الفساد حظيت بتغطية إعلامية من قبل الصحف اليمنية بحجم ٨٣٣٣ كلمة فساد ومشتقاتها وبمتوسط ٩ كلمات للعدد الواحد وبمجموع ٧٠٦ مواد صحافية لعدد ٨ أشكال صحفية مختلفة.

 

وحلت الصحف الحزبية في المرتبة الأولى من حيث حجم تغطيتها لقضايا الفساد حيث بلغ حجم تغطيتها ٧.٩٤٪ وجاءت الصحف المستقلة في المرتبة الأخيرة بعد الصحف الحزبية والحكومية من حيث تغطيتها لقضايا الفساد بنسبة ٥.٩١٪ .

 

بينما بلغت تغطية الصحف الحكومية لقضايا الفساد ٧.٠٣٪ .

 

وأوضحت الدراسة أن الصحف الأسبوعية جاءت في المرتبة الأولى من حيث حجم تغطيتها لقضايا الفساد حيث بلغ حجم تغطيتها ٢٨٪ تلتها الصحف اليومية بنسبة ٠.٨١٪.

 

وحول الأشكال الصحفية المستخدمة في الصحف اليمنية لتغطية قضايا الفساد أفادت الدراسة أن الخبر حل في المرتبة الأولى في أهمية استخدامه من قبل الصحف اليمنية ككل إذ بلغت أهميته النسبية ٩٣ ٪ مقارنة مع بقية الأشكال الصحفية.

 

كما احتل الخبر الأعلى في أهمية استخدامه من قبل الصحف اليومية بأهمية نسبية بلغت ٥٩.٧٤٪ بينما المرتبة الثانية من قبل الصحف الحكومية والمستقلة.

 

في حين كان مقال الرأي الأعلى في أهمية استخدامه من قبل الصحف الحزبية بأهمية نسبية بلغت ٦٢.٠٤٪ بينما حلت الصحف الحكومية والمستقلة في المرتبة الثانية.

 

بينما كان مقال الرأي الأعلى في أهمية استخدامه من قبل الصحف الأسبوعية بنسبة ٠١.٩٣٪ بينما المرتبة الثانية من قبل الصحف الحكومية والمستقلة.

 

وأشارت الدراسة إلى عدم استخدام معظم الصحف اليمنية بمختلف انتماءاتها السياسية بالشكل الصحافي التحقيق في تغطيتها لقضايا الفساد ما عدا صحيفة أخباراليوم فهي أكثر الصحف استخداماٍ للأشكال الصحفية بين الصحف اليمنية في تغطيتها لقضايا الفساد حيث استخدمت ٨ أشكال صحفية مختلفة.

 

وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالعمل الصحافي الاستقصائي وافراد مساحات أوسع للتحقيقات والتقارير والتحليلات المتعلقة بقضايا الفساد ورفع سقف الحرية المهنية في تناول هذه القضايا والكشف عنها.

 

وتناول قضايا الفساد بما تمليه المصلحة الوطنية العليا بعيداٍ عن المؤثرات الزمنية والإنتماءات السياسية الضيقة كما أوصت الهيئة العليا لمكافحة الفساد بإنشاء وحدة معلومات لمد الصحافيين بكل جديد عن قضايا الفساد للاستفادة منها في تناولاتهم الصحافية وتكليف فريق لمتابعة كل ما تنشره وسائل الإعلام حول قضايا الفساد وتقصي الحقائق بشأنها في الجهات ذات العلاقة..

Share

التصنيفات: منوعــات

Share