Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

“مونولوغات غزّة”: فنانون من تونس وفلسطين

ضمن فعاليات الدورة الثانية من تظاهرة “تجليات الحلفاوين” التي تنطلق اليوم الأربعاء في تونس العاصمة وتتواصل حتى الأحد المقبل، يُقدّم عند العاشرة مساءً عرض “مونولوغات غزّة” بإنتاج مشترك بين “مسرح عشتار” في رام الله و”مسرح الحمراء” في تونس.

ووفق لـ”العربي الجديد” فإن العرض الذي يحتضنه مسرح “بطحاء الحلفاوين”، يضمّ مجموعة شهادات كتبها أطفال فلسطينيون عام 2010، عبّرت عن حلمهم بحياة حرمهم إياها العدو الصهيوني، وتأملاتهم في العيش تحت حصار تجاوزت مدّته سبعة عشر عاماً.

الشهادت كُتبت تعبيراً عن العدوان الذي شنّه الاحتلال الإسرائيلي غزة الذي استمر اثني عشر يوماً خلال كانون الأول/ يناير 2008، وأدى إلى استشهاد حوالى ألف وأربعمئة فلسطيني، ثلثهم من الأطفال، الذي يتكرّر اليوم في حرب إبادة تتواصل منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ويؤدي هذه القراءات كلّ من الفنانين: بسمة العشي ونرجس بن عمّار وسنية روق عيونه وصالحة النصراوي وشاكرة رمّاح وسيرين قنون ورحيّم البحريني، بالإضافة إلى وجد دربال وفرح دربال وأيمن مبخوت، بمرافقة الموسيقيّين ياسر الجرادي وروضة بن عبد الله من تونس، وأحمد قريناوي من غزّة.

المونولوغات كتبها أطفال بين الرابعة عشرة والثامنة عشرة، ضمّنوا خلالها تجاربهم الشخصية التي عاشوها في حرب 2010، وقُدِّمَت بأسلوب مسرحي في مدن عربية وأوروبية، ثمّ أضيفت إليها كتابات جديدة بعد العدوان الصهيوني على القطاع سنة 2014، وقُدِّم ويُقدَّم في عشرين لغة على مسارح العالم بمشاركة ما يزيد على 3000 فنان حول العالم، وسيصدر قريباً في كتب بجميع هذه اللغات.

Share

التصنيفات: ثقافــة,عاجل

Share