Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

الدكتوراه بامتياز في القانون للباحث محمد شرف الوريث من جامعة صنعاء

نال الباحث محمد شرف أحمد الوريث درجة الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف من كلية الشريعة والقانون – جامعة صنعاء – قسم الفقه المقارن – عن أطروحته الموسومة “جريمة الاتجار بالبشر في الشريعة الإسلامية والقوانين الوطنية والاتفاقيات الدولية – دراسة مقارنة”.

هدفت الدراسة إلى توضيح وبيان مفهوم الاتجار بالبشر في الشريعة الإسلامية والقوانين الوطنية والاتفاقيات الدولية وخصائص هذه الجريمة وأركانها ووسائلها المختلفة وصور السلوك الإجرامي فيها وأشكال الاستغلال في العصر الحديث والعقوبات المفروضة لمكافحة ومواجهة هذه الجريمة والجرائم المرتبطة بها، والمساهمة في إيجاد الحلول المناسبة للحد من انتشارها.

وتناولت الأطروحة ماهية جريمة الاتجار بالبشر من الناحيتين الشرعية والقانونية ومفهومها ومراحلها التاريخية وتعريفاتها في الفقه الإسلامي والقوانين والاتفاقيات الوطنية وخصائصها وأسبابها والآثار المترتبة عليها وكذا الأحكام الموضوعية والعقابية .

وأشادت لجنة المناقشة والحكم التي تكونت من الدكتور عبد المؤمن شجاع الدين من جامعة صنعاء ممتحناً داخليا رئيساً والدكتور علي الأشموري من جامعة عمران ممتحناً خارجياً والدكتورة افتكار المخلافي المشرف الرئيسي من جامعة صنعاء والمشرف المشارك الدكتور يحيى الخزان، بالأطروحة وموضوعها.

حضر المناقشة وزير حقوق الإنسان في حكومة تصريف الأعمال علي الديلمي ونائب رئيس المحكمة العليا القاضي الدكتور محمد الغشم والمحامي العام الأول القاضي عباس الجرافي ومحامي عام نيابة الأموال العامة القاضي علي المتوكل وعضو المحكمة العليا القاضي علي اللوذعي وعدد من أساتذة الجامعة والقضاة وأعضاء النيابات والمحاكم والباحثين والمهتمين.

Share

التصنيفات: عاجل,متابعات|محليات

Share