Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

ورشة عمل في صنعاء حول دراسة الأساس للزراعة الذكية مناخياً

صنعاء – سبأ :

بدأت اليوم بصنعاء، ورشة عمل تشاورية حول ” دراسة الأساس للزراعة الذكية مناخيا ” بمشاركة 20 باحثا و مختصا من الجهات ذات العلاقة بالقطاع الزراعي بحضور رئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور عبدالله العلفي.

تهدف الورشة التي تنظمها على مدى يومين، الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)،إلى تدارس ومناقشة جملة من الأفكار والتصورات في مجال دراسة الأساس للزراعة الذكية لخدمة القطاع الزراعي وتعزيز دوره في الأمن الغذائي.

ويناقش المشاركون في الورشة مفهوم الزراعة الذكية ومتطلبات التأقلم مع التغيرات المناخية قدمها الباحث واخصائي التنمية الريفية الدكتور اسماعيل محرم ، ومعلومات دراسة الأساس للزراعة الذكية مناخيا ومراجعة الدراسات السابقة والتراث المعرفي البحثي في هذا الجانب قدمها نائب رئيس الهيئة العامة للبحوث والارشاد الزراعي الدكتور عابد البيل.

كما تتضمن عرضا توضيحيا لمنسق مشروع الزراعة الذكية المهندس أحمد المعلم، حول إعداد دراسة الأساس للزراعة الذكية والتصورات بهذا الجانب، وكذا أدوات جمع البيانات والاستبيان الكمي.

وفي افتتاح الورشة أكد الدكتور العلفي أن الدراسة التشاورية في هذه الورشة تعد أحد خطوات تنفيذ دراسة الأساس للزراعة الذكية مناخيا.

وأوضح أن هذه الورشة جاءت بعد استكمال تنفيذ عددا من الخطوات في هذا الجانب منها تشكيل فرق العمل التي ستنفذ الدراسة والتشاور المجتمعي مع عدد من الجهات الحكومية والمجتمعية ذات العلاقة.

من جانبه لفت مدير التخطيط بوزارة الزراعة والري المهندس عادل القدمي، إلى أهمية الورشة في إثراء الدراسة التشاورية الخاصة بالزراعة الذكية التي تعد أحد الابتكارات التكنولوجية المتاحة، والمهمة للنهوض بالقطاع الزراعي في ظل التحديات والمعوقات التي تواجه هذا القطاع الحيوي والهام.

يذكر أن الزراعة الذكيّة تعرف بأنها نظام يعتمد على التكنولوجيا المتقدمة في زراعة الأغذية بطرق مستدامة ونظيفة، وترشيد استخدام الموارد الطبيعية لاسيما المياه.

حضر الافتتاح مستشار وزارة الزراعة والري المهندس محمد معجم.

Share

التصنيفات: عاجل,متابعات|محليات

Share