Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

أخصائي تغذية يقدم نصائح هامة للصائمين خلال رمضان

الوحدة نيوز:

يستعد الصائم لاستقبال شهر رمضان المبارك، وبسبب تغير الكثير من العادات الغذائية والحياتية فيه، يواجه الكثير من الصائمين مشاكل وأعراضا صحية مزعجة، كالصداع والعصبية ونقص التركيز، وغيرها.

ولأجل تفادي كل ذلك، من الضروري أن يهيئ الصائم جسمه لاستقبال الشهر الفضيل، بمرونة وصحة. وهذا، عبر تغيير بعض عاداته اليومية والغذائية، قبل أسابيع من حلول شهر الصيام والقيام.

ونصح أخصائي التغذية الدكتور بندر السامعي من يعانون من الصداع في رمضان بضرورة تناول الأكل المتوازن، وعدم تجاهل وجبة السحور، وتناول كميات كافية من السوائل مع تجنب التعرّض لأشعة الشمس قدر الإمكان، إضافة للنوم ساعات كافية.

منبها إلى أن تناول كميات كبيرة من الطعام في الأيام الأولى خصوصا، سواء عند الفطور أو السحور، يلقي عبئا كبيرا على الجهاز الهضمي، ويسبب عدة مشكلات صحية كالتلبك المعوي وفرط الحموضة خلال النهار بسبب الارتجاع الحامضي المعدي المريئي.

وفي حديثه لموقع “الوحدة نيوز” دعا لتجنب الإمساك في شهر رمضان شدد على أهمية تناول السوائل والأطعمة الصحّية بشكلٍ كافٍ، والإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالألياف.. والتي تساعد بدورها في الوقاية من الإمساك.

كما حث السامعي، الصائمين تقليل حصص الوجبات اليومية مع عدم الإفراط في الأكل، والبدء في تقليل الكميات المتناولة في كل وجبة، لجعل الجسم يعتاد على تناول طعام وسعرات حرارية أقل. كما ينصح بالاستغناء عن الوجبات الخفيفة بين الوجبات وهذا، بمثابة خطوة انتقالية لتعويد الجسم على قلة الأكل، ما يجعل الصيام أكثر سهولة.

كما أوصى بالاهتمام بنوعية الطعام بدل الكمية: بتناول الأغذية الصحية، كالخضروات والفواكه والمكسرات واللحوم بنوعيها الأحمر والأبيض، واستبدال الأطعمة التي تحتوي على الدقيق الأبيض، مثل خبز الحبوب الكاملة، والغنية بالألياف التي تملأ المعدة دون أن تثقلها. كما أن هذه الأطعمة تمد الجسم بالطاقة لفترة أطول، وتقي من الهبوط المفاجئ لمعدلات السكر خلال النهار، مع تجنب الأطعمة غير الصحية، كالأطعمة الدسمة والمقلية والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر المصنعة، التي تتطلب مجهودا إضافيا لهضمها، وتزيد الشعور بالجوع بعد فترة قصيرة من تناولها. لذلك، ينصح بالحد منها.

كما دعا إلى شرب كمية كافية من الماء: ينصح بزيادة كمية الماء المتناولة لضمان بقاء الجسم في حالة ترطيب مثالية، أي بمقدار لترين يوميا على الأقل، ما يساعد على خفض حدة الجفاف الذي سيواجه الجسم في الأيام المقبلة، في أثناء الصيام.

وينصح د. السامعي-في ختام حديثه- بتأخير تناول وجبة السحور، حتى يستطيع الصائم إمداد الجسم بأكبر قدر ممكن من الطاقة، عكس ما يفعله البعض وهو تناول وجبة السحور قبل الفجر بساعات طويلة.

 

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,عاجل,منوعــات

Share