Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

توزيع 20 منظومة شمسية على 20 مزارعا في مديرية صوير- محافظة عمران

دشنت جمعية صوير التعاونية للثروة الحيوانية المرحلة الأولى توزيع عدد 20 منظومة شمسية بكلفة 10 ملايين و880 ألف ريال، بين 20 مزارعا على هيئة قروض بيضاء.

وفي حفل التدشين، الذي أقيم برعاية كريمة من اللجنة الزراعية والسمكية العليا وقيادة السلطة المحلية بمحافظة عمران، أوضح مدير عام مكتب الزراعة والري- رئيس اللجنة الزراعية- مدير وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية بالمحافظة المهندس ناجي سلامة أن توزيع 20 منظومة شمسية على 20 مزارعا في مديرية صوير، بكلفة 10 ملايين و880 ألف ريال، 50% قدمت من المزارعين، و50% تم تقديمها على هيئة قروض بيضاء من وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية بالمحافظة، يأتي استجابة لتوجيهات قائد الثورة السيد العلم والقيادة السياسية للتوسع في زراعة القمح والذرة الشامية والبقوليات على مستوى الجمهورية.

وأشار سلامة إلى أن توزيع المنظومات يعتبر مرحلة أولى، ستتبعها مرحلة ثانية يتم فيها توزيع حوالي 50 منظومة شمسية كقروض بيضاء، تليها مرحلة ثالثة وتتمثل في توفير بذور القمح والذرة الشامية والبقوليات.
وتطرق سلامة إلى الأهمية التي يوليها مكتب الزراعة والري والجهات المعنية بالمحافظة في السعي إلى استكمال حلقات سلسلة القيمة فيما يخص توفير مجمل الخدمات الزراعية اللازمة للمزارعين من الإرشاد والمتابعة وبما يكفل رفع وتحسين مستوى الجودة الإنتاجية للمحاصيل، وتوفير السوق القادر على استيعاب وتسويق الكميات التي سيتم إنتاجها من قبل الأخوة المزارعين من محاصيل الحبوب والبقوليات وغيرها.

فيما تطرق مدير المنطقة الشمالية الشرقية بمؤسسة بنيان التنموية حمزة هادي منسكي، ومنسق المحافظة المهندس سليم القليسي، إلى أن مراحل الانطلاقة التنموية في مديرية صوير محافظة عمران، والتي تعد من أفقر المديريات على مستوى الجمهورية اليمنية بدأت في 20 مارس 2021م، بتدريب 18 فارسا تنمويا من خيرة أبناء المديرية.

وأشارا إلى أن هذه الكوكبة من الفرسان حملوا على عاتقهم مسؤولية رفع مستوى الوعي بالجانب التنموي لدى أبناء المديرية، حيث انطلقوا في عمل طوعي إلى أقامت العديد من جلسات وورش التوعية في قرى وعزل المديرية بأهمية المشاركة المجتمعية في التنمية وفق منهجية ذي القرنين في تحفيز واستنهاض الطاقات والامكانيات المتاحة.

منوهين بأن من اعلان تشكيل جمعية صوير التعاونية للثروة الحيواني، والتي صارت تمثل الواجهة الحاملة لهموم وتطلعات مزارعي المديرية أمام الجهات المعنية بحلقات سلاسل القيمة الزراعية وعلى كافة المستويات الرسمية والشعبية، وهي اليوم من يدير العملية التنموية من اسناد المزارعين بكل ما تتطلب العمليات الزراعية من مدخلات وإرشاد وتدريب وتأهيل وتسويق.

ولفت منسكي والقليسي إلى أن تلك الكوكبة من الفرسان، ومن مواقعهم في الهيئة الإدارية للجمعية، هي اليوم من يدشن هذا المشروع بالتعاون وتمويل وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية في المحافظة، بالإضافة إلى تحفيز الطاقات والإمكانيات المجتمعية المتاحة في إطلاق المبادرات المجتمعية في بناء السدود والحواجز المائية.
من جهته، أوضح المدير التنفيذي للجمعية مسعد الصراح أن هذا المشروع يعد واحدا من ثمار ما تخطط وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية بالمحافظة لتمويله من المشاريع الزراعية والمبادرات التي تعمل الجمعية على تنفيذها.

وأكد أن الهيئة الإدارية للجمعية، وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في السلطة المحلية في المحافظة، تسعى إلى تذليل وحلحلة كافة ما يواجه المزارع من الصعوبات والمشكلات، وتوفير وتقديم المتاح من الخدمات والمتطلبات اللازمة للمزارعين.

فيما عبر المزارعون عن شكرهم وتقديرهم لكل من وجه أو ساهم في تنفيذ المشروع، معلنين استعدادهم العمل بكل ما هو متاح من الطاقات والامكانيات على تحقيق الاكتفاء الذاتي، الذي سيكون من ثماره الاستقلال بالقرار الاقتصادي وكسر الحصار.

Share

التصنيفات: عاجل,متابعات|محليات

Share