Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

بنيان تختتم دورة في المعالم الزراعية والمعارف المحلية

اختتمت بأكاديمية بنيان للتدريب والتأهيل اليوم دورة تدريبية في مجال فرسان المعالم الزراعية والمعارف المحلية.
نظم الدورة في 26 يوماً، مؤسسة بنيان التنموية بالشراكة مع الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الاتحاد التعاوني الزراعي ووحدة البذور المجتمعية ومؤسستي تنمية وإنتاج الحبوب وإكثار البذور المحسنة والإدارة العامة للإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة.
وهدفت الدورة بإشراف اللجنة الزراعية والسمكية العليا، إلى إكساب 18مشاركاً مهارات ومعارف حول المعالم الزراعية وتوقيتها والبحث السريع بالمشاركة وسلسلة القيمة.
وفي الاختتام أشار وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الإنتاج المهندس سمير الحناني، إلى أهمية الدورة لتعريف المشاركين بالمعالم الزراعية التي تعتبر موروثاً شعبياً تساعد على زيادة الإنتاج وجودة المحاصيل الزراعية.
وأكد أن اليمنيين اعتمدوا على المعارف المحلية والموروث الشعبي الزراعي للحفاظ على خصوبة الأرض وزيادة وجودة المحصول، لافتاً إلى أهمية التركيز على الأولويات ومنها الاكتفاء من البذور لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الحبوب.
وذكر ان احتياج اليمن من البذور للوصول إلى الاكتفاء الذاتي ما يقارب 75 ألف طن، مشيراً إلى أهمية أن يدخل مفهوم المخزون الإستراتيجي إلى حيز الوجود على مستوى اليمن ككل والعودة إلى الماضي في هذا الجانب للاستفادة منه في تحقيق أهداف الثورة الزراعية.
وشدد الوكيل الحناني على إعادة إحياء الموروث الشعبي للمزارعين وتفعيله للوصول بالعملية الزراعية إلى مستويات أفضل، حاثاً المشاركين على الاستفادة من مخرجات الدورة ونقل الخبرات والمعارف التي تلقوها على الواقع.
واعتبر تدريب المشاركين نواة أولى للموروث الشعبي الذي يتطلب الحفاظ عليه في أوساط المزارعين، مؤكداً مساندة وزارة الزراعة واللجنة الزراعية والسمكية العليا إلى جانبهم وتسخير الإمكانيات المتاحة لهم وتذليل أية صعوبات في هذا الجانب.
وقال” ما يتم زراعته من محاصيل القمح يصل إلى ما يقارب 60 إلى 70 ألف هكتار في السنة وتعتبر غير كافية في ظل احتياج اليمن لزراعة ما يقارب 600 ألف هكتار لردم الفجوة الموجودة في محاصيل القمح على المساحة التي تتجاوز 90 بالمائة”.
من جانبه أوضح رئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور عبدالله العلفي، أن المشاركين تلقوا معارف في مجال المعالم الزراعية للقيام بدورهم في إرشاد المزارعين بأهمية الأوقات والمعالم الزراعية وزيادة الإنتاج وجودة المحاصيل.
وشدد على أهمية نشر الوعي المجتمعي بالمعالم والعلوم الزراعية لتحقيق الأهداف الزراعية والحفاظ على خصوبة التربة.
وأُلقيت كلمات من القائم بأعمال عميد أكاديمية بنيان للتدريب والتأهيل المهندس أنور الحكيم وأمين عام الاتحاد التعاوني الزراعي أبوفضل القحوم وعن المشاركين عبدالرحمن الجوفي، أكدت أهمية التعرف على المعالم والبروج الزراعية والمنازل الشمسية للاستفادة منها في تحديد المواعيد المناسبة للزراعة والحراثة والري. وفي ختام الحفل تم تكريم المشاركين بشهادات تقديرية.

Share

التصنيفات: عاجل,متابعات|محليات

Share