Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

بعد وفاة 10 أطفال بدواء مهرب.. إطلاق مبادرة لتوفير أدوية مرضى “اللوكيميا”

الوحدة نيوز:

أعلنت نقابة ملاك صيدليات المجتمع عن طرح مبادرة لتمويل ثمن 80 ألف فيالة من دواء “ميثوتركسيت ” أو الكمية التي يحتاجها مركز علاج اللوكيميا، ليتم استيرادها عبر الجهات الرسمية المختصة.

ووفقا لـ “الطبية نت” دعا رئيس مجلس حكماء النقابة الدكتور محمد النزيلي الجمعيات الطبية لاتباع سلوك النقابة لتتكفل كل جمعية في تمويل صنف من أدوية السرطان، لتوفير الأدوية التي يحتاجها المرضى وقطع الطريق أمام المهربين.

ولفت إلى أن هذه المبادرة كفيلة بأن تكشف المتورطين بتهريب الأدوية والمسؤولين الذين يوفرون لهم الغطاء الرسمي لممارسة أعمالهم المخالفة للقانون.

وفيما لا تزال قضية وفاة الأطفال المصابين بسرطان الدم “اللوكيميا” تتصدر الرأي العام ، وسط تضامن شعبي كبير مع أسر الأطفال الضحايا ومطالبات بمحاسبة المسؤولين الذين تسببوا بوفاتهم.

وفي المؤتمر أشار رئيس المجلس الطبي، الدكتور مجاهد معصار، إلى أنه فور تلقي البلاغ بهذه الحادثة قام وزير الصحة بتشكيل لجنة تحقيق من الجهات المعنية والتي بدأت بمباشرة أعمالها.

وأوضح أن 29 حالة تلقت جرعة من الدواء المهرب ، 10 حالات منها لم تتعرض لمضاعفات، فيما تعرضت 19 حالة لمضاعفات توفي منها 10 أطفال وحالة في العناية واحدة والبقية تحسنت حالتها، مشيرًا إلى أنه تم اكتشاف حالتين أيضا تعرضت لمضاعفات الدواء في حضرموت، إحداها في العناية المركزة .

ولفت إلى أن اللجنة قامت بالتحقيق وتم إرسال العينات التي استخدمت للمرضى من الأدوية التي تم شرائها من إحدى الصيدليات للفحص في معمل الهيئة العليا للأدوية وفي عدد من المستشفيات الخاصة ومختبرات الصحة المركزية وثبت أن التشغيلة كانت ملوثة ببكتيريا قاتلة، وهي التي أدت إلى التهابات سحائية شديدة لدى الأطفال.

وأكد الدكتور معصار أن سبب تأخير تقديم النتائج يتمثل في أن الفحص بحاجة إلى 14 يوما لتظهر النتائج.. مؤكدا أنه تم استكمال التحقيقات وإحالة ملف القضية إلى النائب العام.

وطالب الأمم المتحدة بسرعة فتح مطار صنعاء الدولي والموانئ اليمنية ليتم ضبط وسرعة دخول الأدوية إلى البلد لتجنب حدوث مثل هذه الكوارث والحد من دخول الأدوية المهربة لليمن.

بدوره أكد رئيس الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية، الدكتور محمد الغيلي، أن مضاعفات الأطفال المرضى هي نتيجة وجود تشغيله من دواء تم تهريبه من خارج البلاد ووصل إلى إحدى الصيدليات في العاصمة صنعاء والذي تم شراءه من قبل أهالي المرضى ما تسبب بهذه المضاعفات ووفاة عدد من الحالات.

 

 

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,عاجل

Share