Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

الاتحاد الأوروبي يتّفق على خفض استهلاك الغاز الروسي

وكالات:

توصّلت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق، اليوم، بشأن كيفية خفض استهلاك الغاز بنسبة 15 في المئة، وخفض اعتمادها على الإمدادات الروسية.

في السياق، قالت رئاسة الاتحاد الأوروبي التي تتولاها الجمهورية التشيكية حالياً: «لم تكن مهمة مستحيلة!». وأضافت «توصّل الوزراء إلى اتفاق سياسي على خفض الطلب على الغاز قبيل الشتاء المقبل».

ارتفاع الأسعار
في سياق متّصل، واصل سعر الغاز الأوروبي ارتفاعه، اليوم، مسجّلاً أعلى مستوياته منذ آذار، غداة إعلان مجموعة «غازبروم» الروسية خفضاً جديداً لإمداداتها إلى أوروبا عبر خط أنابيب «نورد ستريم».

وجرى التداول بغاز «تي تي إف» الهولندي، الغاز الطبيعي المرجعي في أوروبا، بحدود سعر 192.00 يورو للميغاواط ساعة، مسجلاً المستويات التي شهدها عند بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ما أدّى إلى ارتفاع أسعار النفط أيضاً.

وكانت المجموعة الروسية العملاقة للطاقة «غازبروم»، قد أعلنت، أمس، أنها ستخفّض شحنات الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب «نورد ستريم» إلى 33 مليون متر مكعب يومياً، اعتباراً من الأربعاء.

وذكرت الشركة بأنها ستعلّق عمل توربين آخر بسبب «مشكلة تقنية في المحرّك».

وتابعت عبر حسابها على «تلغرام»: «ستصبح القدرة الإنتاجية لمحطة الضغط بورتوفايا 33 مليون متر مكعّب في 27 تموز»، أي نحو 20% من سعة خط أنابيب «نورد ستريم» مقابل 40% حالياً.

Share

التصنيفات: خارج الحدود,عاجل

Share