Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

“بني حشيش”.. جوهرة صنعاء

صنعاء/ الوحدة نيوز/ منال المدامي:

 

 

 

الرحلة من صنعاء إلى مديريه بني حشيش ليست بالأمر المتعب جدا كما كنت اعتقد في العطلة الصيفية من هذا العام ذهبت مع عائلتي رحلة ترفيهيه إلى المديرية إن أكثر ما يلفت الانتباه هنا مزارع العنب بأنواعه التي تغطي أكبر جزء من مساحه المديرية كأنها لوحه فنيه لم يكن لليد البشرية دخل في رسمها الجميل…..

بني حشيش إحدى مديريات محافظه صنعاء تبعد عنها حوالي ٢٥ كليو متر مساحتها ما يقارب ٣٧٨كم ويبلغ عدد سكانها أكثر من ٤٩٣الف نسمه وتعتبر من أهم المديريات التي تطوق العاصمة اليمنية صنعاء …

تبهرني صباحاها الجميلة مع شروق الشمس فتبدو اشعه الشمس كخيوط من ذهب خاصه بعد ليله حافله بالمطر لتشكل لوحه ابداعيه من صنع الخالق فغالبا ما يستيقظ أبناء المنطقة في الصباح الباكر من كل يوم فتراهم منهمكين بالاعتناء بمزارعهم وأصوات اهازيجهم تعلو المكان منظر جميل يدعوك للتأمل واراحه عقلك لتسبح في الخيال مع تلك الاهازيج الجميلة…

والمشي بين طرقات المنطقة التي يغطيها العشب الأخضر يدفعك للغوص أكثر ومعرفتها عن قرب  ….

 

تمتلك المديرية معالم آثرية وتاريخية من أهم تلك المعالم حصن ذي مرمر الشاهق يعتبر مركزا مهما للمديرية للدفاع عنها أوقات الحروب حيث يعتبر من عهد الدعاة الفاطميين فهناك يوجد ضريح السلطان علي بن حاتم وكذلك بعضا من الفاطميين وايضا نجد فيه المساجد وحفر عمقيه تمتلئ بمياه الأمطار حيث كانت تلك الحفر لتخزين عتاد الملوك الذين سكنوا الحصن رغم وعوره الطريق للوصول إليه إلا أن فيه ما يبهر ناظريك فهناك حفر عميقه في الصخر فتحاتها صغيره لم يستطع أحد قبل اليوم الدخول اليها فقد حاول الكثير ظنا منهم أن هناك كنوز للملوك القدماء لكن دون جدوى محمد أحمد …أحد ابناء المنطقة يحدثنا عن محاولاته الدخول إلى إحدى تلك الحفر قائلا: بمجرد وقوفك أمام الحفرة والدخول من فتحتها قليلا حتى ينتابك الخوف الشديد وكلما اقتربت اكثر كان المكان اكثر ضيقا فنعود ادراجنا خائبين.ليس الحصن هو السر الوحيد في المديرية مسافات قليله لتصل إلى قريه شبام (الغراس)العريقة التي وجد فيها مقابر لموميات قديمة مما يدل على أن اليمنيين القدماء استخدموا التحنيط لموتاهم في كل شبر لتلك المنطقة تلقى حكاية عجبيه تبهرني اكثر في أن اختياري للرحلة اليها كان موفقا….

 

والمناخ في بني حشيش حار صيفا بارد شتاء والأمطار موسميه حيث تهطل قطرات المطر بغزارة فتحتضن اوراق العنب حتى تبزغ اشعه الشمس فتبدو قطرات المطر كلؤلؤ مكنون يلمع فوق أوارق العنب….

أما أهم ما يتميز به سكان المنطقة هو الكرم والعطاء السخي لكل من طلب العون أو الحاجه منهم….

 

.

نمر بالقرب من إحدى مزارع العنب الجميلة فوجدنا رجلا يقارب الخمسين عاما وبيده عنقا عنب أصفر يخيل لك من بعيد أنها تحفه من الذهب الخالص يلمع فابتسم لنا وهو يلمحنا بالاقتراب منه. عرفنا بنفسك :الحاج علي استيقظ كل يوم واتي إلى هنا لحمايه المزرعة من الطيور وغيرهم.

قلنا له :هل التعرف الكثير عن أنواع العنب هتا ?!

أجاب :نعم نقوم بزراعه الكثير من الأنواع فهناك العنب (العاصمي. الرازقي. البياض .العيون. الاسود. العرقي. )ونقوم ايضا بصنع الزبيب من العنب فلدينا أجود أنواع الزبيب يتم تجفيف العنب بأنواعه( الاسود.البياض. والرازقي ) لمده معينه من الزمن فيصبح بعد ذلك بالشكل الذي ترونه في الأسواق ويكون سعره اغلى من سعر العنب عند البيع….

 

 

كما تمتلك المديرية عددا من الاسواق اهمها سوق التلوث الذي يقع في منطقه بيت السيد بالمديرية حيث يعتبر وجه أكثر أبناء المنطقة في يوم الثلاثاء من كل أسبوع….

 

 

كان اسبوعا حافلا بالمغامرة ومر الوقت كسرعه البرق نعود إلى المنزل وقلوبنا معلقه هنا فجمال الطبيعة الخلابة لا يضاهيه أي شيء وعبق التاريخ الاصيل تجسد هنا بلاد لها من طيب سكانها نصيب وعطائهم غير محدود فتكافئهم بخيراتها التي لا تحصى….

Share

التصنيفات: تحقيقات

الوسوم:

Share