Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

وزارة العدل توجه بإجراء فحص طبي قبل الزواج

الوحدة نيوز:

وجّهت وزارة العدل في العاصمة صنعاء رؤساء المحاكم الاستئنافية والابتدائية ومدراء مكاتب التوثيق بضرورة التنسيق مع الجهات المختصة لنشر الوعي بأهمية إجراء فحص ما قبل الزواج وذلك للحد من الأمراض الوراثية.

كما حثّت الوزارة -في وقت سابق- الأمناء الشرعيين على توعية طرفي الزواج بضرورة إجراء الفحص الطبي للحد من انتشار الأمراض الوراثية وضمان سلامة وصحة المجتمع بشكل عام.

وأوضحت أن تعزيز وعي الناس بأهمية إجراء هذه الفحوصات قبل الزواج تساهم في الحد من إصابة الأطفال بالأمراض الوراثية مثل مرض الثلاسيميا وانحلال الدم الوراثي، منوهة بأن “وزارة الصحة ستعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير الفحص في كافة المديريات”.

واعتبرت الوزارة، قيام الزوجين من ذوي الأقارب بإجراء الفحص الطبي للوقاية من الأمراض الوراثية ومنها مرض الثلاسيميا وانحلال الدم الوراثي بهدف تلافي آثارها السلبية على طرفي عقد الزواج خاصة وسلامة وصحة المجتمع بصورة عامة.

وأوضح التعميم أن وزارة الصحة ستعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير الفحص في كافة المديريات، بحسب وكالة الأنباء “سبأ”.

وتذكر الوكالة، أن “التعميم صدر بناءً على مذكرة وزير الصحة العامة والسكان بشأن مخرجات ورشة عمل إقرار مسودة مهام الجهات ذات العلاقة وأدوار التنسيق بينها لمواجهة مخاطر أمراض الثلاسيميا وانحلال الدم الوراثي التي تنتقل بشكل أوسع عبر زواج الأقارب ممن يحملون المورثات المرضية وتنتقل منهم إلى أبناءهم”.

ووفقاً للجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي في صنعاء والتي تقوم بحملات توعوية مستمرة، فإن إجمالي عدد المرضى المسجلين لدى الجمعية حتى نهاية 2019، بلغ 5085 حالة، منها 635 حالة إصابة بالثلاسيميا، و4450 حالة بالأنيميا المنجلية.. كما يتم تسجيل 700 حالة جديدة سنوياً بمرض الثلاسيميا في اليمن بحسب تقارير منظمة الصحة العالمية.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,عاجل

Share