Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

هذه هي أهم بنود الصفقة المحتملة بين واشنطن وموسكو بشأن أوكرانيا

وكالات:

كشف مستشار الأمن القومي الأمريكي، جاك سوليفان، أن الولايات المتحدة مستعدة لسيناريوهات متعددة تشمل روسيا وأوكرانيا، وقال إن واشنطن مستعدة، ايضاً، لمناقشة صفقة محتملة  مع الكرملين.

وتأمل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بالوصول إلى حل دبلوماسي، وأوضح سوليفان بدوره في لقاء مع قناة “فوكس نيوز” الشكل، الذي قد تبدو عليه الصفقة المحتملة مع موسكو بشأن أوكرانيا.

وقال سوليفان:” نحن مستعدون، إلى جانب الشركاء والحلفاء، للتفاوض بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك عندما يتعلق الأمر بالأمن الأوروبي”، مشيراً إلى أن المناقشات ستشمل القيود المتبادلة على وضع الصواريخ الهجومية، كما ستشمل العديد من التدابير الشفافة، وآليات لتقليل احتمالية الخطأ أو التصعيد في حالة وقوع حوادث في البحر أو في الجو.

وأضاف ” نحن مستعدون للقيام بكل ذلك، تماماً كما كنا على مدار العقود الماضية في الحرب الباردة وما بعدها”.

وأكد سوليفان أن الولايات المتحدة مستعدة للحضور إلى طاولة المفاوضات مع الشركاء والحلفاء ، إذا كانت روسيا مهتمة بالتفاوض”.

وقال:” نحن مستعدون، ايضاً، ، إذا اختارت روسيا السير في طريق مختلف”.

وفيما يتعلق بموضوع الغزو الروسي لأوكرانيا، شدد سوليفان على أن الولايات المتحدة مستعدة فقط للدفاع عن حلفاء الناتو وعدم التورط على الأرض في أوكرانيا، حتى لو كان ذلك يعني أن تسقط كييف بسرعة، كما حدث في أفغانستان عندما سقطت كابول في يد حركة طالبان”.

وأشار سوليفان إلى أن الرئيس بايدن أوضح منذ شهور أن الولايات المتحدة لن ترسل أي قوات لبدء حرب مع روسيا أو خوض حرب مع روسيا في أوكرانيا، ولكنه أوضح أن الإدارة أرسلت القوات إلى أوروبا للدفاع عن دول الناتو، مشيراً إلى وجود التزام أمريكي مقدس بموجب المادة 5 بالدفاع عن الحلفاء في الناتو، بما في ذلك بولندا ورومانيا ودول البلطيق.

Share

التصنيفات: خارج الحدود,عاجل

Share