Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

حرب باردة جديدة مع الغرب في ظل ظهور تحالف روسي- صيني غير مسبوق

الوحدة نيوز/ يعتقد الكثير من المحللين والمراقبين بعودة “الحرب الباردة” من جديد وذلك في ظل أجواء من الحرب الكلامية بين روسيا والغرب، ويتكهنون بظهور فصل جديد من الصراع وذلك في ظل “صعود الصّين” والتقارب الروسي الصيني في مواجهة الضغط الغربي.

وقد أعلنت الصين انضمامها إلى روسيا في رفض توسع حلف شمال الأطلسي، الناتو، في خطوة وصفت بأنها تدل على مزيد من التقارب بين البلدين في مواجهة الضغط الغربي حيث أصدرتا بيانا يظهر اتفاقهما على عدد من القضايا أثناء زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبكين التي تفتتح اليوم دورة الألعاب الأولمبية الشتوية.

ويرى الروس أن الغرب يستخدم حلف الناتو لتقويض روسيا الاتحادية.

وتنفي روسيا مرارا ادعاءات مسؤولي الإدارة الأمريكية حول إعداد روسيا لـ”عملية مستخدمة علما آخر”  في أوكرانيا، وتقول إنها تشكل جزءا من الحرب الإعلامية ضد روسيا.

ولم يستبعد الروس أن تكون روايات “التحضير” الروسي المزعوم لاستفزاز ضد أوكرانيا تهدف إلى تقديم ذريعة لعمليات الجيش الأوكراني ضد منطقة دونباس.

والجمعة،أعربت روسيا عن شعورها بخيبة أمل من رد فعل الغرب على مطالبها الأساسية في إطار ملف الضمانات الأمنية.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية للأنباء عن  مصدر دبلوماسي في وزارة الخارجية الروسية، الجمعة،قوله مساء الجمعة، إن:” موسكو تشعر بـ”خيبة أمل” من رد فعل الغرب على مطالبها الأساسية في مجال الأمن لأنه “لا يوجد أي تحرك في اتجاه روسيا” مشيرا في الوقت نفسه الى أن سلسلة الاتصالات ستستمر في الوقت القريب”، وأنه “لا توجد حاليا اتفاقات دقيقة حول المواعيد والمستوى” للمحادثات المرتقبة.

وأشار المصدر الدبلوماسي إلى أنه “من الصعب القول إن الغرب قام بخطوة حقيقية تجاهنا… لكن تم الإعراب عن اهتمام بمواصلة الحوار، وهو أمر إيجابي بحد ذاته”.

وسبق أن تقدمت روسيا يوم 17 ديسمبر الماضي بمشروعي اتفاقين مع الولايات المتحدة والناتو حول ملف الضمانات الأمنية الذي أصبح في صلب سلسلة محادثات أجراها الجانبان خلال الأسابيع الأخيرة.

وتشمل هذه القضايا، حسب الحكومة الروسية، أولا “ضمانات لعدم توسع الناتو شرقا على حساب أوكرانيا وأي دول أخرى”، وثانيا “تحمل التزامات بعدم نشر الصواريخ الأمريكية الجديدة متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا، لأن نصب مثل هذه الأسلحة يمكن أن يؤدي إلى تدهور جذري للأوضاع الأمنية في القارة”.

وثالثا ترتكز المقترحات الروسية على “الحد من الأنشطة العسكرية في أوروبا واستبعاد زيادة ما يسمى بمجموعات قوات المرابطة الأمامية”.

وعقدت الأطراف المعنية عدة محادثات حول هذا الملف على مستويات مختلفة، وفي 26 يناير سلم كل من الولايات المتحدة والناتو ردهما بشكل خطي لموسكو، حيث أكدا رفض وقف “سياسة الأبواب المفتوحة” لحلف شمال الأطلسي.

وتأتي هذه الخطوة -انضمام بكين إلى موسكو في رفض توسع حلف الناتو- وسط تصاعد التوتر بشأن أوكرانيا، التي تنكر روسيا التخطيط لاجتياحها.

ولا تزال حشود روسية تقدّر بنحو 100 ألف جندي تنتشر على حدود أوكرانيا – إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

ويطالب الرئيس الروسي بمنع أوكرانيا من الانضمام للناتو، ويرى أن الروس والأوكرانيين “دولة واحدة”.

ولم يشِر البيان المطوّل بين موسكو وبكين إلى أوكرانيا بشكل صريح، ولكن الدولتين مع ذلك اتهمتا حلف الناتو بتبنّي أيديولوجية حرب باردة.

ووصف الكرملين المحادثات التي جرت قبيل حفل انطلاق دورة الألعاب الشتوية الأولمبية، بـ “الدافئة للغاية”.

وتعدّ هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها الزعيمان وجها لوجه منذ انتشار وباء كورونا في العالم.

وجاء في البيان أن “الصداقة بين [روسيا والصين] بلا حدود، ولا توجد مناطق ‘عصية’ على التعاون”.

وأعربت الدولتان عن “قلقهما البالغ” إزاء معاهدة أوكوس الأمنبية بين الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وأستراليا.

وقد أُعلن العام الماضي عن معاهدة أوكوس والتي بموجبها تدشّن أستراليا غواصات تعمل بالطاقة النووية، في إطار تعزيز الأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وينظر البعض إلى هذه المعاهدة باعتبارها خطوة على طريق مجابهة الصين، المتهمة بزيادة التوترات في مناطق متنازع عليها مثل بحر الصين الجنوبي.

في غضون ذلك، أعلنت روسيا دعمها سياسة الصين الواحدة التي تتبناها بكين، وتعتبر بموجبها تايوان التي تحظى بحكم ذاتي إقليما صينيا سيعود في نهاية الأمر إلى الصين مجددا..بيد أن تايوان ترى نفسها دولة مستقلة، ذات دستور خاص وقادة منتخبين ديمقراطيا.

وعلى الرغم من عدم ذكرهما أوكرانيا بالاسم، فإنه من الصعب إغفال التلميح إليها بوضوح في كلامهما عن رفض توسع حلف الناتو.

وتعد هذه مسألة حرجة بالنسبة إلى الصين. فلبكين علاقات سياسية واقتصادية مع أوكرانيا. وبالتالي فإن أي غزو روسي أو هجوم عسكري هناك قد يؤدي إلى الإضرار بمكانة الرئيس تشي.

وفي ظل أجواء من حرب كلامية تتعالى حدة نبراتها، اتهمت الولايات المتحدة يوم الأربعاء روسيا بالتخطيط لفبركة هجوم أوكراني تتذرع به موسكو للاجتياح. حين في تنكر روسيا التخطيط لفبركة مثل هذا الهجوم، فيما لم تقدّم الولايات المتحدة دليلا على مزاعمها.

وفي وقت سابق، قالت الولايات المتحدة إنها كانت بصدد إرسال المزيد من القوات إلى أوروبا الشرقية لدعم حلفاء الناتو.

ووصفت روسيا الخطوة الأمريكية بـ”الهدّامة”، قائلة إنها تُظهر أن المخاوف من توسع الناتو شرقًا لها ما يبررها.

ويرى المحللون أن ما يحدث بين أمريكا وروسيا بخصوص أوكرانيا هو بمثابة “حرب باردة على مسارح ساخنة” ويعتقدون الحرب الباردة عادت وستستمر طويلا وأن أوروبا باتت مهدّدة .

كما يرون أن هناك ثمّة مخاوف حقيقية من اجتياح صيني لتايوان، وهو اجتياح يثير مخاوف قوى آسيوية عدة مثل اليابان وكوريا الجنوبيّة”

Share

التصنيفات: خارج الحدود

Share