Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

انعقاد ورشة العمل الأولى بالمؤتمر العلمي الثاني للمخ والأعصاب في صنعاء

نجيب العصار:

عقدت اليوم بصنعاء ،ورشة تعريفية بالمؤتمر العلمي الثاني لجراحة المخ والأعصاب ،الذي ستنظمه الجمعية اليمنية للمخ والأعصاب ،بالتعاون مع العالمية للجودة منتصف شهر مايو المقبل ،تحت شعار “مؤتمر يتحدى الحصار ويتخطى الحدود “.

ويناقش المؤتمر أكثر من 62 ورقة عمل وبحث علمي حول الجهاز العصبي ، إصابات والتهابات الجهاز العصبي أثناء الحروب والسلم ، أمراض الجهاز العصبي لدى الأطفال والعمود الفقري وغيرها ، بالإضافة إلى إلقاء محاضرات علمية لجراحين عالميين عبر الإنترنت ، فضلا عن النقل المباشر لوقائع المؤتمر عبر قناة جراحة الأعصاب العالمية .

يشارك في فعاليات المؤتمر أكثر من 250 مشاركاً ومشاركة ،بهدف تبادل الخبرات العملية الطبية ،وتحسين وتطوير المهارات الطبية للاستشاريين والأطباء في مجال المخ والأعصاب.

وفي الورشة استعرض وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الطب العلاجي، الدكتور ناصر العرجلي ،آثار العدوان وحصاره الجائر على القطاع الصحي الذي تسبب في وضع كارثي تمثل في تدهور الخدمات الصحية ونقص الأدوية والمحاليل والمستلزمات الطبية خاصة الأمراض المزمنة.

وحذر وكيل الوزارة من انهيار القطاع الصحي في ظل استمرار العدوان والحصار .. مطالبا المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية العمل على إيقاف هذا العدوان الهمجي الوحشي الذي يمعن في استهداف المنشآت والمرافق الصحية بما تقدمه من خدمات طبية وإنسانية.

ولفت د.العرجلي ،إلى أهمية انعقاد المؤتمر العلمي الثاني للمخ والأعصاب ،لمتابعة كل جديد وكذا التطورات الحاصلة في هذا المجال ،خاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد جراء العدوان وحصاره الجائر .

وفي السياق ، قال رئيس المؤتمر العملي الثاني للمخ والأعصاب ،الدكتور ماجد عامر،أن المؤتمر يعد الأول الذي تستخدم فيه أرقى التقنيات الحديثة ،التي ستجعله دوليا عن طريق البث المباشر بواسطة قناة جراحة الأعصاب التلفزيونية العالمية ،التي ستستخدم البث الحي لنقل وقائع جلسات المؤتمر،لافتا إلى أن المؤتمر يمثل فرصة للتعرف على التطورات العالمية في مجال جراحة المخ والأعصاب.

وأشار إلى أنه تم دعوه كبار الجراحين و العلماء و الباحثين من كل أنحاء العالم العربي والإسلامي و الدولي للمشاركة في المؤتمر ،وإلقاء محاضرات مباشرة عن طريق الانترنت بتقنية التعليم الحي عن بعد و تحت شعار تعليم بلا حدود.

من جانبه ،أوضح مدير عام العالمية للجودة عضو اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور أحمد عبد الله القضاب، أن الورشة تهدف إلى التعريف بأهمية المؤتمر وطبيعة الدور الذي سيقوم به خلال المرحلة القادمة ، مشيداً بجهود الجمعية اليمنية للمخ والأعصاب ودورها في إنجاح المؤتمر ، ودعا الجهات الرسمية والقطاع الخاص وشركات الأدوية ،إلى المساهمة الفاعلة في دعم المؤتمر خاصة في ظل الظروف التي تمر بها اليمن جراء العدوان الغاشم .

من جهته، أشار مدير عام مستشفى العلوم والتكنولوجيا ،الدكتور فهمي الحكيمي ، إلى أن تنظيم هذا المؤتمر يعد إضافة نوعية في سبيل تطوير الخدمات الطبية في مجال المخ والأعصاب لخدمة أبناء المجتمع .

وأبدى استعداد اتحاد المستشفيات الخاصة للتعاون مع الجمعية اليمنية لجراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري والعالمية لأنظمة الجودة ،لإنجاح فعاليات المؤتمر وتحقيق الأهداف المرجوة منه  .

تخلل الورشة عرض ريبورتاج عن التحضيرات والاستعدادات لعقد المؤتمر ومحاوره وأهدافه وأوراق العمل التي ستقدم خلال فعاليات المؤتمر.

 

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير

Share