Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

افتتاح فعاليات المؤتمر الأول للطب المخبري بصنعاء

نجيب العصار:

بدأت بصنعاء اليوم فعاليات المؤتمر الأول للطب المخبري “الواقع والطموح” والذي نظمه المركز الوطني لمختبرات الصحة المركزية ، بحضور عضو المجلس السياسي الأعلى محمد غالب الرهوي ، ورئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز بن حبتور، ونائب رئيس الوزراء لشؤن الدفاع والأمن اللواء جلال الرويشان ،ووزير الصحة الدكتور طه المتوكل و عددا من الوزراء والمسؤولين .

وفي حفل الافتتاح ، أكد رئيس الوزراء الدكتور عبدالعزيز بن حبتور،أن انعقاد مثل هذا المؤتمر العلمي، يعد انجازا هاما في ظل العدوان الذي يسعى إلى تعطيل الحياة الثقافية والعلمية في اليمن.

وحث بن حبتور، وزارات الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي والتعليم المهني ، إلى الاهتمام بمخرجات المؤتمر الأول للطب المخبري ، بما يخدم المؤسسات العلمية ويلبي احتياجات المواطنين في مجال التشخيص الطبي.

من جهته، قال وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، في كلمة له، أن انعقاد المؤتمر الأول للطب المخبري في مطلع العام 2020 له أهميته خاصة والبلاد تشهد حربا وعدوانا أدت إلى أنتشار الأوبئة، التي فتكت بأرواح الكثير من اليمنيين في ظل غياب التشخيص لهذه الأمراض .

وأشار المتوكل إلى أهمية فتح مساقات جديدة أمام الاختصاصيين في الطب المخبري، لدراسة الماجستير والدكتوراه بما يواكب العملية التشخيصية والتدريب والبحث العلمي ، ويسهم في تقديم خدمة أفضل للمواطنين في هذا المجال الهام.

من ناحيته ،أكد الدكتور عبدالاله حسين الحرازي، مدير عام المركز الوطني لمختبرات الصحة المركزية، نائب رئيس المؤتمر، في تصريح خاص لـ “الوحدة نيوز” أن المؤتمر الأول للطب المخبري “الواقع والطموح” يسعى إلى الارتقاء بالخدمات التشخيصية  المختبرية وصولا إلى الريادة والتميز في العملية التشخيصية والتدريب والبحث العلمي على المستوى الوطني، كما يسهم في تعزيز  قدرات المختبرات والمراكز التشخصية لمواكبة التطورات الحديثة.

واشار  الحرازي، إلى أن المؤتمر سيناقش على مدى ثلاثة أيام ، بمشاركة 520 باحثا ومختصا في الطب المخبري من مختلف محافظات اليمن من صنعاء إلى المهرة، 23 ورقة عمل تؤكد الاهتمام بالبحث العلمي ودوره في تحسين المستوى العام للخدمات الصحية، وكذا رفع مستوى الكفاءة للاختصاصيين في مجال المختبرات الطبية والبحث العلمي في اليمن.

ولفت إلى أن المؤتمر هو احد الانشطة المعتمدة  لخطة 2019- 2020 “خطة الصمود والتعافي” التي أقرتها حكومة الانقاذ الوطني ،وفقا لما جاء لما تم اقراره في الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة ورؤية وزارة الصحة العامة والسكان، ورؤية المركز الوطني  لمختبرات الصحة العامة المركزية.

يشار إلى أن فعاليات اليوم الأول للمؤتمر الأول للطب المخبري، صاحبها انعقاد ورشة عمل متخصصة، وافتتاح المعرض الطبي، والذي شمل عرضا لأحدث الاجهزة والمستلزمات الطبية والمخبرية.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,عاجل

Share