Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

البنك المركزي المصري يحرر سعر صرف الجنيه

الوحدة نيوز/ متابعات:
حرر البنك المركزي المصري صباح اليوم الخميس سعر صرف الجنيه المصري في مقابل الدولار بحيث أطلق الحرية للبنوك العاملة في مصر لتحديد سعر الصرف من خلال آلية الإنتربنك للتعامل بين البنوك، بحسب ما أوردته “بي بي سي”.
وقد أدى تحرير سعر صرف الجنيه إلى ارتفاع قيمة الدولار إلى 13 جنيها في السوق الرسمية.
كما رفع البنك المركزي سعر عائدي الإيداع والإقراض لليلة واحدة بنسبة ثلاثة في المئة. وسمح البنك المركزي أيضا للبنوك بالعمل اليوم الخميس حتى الساعة التاسعة مساء لتنفيذ عمليات البيع والشراء للعملة الصعبة.
وأكد البنك المركزي في بيان له على أنه لا توجد أي قيود على إيداع وسحب العملات الأجنبية للأفراد والشركات باستثناء تلك القيود المفروضة سابقا على الشركات العاملة في استيراد السلع غير الأساسية.
برنامج الإصلاح
وقال بيان البنك المركزي إن قراراته تأتي في سياق برنامج أوسع للإصلاح المالي والهيكلي أعلنته الحكومة المصرية، ويجري تنفيذه لتخفيض عجز الموازنة والدين العام من خلال استكمال إصلاح منظومة الدعم وترشيد الإنفاق الحكومي، وخفض الواردات، خاصة الاستيراد العشوائي وزيادة الضرائب.
وتوصل مسؤولون مصريون لاتفاق مع صندوق النقد الدولي في أغسطس الماضي للحصول على حزمة المساعدات لكن وفقا لشروط تشمل سلسلة من الإصلاحات.
وقالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، حينها إن مصر مطالبة باتخاذ إجراءات متعلقة بسعر الصرف والدعم الحكومي لضمان حصولها على قرض بقيمة 12 مليار دولار على ثلاث سنوات.
وبحسب بيان البنك المركزي فإن تحریر أسعار الصرف يستهدف “إنهاء حالة الاضطراب فى أسواق العملة بما یعكس قوى العرض والطلب الحقیقیة استهدافا لاستقرار أسعار الصرف واستقرار الأسواق”.
وأكد البيان أن منظومة أسعار الصرف الجدیدة تعد “جزءا من حزمة الإصلاحات التى تدعم غرض البنك المركزى الأصیل المتمثل فى استهداف التضخم واستقرار الأسعار على المدى المتوسط”.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,خارج الحدود

Share