Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

روسيا تتعهد بتمديد الهدنة في حلب حتى مساء السبت

تعهدت روسيا بتمديد الهدنة في الاحياء الشرقية الخاضعة لسيطرة الفصائل المقاتلة في مدينة حلب حتى مساء السبت، وفق ما أكد مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للأمم المتحدة لوكالة فرانس برس، وذلك بعد أن قدمت دمشق تعهدا مماثلا.
وقال المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ينس لايركي في بيان “لقد أبلغت روسيا الأمم المتحدة بأنها ستلتزم بهدنة مدتها 11 ساعة في اليوم، على مدى ثلاثة ايام، بدءا من اليوم الخميس″، وذلك بعدما اعلن الجيش السوري الاربعاء ان الهدنة الانس
اعلن يان ايغلاند الذي يرأس مجموعة العمل حول المساعدة الانسانية في سوريا الخميس، ان الامم المتحدة تأمل في ان تتمكن من اجلاء الدفعة الاولى من الجرحى من الاحياء المتمردة المحاصرة في شرق حلب، ابتداء من الجمعة.
وقال ايغلاند في ندوة صحافية عقدها في جنيف “نأمل في ان تحصل اولى عمليات الاجلاء الطبية غدا”، موضحا ان الامم المتحدة حصلت على موافقة روسيا والنظام السوري و”مجموعات مسلحة في المعارضة”.
واضاف “نأمل ان تجري عمليات الاجلاء الطبي الاولى غدا” الجمعة.
ويحتاج حوالى مئتي شخص جرحى او مرضى لاجلائهم بسرعة من شرق حلب المنطقة الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة وتتعرض لعمليات قصف منذ الهجوم الذي شنته دمشق في 22 ايلول/سبتمبر لاستعادة القطاع الذي يعيش فيه حوالى 275 الف شخص حسب الامم المتحدة.
ودخلت “الهدنة الانسانية” التي اعلنتها موسكو حيز التنفيذ الخميس في حلب لكن لم يسلك اي من سكان الاحياء التي تسيطر عليها المعارضة الممرات المحددة لاجلاء المدنيين والمقاتلين الراغبين في ذلك.
ويفترض ان تستمر الهدنة التي وصفها الموفد الخاص للامم المتحدة ستافان دي ميستورا بانها “وقف لاطلاق النار من جانب واحد”، 11 ساعة.
وقال ايغلاند ان الامم المتحدة لم تتمكن من بدء عمليات اجلاء الجرحى الخميس في غياب ضوء اخضر حول الضمانات المطلوبة من كل الاطراف.
وعبر عن امل الامم المتحدة في ان تستمر الهدنة لفترة اطول ليتم نقل المساعدة الانسانية الى شرق حلب.
وقال “نأمل ان نتمكن من نقل (…) مواد غذائية ومعدات انسانية”.
انية في الاحياء الشرقية في مدينة حلب ستطبق على مدى ثلاثة ايام لكن لثماني ساعات يوميا فقط.

(أ ف ب)

Share

التصنيفات: خارج الحدود

Share