Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

أوكرانيا تتمدد في خيرسون وتحذر بيلاروسيا من دخول الحرب

وكالات:

تستمر العمليات البرية والجوية بين الجيشين الروسي والأوكراني في الجبهتين الشرقية والجنوبية، حيث أكدت أوكرانيا استعادة مناطق واسعة في خيرسون، كما نددت بغارات روسية على زاباروجيا تسببت بسقوط عشرات الضحايا المدنيين، بينما أكدت روسيا إحباط هجمات بمحاور عدة، تزامنا مع استئناف حركة القطارات في جسر القرم بعد تعرضه لتفجير أمس السبت.

وفي أحدث تطورات اليوم الأحد، نقل مراسل الجزيرة عن مصدر عسكري أن رقعة المناطق التي استعادتها أوكرانيا في خيرسون اتسعت إلى 1170 كيلومترا مربعا.

وقال مراسل الجزيرة إن القوات الأوكرانية سيطرت على قرية “نوفا كاميانكا” في مقاطعة خيرسون (جنوب)؛ حيث استهدفت جسورا في هذه المنطقة مرارا، من أجل تعطيل الإمدادات اللوجستية للقوات الروسية.

وفي إقليم دونباس (شرق)، اندلعت مواجهات بين القوات الأوكرانية والقوات الروسية في أكثر من 40 نقطة على خط الجبهات في لوغانسك ودونيتسك.

وفي مقاطعة دونيتسك، قُتل 3 أشخاص، وأُصيب 6 بجروح، في قصف أوكراني استهدف أحياء سكنية في مناطق عدة بالمقاطعة.

وكانت القوات الأوكرانية قصفت الليلة الماضية مركز مدينة دونيتسك بقذائف سقطت إحداها قرب مدرسة.

وأشارت السلطات المحلية إلى أن القوات الأوكرانية استهدفت أكثر من 50 حيا سكنيا في مقاطعة دونيتسك، خلال الـ24 ساعة الماضية، بأكثر من 250 قذيفة؛ ما أوقع أضرارا مادية بأكثر من 20 بناية سكنية، وبالبنية التحتية في المقاطعة.

وفي غضون ذلك، يحاول الجيش الأوكراني استعادة مزيد من الأراضي في الجبهة الجنوبية، قبل وصول تعزيزات روسية متوقعة، بعد قرار الكرملين التعبئة الجزئية للقوات.

وفي الجبهة الشرقية، بثت وسائل إعلام أوكرانية صورا لإسقاط مقاتلة تابعة لسلاح الجو الروسي من طراز سوخوي-34، كانت تحلق على علو منخفض.

قصف زاباروجيا

وقال مسؤولون أوكرانيون إن طائرات روسية أسقطت 12 صاروخا على تجمع سكني وسط مدينة زاباروجيا فجر اليوم، ما أودى بحياة ما لا يقل عن 13 شخصا وأسفر عن إصابة 87 بينهم 10 أطفال، كما أسفر القصف عن تدمير 5 منازل، وإصابة 40 منزلا بأضرار متفاوتة.

وندد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالهجوم ووصفه بأنه “شر مطلق” نفذه “متوحشون وإرهابيون”، وتعهد بتقديم المسؤولين عن ذلك إلى العدالة.

وأضاف زيلينسكي “زاباروجيا مرة أخرى. ضربات عديمة الرحمة على أناس مسالمين مرة أخرى. في مبان سكنية، في منتصف الليل تماما”.

مكاسب روسية

في المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إحباط محاولات القوات الأوكرانية شن هجوم على محاور كوبيانسك ولوغانسك وزاباروجيا وأندرييفكا.

وأشارت الوزارة الروسية إلى إسقاط مقاتلة أوكرانية من طراز “سوخوي -24” في ميكولايف، ومروحية من طراز “ميل مي-24” في خيرسون، بالإضافة إلى تدمير محطتي رادار أميركيتين و4 مستودعات أسلحة أوكرانية في مقاطعات دونيتسك وزاباروجيا وخيرسون.

Share

التصنيفات: خارج الحدود,عاجل

Share