Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

حماس ترحب بدعوة الجزائر لمؤتمر الفصائل الفلسطينية

وكالات:

أشادت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، اليوم الثلاثاء، بعزم الجزائر استضافة مؤتمر للفصائل الفلسطينية، إذ قالت في بيان لها، إنها تُقدّر عالياً “الموقف التاريخي للجزائر، حكومة وشعباً، في دعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وحقّه في المقاومة والتحرير”.

كما عبّرت الحركة عن ترحيبها بـ”دعوة الرئيس الجزائري لعقد لقاء للفصائل الفلسطينية في بلاده”، وأضافت أنها ملتزمة “بموقفها وسياستها الثابتة بالترحيب بكل جهد عربي وإسلامي ووطني لتوحيد الصف الفلسطيني وإنهاء الانقسام، وهي كلها جهود مقدرة”.

مؤتمر جامع للفصائل الفلسطينية

ويأتي تعليق حماس بعد أن أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، خلال حديثه في مؤتمر صحفي، عقب استقباله نظيره الفلسطيني محمود عباس في مقر الرئاسة بالجزائر العاصمة، اعتزام بلاده استضافة مؤتمر جامع للفصائل الفلسطينية.

ولم يحدد الرئيس الجزائري موعداً لعقد هذا اللقاء، واكتفى بقوله إنه سيكون “قريباً”.

وتعاني الساحة الفلسطينية من انقسام سياسي وجغرافي، منذ عام 2007، حيث تسيطر حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على قطاع غزة، في حين تدير الحكومة الفلسطينية التي شكلتها حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، بزعامة الرئيس عباس، الضفة الغربية.

القمة العربية

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أثناء استقباله للرئيس الفلسطيني محمود عباس (رئاسة الجزائرية في فيسبوك)

شيك بـ100 مليون دولار

كما كشف تبون أن بلاده قررت منح شيك بـ100 مليون دولار لدولة فلسطين، من دون توضيح طبيعة هذه المساعدة وإن كانت خارج المساهمة السنوية في دعم السلطة الفلسطينية أم لا.

أيضاً أعلن تخصيص 300 منحة دراسية في الجامعات الجزائرية لطلاب فلسطينيين.

في السياق ذاته، ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية أن عباس أطلع تبون على “آخر التطورات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وممارسات الاحتلال التي تقوِّض فرص السلام وحل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)”.

يشار إلى أن مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي متوقفة منذ أبريل/نيسان 2014، جراء استمرار إسرائيل في الاستيطان ورفضها الإفراج عن أسرى قدامى وتنصلها من حل الدولتين.

 

Share

التصنيفات: خارج الحدود,عاجل

Share