Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

خطيب الأقصى: مشروع تسوية الأراضي خطر داهم يهدد القدس المحتلة

الوحدة نيوز/ حذر خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري من خطورة ما يعرف بمشروع تسوية الأراضي في القدس المحتلة، والذي يستهدف الوجود الفلسطيني في المدينة.

ونقلت وكالة “فلسطين اليوم” الإخبارية عن الشيخ صبري، خلال خطبة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى، قوله: “ينبغي على المقدسيين الحذر من هذا الخطر الداهم، الذي سيؤدي لوضع يد الاحتلال على مساحات واسعة من الأراضي ومئات العقارات والبيوت المقدسية.”

وأشار إلى أن الاحداث الساخنة في فلسطين خلال الفترة الماضية اشغلت الاحتلال عن هذا المشروع الخطير.. داعياً المقدسيين إلى أن يتواصلوا مع المحامين الموثوقين لأخذ النصيحة الصادقة.

كما حذر الشيخ صبري من الخطر المتصاعد الذي يهدد المسجد الأقصى من خلال زيادة عدد المقتحمين ومحاولاتهم أداء صلوات تلمودية بحماية جنود الاحتلال.

وشدد على أن الاقتحامات لن تكسب المستوطنين أي حق في الأقصى.. مؤكداً على حق المسلمين في فلسطين عامة والقدس والمسجد الأقصى خاصة.

وحيا الشيخ صبري الأسرى على صبرهم.. مطالباً منظمات حقوق الانسان بأن تتحرك وأن تأخذ موقعها في حماية الأسرى حتى تثبت مصداقيتها وحيادها في قضية الأسرى.

وأكد على ضرورة أن تعامل سلطات الاحتلال الأسرى معاملة إنسانية تحفظ كرامتهم وتحافظ على أرواح هم ى الى أن يتم إطلاق سراحهم.

وعن ذكرى صبرا وشاتيلا قال خطيب الأقصى: إن تلك المجزرة تعد من أبشع الجرائم الوحشية في تاريخ البشرية وستبقى وصمة عار في تاريخ الصهاينة.

الجدير ذكره أن مشروع “تسوية الأراضي” الذي تنفذه سلطات الاحتلال في مدينة القدس المحتلة يهدف الى ضم ما تبقى من الأراضي الفلسطينية في العاصمة وتصفيتها.. واتخذ قرار تسوية الأملاك في القدس عام 2018 في خطوة نحو تعزيز سيادة الاحتلال على القدس ومنذ ذلك الحين تعمل مؤسسات الاحتلال للبدء بالمشروع.

ويعتبر تفعيل قانون أملاك الغائبين هو الأخطر في المشروع والذي سيؤدي الى تحويل أكثر من 60 في المائة من أراضي القدس لدولة الاحتلال في ظل عدم توفر الإثباتات والأوراق التي تثبت ملكية العائلات المقدسية لهذه الأراضي.

وأدى نحو 45 ألف مواطن صلاة الجمعة اليوم، في رحاب المسجد الأقصى المبارك وسط إجراءات مشددة من قبل الاحتلال على أبواب القدس القديمة المؤدية إلى الأقصى.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة: “إن حراس وسدنة ومتطوعي المسجد انتشروا في ساحات وأبواب الاقصى، لحث المصلين على اتباع إجراءات الوقاية نتيجة استمرار ارتفاع حالات الإصابة بفيروس “كورونا”.

Share

التصنيفات: خارج الحدود,عاجل

Share