Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

محمد ماشطة: مسلسل عن فلسطين في زمن التطبيع!

منذ أن أنجز السيناريست والشاعر السوري محمد ماشطة نص مسلسله «شركاء يتقاسمون الخراب» (إخراج محمد زهير رجب سنة 2008) والرجل يصنٌف بصيغة تستحقها موهبته، رغم أن حظٌه العاثر جعل عدداً كبيراً من مشاريعه الدرامية لا تبصر النور! هاجر إلى السويد بعد إقامته حوالي أربع سنوات في بيروت.

هناك أبرم اتفاقات درامية عدة، حتى قرر أخيراً أن يبدأ بإنجاز عمل مؤلف من ثلاثة أجزاء بعنوان «حضور لموكب الغياب» (كتابته مع سيف الدين عبد العزيز وإنتاج الأخير وإخراج ثائر موسى) وقد بدأ التحضير لتصوير الجزء الأول المؤلف من ثلاثين حلقة في العاصمة الأردنية عمان.

العمل يتصدى في زمن التطبيع للقضية الفلسطينية، ويشرح من خلال قصص واقعية سلوك عصابات الأرغون والهاغاناه التي أسست لقيام الكيان الصهيوني فترة الاحتلال البريطاني لفلسطين، أي ثلاثينات القرن الماضي، كما يضيء المسلسل بصيغة موغلة بالبراعة والعمق حسب المطلعين على النص، على النضال الفلسطيني في ذلك الوقت.

وكما هو معروف/ فإن الأرغون (تلفظ: إرغون تسفائي لئومي) منظمة صهيونية شبه عسكرية وجدت في الفترة السّابقة لإعلان الكيان الصهيوني على أرض فلسطين المحتلة عندما كانت خاضعة للانتداب البريطاني في الفترة بين 1931 و1948.

Share

التصنيفات: ثقافــة

Share