Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

رئيس جنوب إفريقيا يقول إن أعمال العنف «مدبّرة»

وكالات :

صرح رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، اليوم الجمعة، أن أعمال العنف الدامية التي تهز البلاد منذ أسبوع «مدبرة وقام أشخاص بالتخطيط لها»، وذلك خلال زيارة لمدينة دوربان الواقع في منطقة كوازولو ناتال حيث اندلعت الاضطرابات قبل أسبوع.

وقال: «سنلاحقهم. توصّلنا إلى تحديد عددهم، لن نسمح بالفوضى» في البلاد، فيما تجري الشرطة تحقيقات تطال 12 شخصا بشبهة تدبير أعمال العنف الأخيرة.

وجاءت تصريحات الرئيس غداة إعلان الحكومة على لسان وزيرة شؤون الرئاسة كومبودزو تشافيني «توقيف أحد هؤلاء الأشخاص وتشديد المراقبة على الـ11 الآخرين».

وكانت الحوادث الأولى قد وقعت الأسبوع الماضي غداة حبس الرئيس السابق جاكوب زوما الذي حكم عليه بالسجن 15 شهرا لإدانته بتحقير القضاء.

وتخّوف مسؤولون صحيون في جنوب إفريقيا من أن تؤدي التجمّعات الحاشدة التي تشهدها البلاد للاستيلاء على بضائع من محال تعرّضت للنهب، إلى طفرة في الإصابات بكوفيد-19، وذلك غداة تحذير مماثل أصدره مسؤولون في منظمة الصحة العالمية، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وهذه هي الجولة الميدانية الأولى للرئيس منذ بداية الأزمة التي تعد واحدة من أشد الأزمات التي تواجهها البلاد منذ قيام نظام ديمقراطي بعد إلغاء نظام الفصل العنصري.

وأعرب رامافوزا عن قلقه البالغ لما شهدته المدينة، موضحا أن أعمال العنف في هذه المنطقة التي تقطنها قبائل الزولو أوقعت 95 قتيلا، أي بزيادة أربعة قتلى مقارنة بحصيلة اليوم السابق، ما يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 121 قتيلا على الأقل.

وتعهّد نشر ما يصل إلى 25 ألف جندي قريبا لتدعيم الهدوء النسبي، أي أكثر بعشرة أضعاف مقارنة بمطلع الأسبوع.

وكان مناصرون للرئيس السابق قد عمدوا في إطار الاحتجاج على حبسه إلى قطع طرق وإشعال إطارات قبل أن تتفشى أعمال العنف من حرائق وتدمير ونهب في جوهانسبرغ، الرئة الاقتصادية للبلاد وكبرى مدنها.

Share

التصنيفات: خارج الحدود,عاجل

Share