Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

جاسيندا أرديرن تعلق على فيلم حول مهاجمة المسلمين بنيوزيلندا

وكالات:

قالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن،  اليوم الإثنين  ، إن المجتمع المسلم في بلادها يجب أن يكون محور أي فيلم حول هجمات مسجدي كرايستشيرش بعد أن اعترض البعض على صنع فيلم يركز على تعامل حكومتها مع الهجوم.

تعليق جاسيندا جاء بعد أن ذكرت مجلة هوليوود ريبورتر الأسبوع الماضي أنه يجري التخطيط لتصوير فيلم بعنوان “هم نحن” المقتبس من كلمة أرديرن حول الهجمات التي شنها مسلح متطرف أبيض على مسجدي كرايستشيرش في 15 مارس/آذار 2019 والتي قُتل فيها 51 شخصاً، فيما وصفت المجلة الفيلم بأنه “قصة ملهمة” عن رد فعل أرديرن على العنف.

مكتب رئيسة وزراء نيوزيلندا قال، الأسبوع الماضي، إنه لا علاقة لها أو الحكومة بالفيلم، وحين سُئلت أرديرن عنه في مؤتمر صحفي قالت إن المجتمع المسلم، وليس هي، من يجب أن يكون محور تركيز أي فيلم حول الهجوم، وأضافت أرديرن: “هذا حدث فج للغاية بالنسبة لنيوزيلندا وأكثر من ذلك بالنسبة للمجتمع الذي عانى منه”، وتابعت جاسيندا: “أوافق على أن هناك قصصاً ينبغي أن تُروى في وقت ما عن 15 مارس/آذار، لكنها قصص من مجتمعنا المسلم، وبالتالي يجب أن يكونوا في قلب ذلك، لا أعتبر قصتي واحدة من القصص التي يجب روايتها”.

وأردفت تقول إنه مع ذلك ليس لها أن تقرر ما إذا كان يتعين المضي قدماً في المشروع أم لا.

فيلم عن مجزرة نيوزيلندا

أثارت الخطط الأولية لإنتاج فيلم عن مذبحة مسجدي “كرايست تشيرش” في نيوزيلندا، انتقادات لتهميشه ضحاياها من المسلمين وتركيزه فقط على تعامل الحكومة معها؛ إذ قالت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، الجمعة 11 يونيو/حزيران 2021، إن “الخطط المبدئية للفيلم أسفرت عن مخاوف تجاهها لسردها فقط رد فعل رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، تجاه المذبحة”.

الوكالة نقلت عن موقع “ديدلاين” المعنيّ بأخبار هوليوود قوله إن “من المقرر أن تلعب الممثلة الأسترالية، روز بيرن، دور أرديرن في فيلم (هم نحن)، الذي تسوقه شركة (فيلم نيشن إنترتينمنت) الأمريكية”.

أضاف الموقع أن “الفيلم يركز على رد فعل أرديرن تجاه مذبحة المسجدين التي وقعت في منتصف مارس/آذار 2019 وأسفرت عن مقتل 51 من المصلين المسلمين”. كما أشار إلى أن “المخطط الرئيسي للفيلم يسرد كيفية احتشاد الناس وراء رسائل أرديرن الداعية إلى التعاطف والوحدة، ودعوتها الناجحة لحظر الأسلحة نصف الآلية”.

ويستلهم الفيلم عنوانه من كلمات خطاب أرديرن الذي ألقته بعد فترة وجيزة من المذبحة ولاقى ردود فعل إيجابية من مختلف أنحاء العالم، وفقاً للوكالة.

مجزرة نيوزيلندا

وفي 27 أغسطس/آب الماضي، عاقبت محكمة نيوزيلندية الإرهابي برنتون تارانت، منفذ مجزرة مسجدي كرايستشيرش، بالسجن المؤبد مدى الحياة دون عفو مشروط.

وتارانت الذي رفض توكيل محامين له، يوليو/تموز الماضي، أقرّ بارتكاب 51 عملية قتل، و40 محاولة قتل، إلى جانب تهمة الإرهاب خلال الاعتداء على المسجدين منتصف مارس/آذار 2019 في مجزرة هزت العالم.

Share

التصنيفات: خارج الحدود,عاجل

Share