Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

متحدث الخارجية الإثيوبية: ملء سد النهضة يسري وفق المخطط له

وكالات:

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية إن بناء وملء سد النهضة سيسري وفق المخطط له، مضيفا: “مصممون على استغلال موارد النيل بشكل عادل دون إضرار كبير بدولتي المصب”.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، السفير دينا مفتي، في وقت سابق اليوم السبت ، إن الملء الثاني لخزان السد سيقلل مخاوف دول المصب في فترة الجفاف، مؤكدا لدول المصب أن مكاسب سد النهضة ستكون للجميع.

وأضاف المتحدث أن بلاده تسعى في الوقت الراهن للتوصل إلى اتفاق حول الملء الثاني لخزان سد النهضة، من دون التطرق إلى القضايا الأخرى.

واستنكر مفتي سعي مصر والسودان لتدويل قضية سد النهضة، مشيرا إلى أن “بلاده متمسكة برعاية الاتحاد الأفريقي للمفاوضات”.وفشلت حتى اليوم كل جولات المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا في التوصل لاتفاق حول قواعد ملء وتشغيل السد.

وكان أبرز تلك الجولات تلك التي عقدت برعاية أمريكية، دون توقيع اتفاق بين الدول الثلاث، حيث رفضت أثيوبيا توقيع الاتفاق الذي توصلت إليه المفاوضات.

كما فشل الاتحاد الأفريقي على مدى ثلاث دورات برئاسة كل من مصر وجنوب أفريقيا والكونغو على التوالي، في دفع الدول الثلاث لإبرام اتفاق.

وقالت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق، أيضا اليوم السبت، إن رئيس الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي، الذي يتولى رئاسة الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، قدم مبادرة لحل أزمة سد النهضة، الذي تقيمه إثيوبيا على نهر النيل، وتسبب في خلافات مع مصر والسودان.

ويتزامن ذلك مع زيارة يقوم بها تشيسكيدي إلى كل من السودان ومصر، لبحث تطورات أزمة سد النهضة ومحاولة إيجاد آلية لحلها.

 

 

 

Share

التصنيفات: خارج الحدود,عاجل

Share