Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

الصندوق الاجتماعي بالحديدة ينفذ مشاريع لإنقاذ التراث الثقافي بمدينة زبيد

ينفذ فرع الصندوق الاجتماعي للتنمية بمحافظة الحديدة تدخلات ومشاريع لإنقاذ التراث الثقافي بمدينة زبيد التاريخية بمحافظة الحديدة.

وأوضح فرع الصندوق في تقرير صادر عنه أن المشاريع والتدخلات التي ينفذها تٌعنى بالحفاظ على مكوناتها التاريخية ومشاريع الشبكات الخاصة ببنيتها التحتية، ومشاريع رصف بعض الشوارع والساحات وأجزاء من السائلة الجنوبية بالتنسيق مع الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية والمجلس المحلي بالمديرية.

وذكر التقرير أن المشاريع التي نفذها الصندوق خلال عامي “2019 -2020” وجاري العمل في تنفيذها خلال 2021م تسعة مشاريع، منها ثلاثة تم إنجازها، و مشروعين نسبة الإنجاز فيهما بالمراحل الأخيرة وأربعة مشاريع يتم الإعداد للبدء فيها بتكلفة مليون و25 ألف دولار.

وأشار إلى أن تلك المشاريع توزعت على ترميم 40 منزلاً متضررة بالمدينة كمرحلة أولى، ومشاريع رصف وتسقيف بعض الشوارع الهامة في منطقة السوق وساحة جامع الأشاعر الشمالية وربطها بالشوارع المرصوفة سابقاً بالتنسيق مع هيئة المدن التاريخية.

وبين التقرير أن العمل جار في استكمال أعمال المرحلة الثانية لترميم مدرسة الفوز للبنات – بزبيد والتي تعد من المدارس القديمة التي تحافظ على نمط البناء التقليدي المتعارف بالمدينة.

وأكد مدير الصندوق الاجتماعي للتنمية بالحديدة علي الكمالي أن هناك مشاريع بصدد البدء بتنفيذها، ومنها مشروع إعادة تأهيل وتوظيف محراق الياجور التقليدي بزبيد التابع لهيئة المدن التاريخية، لتغطية الطلب على أعمال الترميم بمشاريع التراث وزيادة إنتاج الياجور ودعمه لخفض تكلفته الشرائية، باعتباره عنصر رئيسي لأعمال الترميم والبناء بمدينة زبيد.

وأفاد بأن مشروع تحسين ورصف منطقة باب سهام بمدينة زبيد يأتي ضمن المشاريع التي سيتم بدء العمل فيها خلال العام الحالي لما لها من أهمية تاريخية .. لافتاً إلى أن الأعمال تشمل الحفاظ على مبنى باب سهام من مياه الأمطار ورصف الشوارع العامة بحارتي العلي والجامع وربطها بأقرب المناطق المرصوفة سابقاً وتنفيذ البنية التحتية للأعمال الجديدة.

ووفقاً للكمالي، يعتبر مشروع إنقاذ وترميم متحف قلعة زبيد التاريخي أحد المشاريع في محافظة الحديدة التي سيتم بدء العمل فيها العام الجاري بالتنسيق مع الهيئة العامة للآثار والهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية.

ولفت إلى أن مشروع ترميم متحف قلعة زبيد يتضمن في مرحلته الأولى إعادة السقوف الساقطة وإعادة تأهيل السقوف الأخرى التي ظهر بها هبوط وتحتاج للتدخل لإنقاذها، إضافة إلى معالجة المشاكل الإنشائية بالجدران وتلف المنجور الخشبي المتمثل في الأبواب والأعتاب الخشبية، وكذا وضع حلول لتفادي تسرب مياه الأمطار إلى داخل المبنى.

كما أكد مدير الصندوق الاجتماعي للتنمية بالحديدة أنه يتم الإعداد لتنفيذ مشروع تجهيز ورشة لتدريب الحرفيين التقليديين، حيث سيقوم بتدريب عدد من العمال الشباب على الحرف التقليدية بالمدينة، بما يكفل الحصول على فرص عمل لتحسين المستوى المعيشي.

وأشار إلى أنه يتم حالياً ضمن تدخلات الصندوق الاجتماعي للتنمية بمدينة زبيد بالتنسيق مع الهيئة، الإعداد للخطط التنفيذية بمشروع حصر مخالفات البناء وسبل معالجتها ومشروع آخر لترميم بعض التفاصيل المعمارية البارزة في المدينة والمشروع الثالث خصص لترميم الأجزاء المتبقية من سور مدينة زبيد التاريخي.

وثمن دعم السلطة المحلية بالمحافظة وحرصها على تذليل الصعوبات التي تعترض سير العمل في تنفيذ المشاريع وإنجاحها على مستوى مركز المحافظة ومديرياتها.

يذكر أن الصندوق الاجتماعي للتنمية يخطط لاستكمال تدخلاته بحزمة من المشاريع في مراحل قادمة في نطاق مدينة زبيد التاريخية.

سبأ

Share

التصنيفات: ثقافــة,عاجل

Share