Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

زادة: إيران لا تطيق رؤية استمرار القصف اليومي السعودي على اليمن

الوحدة نيوز/

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، اليوم الاثنين، أن بلاده لا تطيق رؤية استمرار القصف السعودي اليومي على اليمن.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) عن زادة في مؤتمر صحفي، القول: إنه في الوقت الذي يتم فيه الحديث عن السلام في اليمن يقوم الرئيس الأمريكي بوضع طرف يمني مهم في لائحة الإرهاب الأمريكية.. مضيفاً: وفي نفس الوقت يتم الإعلان عن أن الرياض جاهزة لمعالجة القضايا الإقليمية، ومن هنا فإن على الطرف السعودي أن يتحلى بالشجاعة ويغير خطابه.

وردا على التصريحات الأخيرة لوزير الخارجية السعودي.. فقد دعا زاده، السعودية إلى الابتعاد عن دوامة العنف المفرغة وتجاهل الأمن الإقليمي.

وقال: “موقفنا واحد تجاه جميع الجيران.. نحن نسعى إلى إنشاء آلية عمل إقليمية ومحلية وإطار للتعاون في المنطقة.”

وأضاف: “موقفنا لم يتغير، إذا ابتعدت السعودية عن الحلقة المفرغة للعنف وتجاهل الأمن الإقليمي والتعاون فقط مع القوى الاجنبية، فمن المؤكد أن أحضان إيران منفتحة منذ البداية.. هناك ضرورة لتغيير النظرة والتحلي بالشجاعة من قبل آل سعود”.

وتابع قائلاً: إن “موقف إيران تجاه جميع الجيران موقف متساوي، وعندما يتقدم رئيس الجمهورية بمشروع هرمز للسلام ويُسلَم لكل دول المنطقة بما فيها السعودية، فهذا يعني أن لدى إيران آليات للتعاون الاقليمي بهدف تحقيق السلام في المنطقة”.

وأكد أن سياسة إيران الإقليمية لم تتغير وأنها قدمت آليات ومقترحات جيدة لتحقيق التعاون بين دول المنطقة، وبالتالي فإن السعودية إذا كفَت عن ممارسة العنف وابتعدت عن خدمة سياسات دول الهيمنة، وعبرت عن ذلك بالقول والعمل فأن احضان إيران مفتوحة، وستتخذ خطوات مهمة في هذا المجال.

وفيما يتعلق بإرهاب داعش، أكد زادة، أن إيران والى جانب حلفائها لن تسمح لداعش بإعادة تنظيم صفوفه مرة أخرى في العراق وباقي البلدان.

وتطرق زادة الى الهجمات الإرهابية الأخيرة في العراق وقال: إن “لنا علاقات وروابط عريقة وتاريخية مع الشعب العراقي وبالتالي فأن ما يؤلم هذا الشعب يؤلمنا ايضا، ولقد أحزننا العمل الإرهابي الأخير”.

وأشار الى أن هذا العمل يجسد الصورة البشعة للإرهاب الذي يوظفه البعض لتحقيق مكاسبه اللامشروعة.

وتابع قائلاً: إن الارهاب له جذور تنبع من التطرف الفكري المنظم، وقد اتضحت بعض العناصر التي تقف وراء الأعمال الإرهابية الاخيرة في العراق، كما أن هناك طرف ثالث يتصيد بالماء العكر.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,خارج الحدود,عاجل

Share