Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

طوكيو 2020.. اليابان لا تستبعد إلغاء الأولمبياد

أقر وزير الإصلاح الإداري والتنظيمي الياباني تارو كونو بأن “أي شيء قد يحدث” حيال أولمبياد طوكيو 2020 المؤجل بسبب كورونا، ليصبح أول مسؤول رسمي كبير يعترف بانعدام اليقين في إمكانية إقامة الألعاب، في وقت تكافح فيه اليابان ودول أخرى للسيطرة على ارتفاع الإصابات.

ولم يستبعد كونو إمكانية إلغاء الأولمبياد حيث تخضع طوكيو الكبرى ومناطق أخرى حاليا لحالة طوارئ تمتد حتى 7 فبراير المقبل على أقل تقدير.

وكونو هو أول وزير في الحكومة يناقض إصرار رئيس الوزراء يوشيهيدي سوغا بأن اليابان في طريقها لتنظيم دورة ألعاب “آمنة وسالمة”، رغم توسيع حالة الطوارئ هذا الأسبوع لتشمل ما مجموعه 11 منطقة، بما في ذلك أوساكا وكيوتو.

وقال كونو وهو وزير الخارجية والدفاع السابق في مؤتمر صحفي إنه “نظرا إلى حالة فيروس كورونا، أي شيء قد يحدث، ويجب على اللجنة المنظمة واللجنة الأولمبية الدولية بالطبع التفكير في خطط احتياطية، وتستعد الحكومة بحزم للأولمبياد والألعاب البارالمبية”.

وأظهر استطلاع جديد للرأي في اليابان أن 80 في المئة من السكان يريدون تأجيل أو إلغاء دورة الألعاب الأولمبية المقررة الصيف المقبل.

وقال رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020 يوشيرو موري في خطاب الثلاثاء الماضي إن تأجيلا آخر للألعاب “مستحيل تماما”، وفقا لوسائل إعلام محلية.

وأوضح موري أن اليابان ستقرر ما إذا كانت ستقبل حضور المشجعين في الألعاب خلال الأشهر المقبلة، موضحاً أنه “سيتعين علينا اتخاذ قرار صعب للغاية في الفترة من فبراير إلى مارس”.

وقال سوغا إن اليابان ملتزمة باستضافة الألعاب، وتؤمن بأن المزاج العام سيتغير عندما تبدأ البلاد برنامج التلقيح المقرر في أواخر فبراير.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الوزيرة الأولمبية سيكو هاشيموتو قولها إن اليابان ستعلق استثناء يسمح للرياضيين الأجانب بدخول البلاد للتدريب، في حين تسري حالة الطوارئ في البلاد.

وسيظل بإمكان الرياضيين اليابانيين العودة إلى اليابان، لكن لن يسمح لهم بعد الآن بالإعفاء من فترة الحجر الصحي البالغة 14 يوما.

ونقل عن هاشيموتو قولها “نريد إعطاء الأولوية لإنقاذ الأرواح. لذا، كإجراء وقائي للقضاء على المخاطر، نريد تعزيز خط دفاعنا الأول”.

وأضافت “سنأخذ حالة العدوى في الداخل والخارج في الحسبان، وسنتصرف وفقا لذلك”.

وأصرت اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020 الجمعة على أن أحدث الإجراءات لمكافحة الفيروس ستساعد ولن تعرقل الاستعدادات.

وقالت اللجنة في بيان “نتوقع أن تساعد سلسلة الإجراءات التي تنفذها حكومة اليابان وحكومة مدينة طوكيو وسلطات المحافظات الأخرى في تحسين الوضع”.

وأضافت “نأمل أن تعود الحياة اليومية إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، وسنواصل العمل بشكل وثيق مع جميع الأطراف ذات الصلة في استعداداتنا لإقامة ألعاب آمنة هذا الصيف”.

Share

التصنيفات: الرياضــة,عاجل

Share