Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

دينا النجار: دعم القوى الشبابية للانخراط السياسي والاجتماعي

يعتبر الشباب الفئة الاجتماعية الأكثر قدرة على إحداث تغيير حقيقي في المجتمعات والدول، فالتاريخ يثبت أن الشباب هم من يحملون على عاتقهم تقدم مجتمعاتهم وازدهارها كونهم أكثر طموحا وجرأة، ولا بد من استغلال نشاط هذه الفئة وتوجيهها نحو المسار الصحيح للخروج من نفق الفوضى والحرب، لا بد من عمل ممنهج لاستيعاب الطاقة الشبابية لإحداث تغيير حقيقي ولن يحدث ذلك إلا من خلال دعم الشباب وتشجيعهم للانخراط في مبادرات إنسانية وسياسية تعزز ثقتهم وتصقل مهاراتهم.

ما نلاحظه في الوقت الحاضر كثرة المنظمات والمؤسسات الدولية التي تهدف إلى رفع مستوى الوعي الإنساني لدى الشباب خصوصًا في الدول النامية التي تتعرض باستمرار لحروب وصراعات ونزاعات، في المقابل الكثير من المبادرات الشبابية تفتقر إلى الدعم الكامل لتغطية الاحتياجات الأساسية للمساهمة في التخفيف من وطأة المعاناة التي يقدمونها للمحتاجين والعمل على التغيير من أجل خدمة الفئات الأكثر تعرضا للخطر في مناطق الحرب والنزاع.

تمثل فئة الشباب موردًا بشريًا بالغ الأهمية يتوجب إدراجه وإشراكه ضمن جهود تنمية المجتمع باعتبارهم أكثر تقبلًا للأفكار الجديدة ولديهم القدرة والطاقة للعمل من أجل التغيير، إن سعي الشباب للاستفادة من الفرص السانحة لهم والمتاحة أمامهم يزيد من تحفيز إبداعاتهم ونشاطهم وحيويتهم، وبالتالي يشكلون قوة فاعلة في تعزيز التغيير الإيجابي لدى مجتمعاتهم.

من الضروري تمكين وتعزيز دور الشباب والشابات في عملية السلام وصنع القرار على مختلف المستويات المحلية والوطنية، استنادًا إلى القرارات الأممية والمرجعيات الوطنية المتعلقة بالشباب بهدف النهوض بأجندة السلام والأمن في اليمن .

وهنا يأتي دور المنظمات المانحة والحكومات في تسليح الشباب والشابات بالمهارات والخبرات اللازمة التي تمكنهم في أن يكونوا أفرادًا فاعلين في تغيير مجتمعاتهم للأفضل. فما يعني الشباب والشابات في المجتمع هو الإحساس الكبير أنهم جزء من بناءه وتطويره وتمنيته، لذلك إننا ملزمون بالوقوف على ناصية الحلم والمقاتلة حتى نهيئ بتكاتفنا مجتمع مستقر وآمن لتحظى به الأجيال القادمة، ونهيئ مساحة أرضية تتسع لكل الشرائح المجتمعية وتتسع لكل طوائفها وأبناءها

إن قرارات البناء لا بد أن تكون متبوعة بالتشجيع والتحفيز لاستمراريتها وضمان نجاحها على المدى البعيد.

Share

التصنيفات: أقــلام,عاجل

Share