Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

الباحث اليمني محمد عياش يفوز بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة

الوحدة نيوز:

فاز الباحث محمد عبده مسعد عياش بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في فرع (الرحلة المحققة)عن كتاب “سيرة الحبشة” للحسن بن أحمد صلاح اليوسفي الحيمي.

كما حصد أربعة باحثين مغاربة من أصل عشرة فائزين يحصدون الجائزة المرموقة في دورتها الجديدة التي حملت اسم الباحث السوري الراحل قاسم وهب.

ووفق لبيان ، سيقام حفل توزيع الجوائز يقام في أيار 2021 على أن تقام ندوة مصاحبة حول أدب الرحلة والأعمال الفائزة بمشاركة نخبة من الباحثين.

وأعلنت جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة أمس الاول، أسماء الفائزين في دورتها التاسعة عشرة والتي يقدمها (المركز العربي للأدب الجغرافي-ارتياد الآفاق) في أبوظبي ولندن لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة.

وكانت لجنة تحكيم الجائزة هذه الدورة تشكلت من الباحث المغربي الطائع الحداوي والناقد السوري خلدون شمعة والشاعر الفلسطيني عبدالرحمن بسيسو والباحث الفلسطيني-السوري أحمد برقاوي والكاتب العراقي عواد علي إضافة إلى الكاتب السوري مفيد نجم.

وبلغ عدد المخطوطات المشاركة هذا العام 56 مخطوطة، تمثل عشرة بلدان عربية، وكالعادة نُزِعَتْ أسماءُ المشاركين من المخطوطات قبل تسليمها لأعضاء لجنة التحكيم لدواعي السريّة وسلامة الأداء. وجرت تصفية أولى تم بموجبها استبعاد الأعمال التي لم تستجب للشروط العلمية المنصوص عليها بالنسبة إلى التحقيق والدراسة، أو ما غاب عنها المستوى بالنسبة إلى الجائزة التي يمنحها المركز للأعمال المعاصرة. وفي التصفية الثانية بلغ عدد المخطوطات 22 مخطوطا.

وتصدر الأعمال الفائزة عن “دار السويدي” في سلاسل “ارتياد الآفاق” وذلك بالتعاون مع “المؤسسة العربية للدراسات والنشر” في بيروت بالنسبة إلى “الرحلة المحققة” و”الرحلة المعاصرة- سندباد الجديد”، و”الدراسات”، فضلا عن الاعمال المنوع بها في هذه الفروع، أما الرحلة المترجمة و”أدب اليوميات” فيصدران بالتعاون مع “دار المتوسط” في ميلانو.

يشار إلى أن جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة تأسست عام 2000 وتهدف إلى إحياء الاهتمام العربي بالأدب الجغرافي.

 

Share

التصنيفات: ثقافــة,عاجل

Share