Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

لقاء بمجلس الشورى يناقش جرائم وانتهاكات العدوان في اليمن

الوحدة نيوز/

عُقد بمجلس الشورى اليوم لقاء تشاوري برئاسة رئيس المجلس محمد حسين العيدروس، بحضور نائب رئيس مجلس الشورى عبده محمد الجندي.

كرس اللقاء الذي ضم لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة ومنظمات المجتمع المدني في المجلس والقائم بأعمال وزير حقوق الإنسان علي حسين الديلمي، وعدداً من أعضاء مجلس الشورى والمختصين بوزارة حقوق الإنسان، لمناقشة جرائم وانتهاكات دول تحالف العدوان السعودي الإماراتي على اليمن من بدايته حتى عام 2020م.

وفي اللقاء أشاد رئيس مجلس الشورى بأداء وزارة حقوق الإنسان وإعدادها للتقارير الرسمية بشأن الجرائم والانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني التي يمارسها تحالف العدوان بحق الشعب اليمني الأرض والإنسان منذ ست سنوات، من خلال رصدها وتوثيقها.

وأكد على العلاقة التكاملية بين مجلس الشورى ووزارة حقوق الإنسان، بما يخدم عكس قضايا حقوق الإنسان وحقيقة المأساة الإنسانية التي يتجرعها الشعب اليمني جراء استمرار العدوان والحصار، للرأي العام الدولي والمنظمات الدولية ذات العلاقة.

ولفت العيدروس إلى أهمية استمرار توظيف وسائل الإعلام التقليدية والحديثة في عكس حقائق طبيعة العدوان الذي يستهدف النيل من السيادة الوطنية و ثروات ومقدرات الوطن، وتسبب في أكبر كارثة إنسانية في العصر الراهن، حد وصف تقارير منظمات الأمم المتحدة.

من جانبه نوه القائم بأعمال وزير حقوق الإنسان بالدبلوماسية البرلمانية لمجلس الشورى خلال الفترة الماضية من خلال التواصل مع مجالس الشيوخ والشورى الدولية المناظرة ومنظمات الأمم المتحدة، والتي عكست جزء من طبيعة الحصار وجرائم الحرب التي يمارسها تحالف العدوان بحق الشعب اليمني.

وأشار إلى أن تقارير الوزارة بشأن انتهاكات دول تحالف العدوان، اعتمدت على المعايير الدولية ذات الصلة واستمدت مادتها من التقارير الرسمية الصادرة من مختلف الوزارات والمؤسسات الرسمية منذ ستة أعوام وتقارير الرصد اليومي والتوثيق التي أعدتها فرق النزول الميداني للوزارة إلى المواقع التي استهدفتها هجمات تحالف العدوان.

ولفت إلى أن تقارير وزارة حقوق الإنسان بشأن انتهاكات تحالف العدوان استرشدت بتقارير المنظمات الدولية ذات العلاقة .. مبيناً أن الوزارة بصدد إقامة ورشة عمل لتنسيق الرؤية حول واقع حقوق الإنسان جراء إستمرار الحصار والعدوان خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع المجلس الأعلى للشئون الإنسانية والمنظمات الدولية والوطنية والجهات ذات العلاقة.

وذكر الديلمي أن الوزارة أنجزت خلال العام 2020م نحو 60 نشاطاً وفعالية.

وفي اللقاء سلّم القائم بأعمال وزير حقوق الإنسان رئيس مجلس الشورى نسخة من تقرير الوزارة الأخير الذي يرصد ويوثق انتهاكات وجرائم العدوان منذ اليوم الأول للعدوان حتى عام 2020م .

فيما أشارت نائب رئيس لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة ومنظمات المجتمع المدني بمجلس الشورى حسيبة يحيى شنيف إلى جهود وزارة حقوق الإنسان في إعداد تقاريرها المنهجية والعلمية التي عكست المؤشرات الكمية والنوعية لجرائم وانتهاكات العدوان السعودي الإماراتي الصهيو أمريكي.

ولفتت إلى مشروع تقرير اللجنة المعد بهذا الشأن والذي سيتم إثراؤه بالبيانات المحدثة الواردة في تقرير وزارة حقوق الإنسان الأخير.

وتناول اللقاء أوجه التنسيق بين مجلس الشورى ووزارة حقوق الإنسان في القضايا المشتركة، بما يسهم في عكس الوجه الحقيقي لتحالف العدوان بقيادة السعودية والإمارات، في ارتكاب أبشع جرائم الحرب في اليمن في ظل صمت دولي مريب.

وقد أثرى أعضاء مجلس الشورى اللقاء بمداخلاتهم وملاحظاتهم المؤكدة على أهمية تعزيز علاقات التعاون بين وزارة حقوق الإنسان والمنظمات الدولية الحقوقية الفاعلة، بما يسهم في توضيح حقائق العدوان على اليمن ومخالفة التحالف للقوانين والأعراف الدولية.

وأبدوا الاستعداد مساندة مجلس الشورى لأنشطة الوزارة في إنجاح مهامها.

وأقر اللقاء استمرار اللقاءات التشاورية بين لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة ومنظمات المجتمع المدني بمجلس الشورى والمختصين وقيادة وزارة حقوق الإنسان، بما يخدم الأهداف الإنسانية المرجوة.

حضر اللقاء أمين عام مجلس الشورى بلال الحكيم ومستشارة الوزارة أميرة العراسي والمستشار القانوني للوزارة حميد الرفيق.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,عاجل

Share