Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

صحفيان يمنيان وناشطة حقوقية يحصدون 3 جوائز عالمية

الوحدة نيوز/ متابعات

حصد صحفيان وناشطة حقوقية  ثلاث جوائز عالمية مرموقة.

ووفقا لـ” دويتشه فيله”، منحت الكاتبة والناشطة اليمنية بشرى المقطري جائزة “بالم” الألمانية لحرية الرأي، في غيابها لأسباب عدة، مناصفة مع الكاتب الصيني غوي مينهاي. وسبق للمقطري الحصول على عدة جوائز محلية ودولية بسبب دفاعها عن الحريات وحقوق الإنسان.

وتبلغ قيمة جائزة يوهان فيليب بالم لحرية التعبير وحرية الصحافة الألمانية، 20.000 يورو ويمكن توزيعها على ما قد يصل إلى ثلاثة فائزين سواء كانوا أشخاصا أو منظمات.
وكان يوهان فيليب بالم ، الذي تحمل الجائزة اسمه، نموذجًا تاريخيًا للنضال من أجل حرية الرأي وحرية الصحافة.

                                                    وائل شرحه

كما  فازا الصحفيان الاستقصائيان اليمنيان، محمد الحسني و وائل شرحة بجائزة شبكة أريج للصحافة الاستقصائية للعام 2020، التي أعلنت مساء أمس الاحد.

وناقش شرحة في تحقيقه الذي يحمل عنوان “سجناء الإجراءات.. رهائن أبديون” و نشر في مارس الماضي على منصتي أريج والعربي الجديد واحدة من أهم القضايا الانسانية في اليمن، حيث فتح ملف أكثر من عشرة آلاف سجين يقبعون خلف القضبان منذ سنوات، وكشف كيف يماطل القضاة والمحاكم في قضاياهم التي من بينها قضايا لا تستدعي سجن المتهمين فيها شهر أو شهرين.

                                                 محمد الحسني

كما فاز تحقيق “محاجر الموت في اليمن، الهروب الكبير”  بالجائزة البرونزية للتحقيقات ضمن القائمة القصيرة لجوائز أريج للعام 2020، والذي أعده الصحفي محمد الحسني.

 

Share

التصنيفات: حريـــات,عاجل

Share