Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

بريطانيا نشرت سرّاً جنوداً لحماية منشآت النفط السعودية

الوحدة نيوز/ وكالات:

قالت صحيفة “إندبندنت” البريطانية، الجمعة، إن المملكة المتحدة نشرت بصورة سرية قوات لحماية حقول النفط السعودية، في فبراير من هذا العام، مشيرة إلى أن الأمر جرى دون إبلاغ البرلمان.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية قوله إن العملية جرت عقب استهداف منشآت إنتاج النفط بالمملكة، في 14 سبتمبر 2019، في إشارة إلى ما اسمته “هجمات الحوثيين” على منشآت تابعة لشركة “أرامكو” في بقيق وخريص.

وقال المتحدث: “عملنا مع وزارة الدفاع السعودية وشركاء دوليين بشكل أوسع للنظر في كيفية تعزيز الدفاع عن البنية التحتية الاقتصادية من التهديدات الجوية”.

وأكد المتحدث أن النشر شمل نظام رادار عسكري متطوراً للمساعدة في الكشف عن ضربات الطائرات بدون طيار، مضيفاً: “لم يتم اعتماد جداول زمنية محددة أو عدد أفراد معنيين حرصاً على أمن العمليات”.

وقالت الصحيفة إن الوزارة لم ترد بشأن عدم الإعلان عن نشر القوات البريطانية في البرلمان أو في أي مكان آخر.

وأكد وزير الدفاع جيمس هيبي، في مراسلات مكتوبة منفصلة، أن “أفراد الدفاع البريطاني رافقوا نشر رادارات في الرياض”، بحسب الصحيفة.

وأضافت الصحيفة: “بشكل لا يصدق تداخلت العملية العسكرية التي انطلقت في فبراير من هذا العام مع حظر تصدير المعدات العسكرية إلى ديكتاتورية الشرق الأوسط”.

وتقول وزارة الدفاع إن حقول النفط هي “بنية تحتية اقتصادية بالغة الأهمية”، وإن هناك حاجة إلى دفاعات من الفوج الـ16 للمدفعية الملكية للمساعدة في التصدي لضربات الطائرات بدون طيار”.

Share

التصنيفات: خارج الحدود,عاجل

Share