Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

واصل فعاليات المؤتمر الثالث لجراحة المخ والأعصاب بصنعاء

تواصلت اليوم أعمال المؤتمر اليمني العلمي الثالث لجراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري الذي تنظمه في ثلاثة أيام الجمعية اليمنية لجراحي المخ والأعصاب والعمود الفقري بالتعاون مع المجلس الطبي الأعلى.

وتناولت جلسات المؤتمر في يومه الثاني بمشاركة أكثر من 500 طبيب وجراح واستشاري من مختلف المحافظات، بالإضافة إلى خبرات محلية واقليمية ودولية عبر قناة تلفزيون جراحة المخ والأعصاب العالمية، عدداً من الأوراق والمحاضرات العلمية تمحورت حول جراحة مناظير الجيب الدماغي الثالث للدكتور محمد شمس الدين، والجراحة العصبية في علاج الشلل الدماغي للدكتور وليد عبد الغني من جمهورية مصر العربية.

كما تضمنت جلسات العمل محاضرات علمية تركزت حول تشوهات المفصل غير محدد العنقي للدكتور عصام العطار، والأكياس العدارية في العمود الفقري للدكتور عنان العواضي، ومتلازمة فشل الظهر للدكتور عبد الرحمن دبوان، ومناظير الجيب الدماغي الثالث للدكتور عصام عبد اللطيف ، والتخطيط الدقيق للأورام الدماغية المعقدة للدكتور اتول ويل .

وتطرقت الأوراق والمحاضرات إلى جراحات التعظم الدرزي المبكر للدكتور ماكسيمليانو سانزو، وأورام قعر الجمجمة للدكتور لويس بوربا، وتسمم الورفارين المسبب للنزيف الدماغي للدكتور مجاهد معصار، والجراحات التجميلية لشلل العصب السابع للدكتور بشير عثمان ، والخصائص السريرية لمرض باركينسونيزم للدكتور خالد صالح.

كما تعرف المشاركون على جراحة التشوهات الوعائية للدماغ للدكتور سليم عبد الرؤوف والتروية الدموية للنخاع الشوكي للدكتور فيكتور هوقو بيريز، وجراحة التشوهات الوعائية الدماغية في اليمن للدكتور عادل الكريبي.

وفي محاضرة للدكتور عبدالله الأسطى تعرف المشاركون على جراحات قعر الجمجمة، وتقنيات فتح قعر الجمجمة للدكتور ليبي تشيريان من دولة الفلبين، والأنماط النسيجية لأورام الدماغ للدكتور منيا الزين ، وطرق علاج أورام الغدة النخامية للدكتور حفظ الله عبد الوهاب، والأورام العصبية الجلدية للدكتور مطيع أبو عريج ، والتعرف على تقنيات تشريح المادة البيضاء للدماغ للدكتور باولو بيريني من ايطاليا .

وتعرف المشاركون كذلك، على كيفية إجراء عمليات تحرير العصب الخامس للدكتور عبد الغني ناشر ، وخصائص وأنماط الإصابات الثاقبة للدماغ وطرق العلاج للدكتور محمد الكميتي ، والجوانب المهمة في تخدير إصابات الرأس للدكتور عبدالله النجار، وجراحات الأعصاب الطرفية للدكتور محمد الخيشني ، ودراسات حول أورام الغدة النخامية للدكتور أنور الأرحبي، والتعرف على الأدوية الأكثر استخداماً في المجال العصبي للدكتور إدريس البريهي ، والإصابات العنقية للدكتور ماجد عامر، والإصابات الثاقبة للعمود الفقري وطرق العلاج للدكتور محمد الكمالي ، وجراحات نزيف تحت الأم الجافية للدكتور أيمن مياس.

وأوضح رئيس المؤتمر الدكتور ماجد عامر أن الحقبة الحالية تشهد تطوراً نوعياً وكبيراً وبناء جسر وثيق بين المريض اليمني والطبيب ما استدعى إلغاء الكثير من الأوهام عن الجراحة العصبية في البلاد ..

وأكد أن التطور التكنولوجي في الجراحة العصبية في اليمن والوسائل التشخيصية الحديثة مثل الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي وتطور الأدوات الجراحية كالمنظار والميكروسكوب جعل الوصول للتشخيص أكثر دقة و نتائج العمليات أكثر ايجابية وأمان ونجاح.

من جانبه اعتبر أمين عام المؤتمر رئيس جامعة 21 سبتمبر رئيس المجلس الطبي الأعلى الدكتور مجاهد معصار افتتاح البورد اليمني في الجراحة العصبية وتخرج أول دفعة منه انجازاً وإضافة نوعية ستساهم في ازدهار وتطور هذا الاختصاص ورفد البلد بالخبرات والكفاءات في الوقت الذي كانت تعاني فيه من نقص حاد في الكوادر الطبية في الجراحة العصبية .

وأشار إلى أن المرأة اليمنية خلال العشر السنوات الماضية خاضت غمار هذا التخصص الصعب فوصل عدد طبيبات جراحة المخ والأعصاب إلى ست طبيبات .. مستعرضاً مراحل نشأة وتطور الجراحة العصبية في اليمن خلال العشرين السنة الماضية.

Share

التصنيفات: عاجل,متابعات|محليات

Share