Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

قوات الاحتلال تشن اعتقالات مسعورة تطال نحو 30 مواطنا فلسطينيا

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات مكثفة وكبيرة طالت نحو 30 مواطنا من مناطق عدة بالضفة الغربية، بينهم صحافي وأطفال، وتخللها الاستيلاء على ممتلكات المواطنين، فيما تصدى المواطنون لاقتحامات الاحتلال بمواجهات شعبية حامية، أسفرت عن سقوط العديد من الإصابات، بينهم طفل أصيب بجراح خطرة.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الخميس، مواطنا من مدينة نابلس شمال الضفة، وذكر شهود من المدينة عن تلك القوات اعتقلت المواطن مروان أبو حويلة، بعد أن داهمت شارع التعاون في المدينة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شقيقين من قرية صانور، وصحافي من مدينة جنين، وقالت مصادر محلية إن تلك القوات اعتقلت الشقيقين محمد وسيف فارق العيسة بعد اقتحام بلدة صانور وداهمت منزليهما وفتشتهما.

وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال اعتقلت الصحافي طارق أبو زيد من مدينة جنين، بعد أن داهمت منزله وعبثت في محتوياته حيث يقطن مدينة نابلس، وتخلل العملية الاستيلاء على هاتفه الشخصي وحاسوبه المحمول.

وطالت حملة الاعتقالات الواسعة شابا من بلدة طمون جنوب طوباس شمال الضفة، وهو محمد غازي بشارات (28 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه، وعبثت في محتوياته وروعت سكانه.

واعتقلت قوات الاحتلال الخميس، شابين من بلدة عزون شرق قلقيلية، وأفاد شهود عيان، أن تلك القوات اعتقلت الشابين سعيد أيوب زماري (20 عاما)، وعبد الشهيد نعيم زماري (20 عاما)، بعد أن داهمت منزليهما.

ونفذت قوات الاحتلال أيضا عملية دهم شاركت فيها العديد من الآليات العسكرية لعدة مناطق تتبع مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، واعتقلت من هناك، ثلاثة مواطنين من بلدة المزرعة الشرقية شمال شرق رام الله، وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: سامح حسين شيخة، وجعفر سليمان أبو عليا، ومحمد جاد حسين عيسى، بعد أن داهمت منازل ذويهم في البلدة، كما اعتقلت قوات الاحتلال الشابين سعد أحمد سالم، ومنصور عطا وهو شقيق الشهيد أسامة عطا، عقب اقتحام دير أبو مشعل شمال غربي رام الله.

وطالت حملة الاعتقالات أيضا ثلاثة مواطنين من بيت لحم جنوب الضفة، وهما الشاب عبد المجيد عيسى أبو عاهور (19 عاما)، بعد أن داهمت منزل والده في منطقة العين قرب كنيسة المهد، وفتشته، كما اعتقلت قوات الاحتلال الشابين أحمد خالد عايش (23 عاما)، وعطية داود عساكرة (25 عاما)، بعد أن داهمت منزليهما في قرية العساكرة شرق بيت لحم.

وتخلل اقتحام قوات الاحتلال لبيت لحم اندلاع مواجهات شعبية في منطقة العين، قام حلالها الشبان برشق جنود الاحتلال بالحجارة، فيما قام الجنود الذين أطلقوا قنابل الغاز والصوت، دون وقوع إصابات.

وأغلقت قوات الاحتلال الطريق الرئيسي في بلدة تقوع جنوبي محافظة بيت لحم، ومنعت المركبات من المرور أثناء تركيب سياج شائك على جانب الطريق يلحق الضرر بطلبة المدارس.

واعتقلت قوات الاحتلال، الخميس، ثمانية مواطنين من مخيم الفوار، وبلدتي بيت امر والظاهرية، ومدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، وأفادت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال داهمت مخيم الفوار جنوب الخليل، واعتقلت كلا من: اسماعيل سمير الفيومي (17 عاما)، وعدي حسني النجار (18 عاما)، ومعتصم وائل عوض الله (18 عاما) ويزن النجار، كما اعتقلت الطالبين: محمد نظام اخليل (17 عاما)، وسليمان محمد أبو دية (16 عاما).

ومن بلدة الظاهرية جنوب الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أشرف حسن الجبارين واستولت على مركبتين، ومن مدينة الخليل اعتقلت وهيب أبو حديد، بعد أن داهمت منزله.

وجاءت الاعتقالات بعد أن شهدت عدة مناطق بالخليل مواجهات شعبية حامية، حيث أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، ليل الاربعاء، خلال اقتحام قوات الاحتلال منطقة الظهر ببلدة بيت أمر شمال الخليل، وهي منطقة قريبة من مستوطنة “كرمي تسور”.

كما أصيب، طفل برصاص قوات الاحتلال ببلدة صوريف شمال غرب الخليل، وقال شهود من المنطقة، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت الرصاص الحي باتجاه المواطنين في منطقة القرينات ببلدة صوريف، ما أدى إلى إصابة الطفل الذي يبلغ من العمر (16 عاما) بالصدر، نقل على إثرها إلى مستشفى الأهلي وأدخل على الفور لغرفة العمليات ووصفة حالته بالحرجة.

ومن القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، أربعة مواطنين من قرية العيسوية شمال المدينة، وأفادت مصادر محلية، بأن شرطة الاحتلال اقتحمت العيسوية، واعتقلت: يزن أمجد عبيد، وسامر منذر عطية، ومنير كايد محمود، ومجد داري، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها.

والمعروف أن بلدة العيسوية في القدس، تتعرض منذ أكثر من عام  لحملة إسرائيلية احتلالية شرسة، تمثلت في فرض حصار على البلدة، وتنفيذ عمليات اقتحام وتفتيش شبة يومية، تخللها اعتقال مئات المواطنين، بينهم أطفال صغار ونساء، كما تقوم تلك القوات باستهداف المواطنين بالرصاص، وهو ما أوقع شهيدا وعشرات الجرحى.

وكانت مخابرات الاحتلال استدعت مساء الأربعاء، محافظ القدس عدنان غيث للحضور إلى مركز المسكوبية غربي القدس للتحقيق معه.

استدعاء محافظ القدس عدنان غيث للتحقيق من جديد وإخطارات جديدة بهدم منازل

وسبق وأن تعرض المحافظ غيث للاستدعاء والتحقيق والاعتقال عشرات المرات منذ توليه مهامه كمحافظ خلال العامين الماضيين، حيث فرضت عليه من جديد قرار يقضي بمنعه لمدة ستة أشهر من القيام بأية نشاطات تحت مسمى السلطة الفلسطينية في القدس وتشمل: جمع وتوزيع أموال وعمل اجتماعات تنظيمية وندوات.

وكانت  قوات الاحتلال أفرجت عن أمين سر حركة فتـح في إقليم القدس شادي مطور، بعد أن صادرت هاتفه وأجهزته الخلوية وفرضت عليه غرامة مالية، بتهمة خرق قرار منع التواصل مع شخصيات فلسطينية واعادة انتخابه لقيادة حركة فتـح بالقدس المحتلة.

وفي سياق الخطط الاستيطانية المتصاعدة، اقتلعت قوات الاحتلال عشرات أشجار الزيتون المعمرة وهدمت عريشاً وجدران استنادية في قرية حوسان غربي مدينة بيت لحم شمالي الضفة الغربية المحتلة، وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال جرّفت أراضي منطقة خربة حمودة في قرية خوسان واقتلعت عشرات أشجار الزيتون، وهدمت فيها عريشاً وجدران استنادية تعود ملكيتها للمواطن عادل شوشة، بزعم عودة الأراضي للاحتلال.

وقد أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بهدم منزلين يعودان لعائلة أبو ميالة في حي رأس العامود من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، ووفق العائلة، فقد سلمت بلدية الاحتلال في القدس، الشقيقين عامر وعمار أبو ميالة قرارين جائرين بهدم منزليهما طابقين بمساحة 60 مترا لكل طابق بحجة عدم الترخيص.

والأربعاء هدمت قوات الاحتلال عدة مساكن ومنشآت زراعية في عدة مناطق بالضفة الغربية.

 

Share

التصنيفات: خارج الحدود,عاجل

Share